Close ad

"المجمعات الاستهلاكية" تُواصل العمل طوال أيام العيد

15-6-2024 | 16:27
المجمعات الاستهلاكية تُواصل العمل طوال أيام العيد  المجمعات الاستهلاكية تواصل العمل طوال أيام العيد لتوفير احتياجات المواطنين
كتب -سالم عبد الغني:

ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية واللحوم وحملات على المخابز

موضوعات مقترحة

 

كتب ـ سالم عبد الغنى:

تواصل المجمعات الاستهلاكية العمل اليوم وطوال أيام  عيد الأضحى لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية الأساسية ومن لحوم الأضاحى.

ووجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية مديريات التموين والأجهزة الرقابية بالوزارة بالمرور الدائم على كل الأنشطة التموينية والأسواق للتأكد من وفرة السلع وجودتها.

وأعلنت وزارة التموين أنه بمناسبة عيد الأضحى طرح كميات كبيرة من السلع الأساسية منها 180 ألف طن سكر، و60 ألف طن من الزيوت، و20 ألف طن من المكرونة، و15 ألف طن من الأرز.

وأكدت الوزارة توفير 30 ألف رأس من الماشية الحية، وتوزيعها عبر 1350 مجمعًا استهلاكيًا، وزيادة معدلات الضخ اليومية بمعدل 50% عن المعدل الطبيعى.

وضخت وزارة التموين 1000 طن لحوم، إضافة إلى 3 آلاف طن من اللحوم بأسعار مخفضة عبارة عن لحم كندوز صغير طازج بسعر 285 جنيهًا، وبلدى طازج 335 جنيهًا، وكيلو الضأن المجمد بسعر 335 جنيهًا للكيلو.

وكشف تقرير للوزارة عن زيادة ضخ اللحوم الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية بما يقارب 150 طنا يوميًا منها، وأضاف التقرير عن ضخ 5 آلاف رأس من لحوم الضأن المبردة و5 آلاف رأس خراف حية تم ضخها بالشوادر التى جهزتها الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأنشأت الوزارة غرفة عمليات مركزية بالوزارة والمحافظات لمتابعة توافر السلع والحالة التموينية من توافر الخبز المدعم والسياحى والتزامهم بالأسعار والأوزان المقررة، وصرف السلع التموينية وأسطوانات الغاز ومحطات الوقود.

وتواصل المجمعات الاستهلاكية العمل يوم الوقفة وأول وثان وثالث أيام العيد بالإضافة إلى ضخ 180 ألف طن سكر بالمجمعات الاستهلاكية إضافة إلى 60 ألف طن زيت طعام، و20 ألف طن مكرونة، و15 ألف طن أرز، وجودتها.

وأصدر  وزير التموين والتجارة الداخلية كتابًا دوريًا لتنظيم عمل الإدارات والمديريات والرقابة على جميع الأنشطة التموينية والتجارية خلال إجازة عيد الأضحى.

 

ووجه الوزير بمواصلة العمل بالتناوب خلال فترة عيد الأضحى للرقابة والمرور على جميع الأنشطة من المخابز البلدية والأنشطة التموينية الأخرى والأسواق ومتابعة استقرار الحالة التموينية بدائرة المديرية من توافر اللحوم الحية والمذبوحة وأسعارها بالمجمعات الاستهلاكية والشوادر والأسواق ولتنسيق مع الجهات المعنية فى هذا الشأن والتابعة لوزارة الزراعة والوحدات المحلية بالمحافظة وشمل الكتاب الدورى التوجيه بعمل المخابز البلدية بكل إدارة تموينية والسماح بمنح إجازات لبعض المخابز البلدية حال طلبها لذلك بكل منطقة وبما لا يتجاوز 20% من إعداد المخابز البلدية العاملة بكل إدارة تموينية مع مراعاة عدم تأثر المنطقة وتوافر الخبز البلدى المدعم للمواطنين ومتابعة توافر الخبز البلدى بالمخابز وذلك تيسيرًا للمواطنين للحصول على احتياجتهم من الخبز بسهولة ويسر والإعلان عن ذلك بواجهة المخابز بخط واضح وظاهر لجمهور المواطنين والمستهلكين.

وشدد الوزير على المتابعة والرقابة على الأسواق والأسعار وكذلك متابعة صرف السلع الغذائية من خلال شركتى الجملة والبدالين التموينيين والتى يتم صرفها شهريا على البطاقات التموينية والمتابعة والإشراف والرقابة على توافر كل من أسطوانات البوتجاز بالمستودعات بالكميات والأوزان والأسعار الرسمية المقررة و تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام للمديرية وأخرى فرعية بالإدارات التموينية لمداومة المرور ومتابعة الحالة التموينية وتلقى شكاوى المواطنين والعمل على إزالة أسبابها، بالإضافة إلى إخطار الإدارة المركزية لشئون الرقابة بتقرير يومى عن الحالة التموينية خلال أيام عيد الأضحى يوميًا.