Close ad

المشتري يضييء في وجه الشمس بعد الغروب

19-8-2021 | 09:17
المشتري يضييء في وجه الشمس بعد الغروبكوكب المشتري
دينا المراغي

ستشهد سماء الوطن العربي تقابل كوكب المشتري مع الشمس اليوم الخميس، حيث سيكون قرصه مضاء بالكامل بنور الشمس وفي قمة لمعانه مقارنة بأي وقت آخر هذه السنة ويظل مرئيًا طوال الليل وسيكون القمر الأحدب المتزايد موجودا في السماء بالتزامن مع هذا الحدث.

موضوعات مقترحة

تؤكد الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب الأرض، اليوم سيكون، بين الشمس والمشتري وستمثل ليلة التقابل منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية هذا الكوكب إضافة إلى الليالي 21 و 22 أغسطس 2021 ، عندما يكون بالقرب من القمر.

سيشرق كوكب المشتري عند غروب الشمس حيث يرصد كنقطة  بيضاء ساطعة للعين المجردة بالأفق الجنوبي الشرقي بداية الليل، وعند منتصف الليل يرصد باتجاه الأفق الجنوبي وفي الفجر سيشاهد منخفضا باتجاه الأفق الجنوبي الغربي وهذه الحركة الظاهرية للكوكب في السماء نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق وسيغيب الكوكب عند شروق الشمس.  

وتشير الجمعية، إلى أنه بعد ساعات سيصل المشتري إلى نقطة التقابل عند حوالي الساعة ( 2:00 منتصف الليل بتوقيت القاهرة) وبعد خمس ساعات فقط سيكون المشتري في أقرب مسافة من الارض عند حوالي الساعة  (07:00 صباحاً بتوقيت القاهرة). 

تعتبر هذه فرصة للاستماع للعواصف الراديوية على المشتري باستخدام تلسكوب لاسلكي، تلك العواصف الراديوية ناتجة عن أشعة ليزر راديوية طبيعية في الغلاف المغناطيسي للكوكب والتي تتدفق بينما يدور حول محورة، ويمكن للتيارات الكهربائية المتدفقة بين الغلاف الجوي العلوي للمشتري والقمر البركاني آيو أن تعزز هذه الانبعاثات إلى مستويات يمكن اكتشافها بسهولة بواسطة هوائيات هواة الاتصالات اللاسلكية على الأرض بالتزامن مع تقابله وصوله إلى أقرب مسافة من كوكبنا. 

بشكل عام يتكرر تقابل المشتري  كل 13 شهرًا تقريبًا، وهو الوقت الذي تستغرقه الأرض للدوران مرة واحدة حول الشمس بالنسبة إلى المشتري، ونتيجة لذلك يحدث تقابل الكوكب متأخراً بشهر تقريبًا من كل عام.

المشتري ليس كوكبًا صخريًا مثل الأرض، إنه أشبه بنجم عاجز ، ليس ضخمًا بدرجة  أو ساخنًا بدرجة كافية في الداخل لإحداث تفاعلات اندماج نووي حراري، لكن كتلته تزيد بمقدار ضعفين ونصف عن جميع الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي مجتمعة، ولكي يصبح المشتري مثل النجوم يجب دمج حوالي 80 كوكبًا مثل المشتري ليكون ضخماً وساخناً بدرجة كافية لإحداث تفاعلات نووية حرارية.

لذلك في ليلة أغسطس هذه - عندما يشرق المشتري - يمكن تخيل كيف ستكون أرضنا إذا كان لدى المشتري كتلة كافية للتألق مثل النجوم!

يذكر أنه خلال الأسابيع بعد التقابل سيصل المشتري إلى أعلى نقطة في السماء مبكرا بأربع دقائق كل ليلة ، وسيبقى الكوكب مرئيا في سماء المساء لبضعة أشهر قادمة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: