Close ad

وزير الصحة يؤكد الدور المحورى للصحة الإنجابية

13-6-2024 | 17:49
وزير الصحة يؤكد الدور المحورى للصحة الإنجابيةوزير الصحة يؤكد علي الدور المحوري للصحة الانجابية

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن الصحة الانجابية  تلعب دورًا محوريًا فى الصحة العامة وتؤثر  بشكل واسع على المستوى الاجتماعى والاقتصادى، ويساعد ذلك على مكافحة الفقر والمرض، و تحسين صحة الأم.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر تحت شعار "لأجلها"، بحضور السفيرة الأمريكية بالقاهرة هيرو مصطفى، والسيد كيفن على، الرئيس التنفيذى لشركة أورجانون.

 وأوضح وزير الصحة والسكان، ان التحدى الذى يواجه السكان والذى يرتبط بالنظام الصحى، وخاصة صحة المرأة، يتم التغلب عليه  من خلال تنفيذ المبادرات الرئاسية فى هذا المجال، مشيرا إلى دور الصحة الانجابية  كحل حاسم لتحسين الظروف السكانية والصحة العامة بشكل عام.

وسلط الوزير، الضوء على أهمية الاستراتيجية السكانية، وهى الأنشطة التى بدأت وزارة الصحة والسكان تنفيذها منذ إطلاق الإستراتيجية السكانية فى المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية 2023، والتى لها تأثير كبير على التغيرات الديموغرافية وتساهم فى الحفاظ على الصحة العامة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير أبرز الجهود المشتركة بين وزارة الصحة والسكان وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتى تدعم الإستراتيجيات الصحية والرؤية المشتركة لبرامج الصحة الإنجابية، خاصة برنامج "أسرة" الذى تم إطلاقه ويهدف إلى تقديم الدعم والمساعدة الفنية والتدريب لموظفى وزارة الصحة والسكان، لتحسين جودة خدمات ومعلومات الصحة اإانجابية، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتوسيع نطاق الوصول إلى المناطق الريفية والمحرومة، ودمج خدمات الصحة الانجابية  فى الخدمات الصحية الحالية لرعاية المراهقين والشباب والنساء والرجال.

 

وأضاف "عبد الغفار "، أن التحكم فى توقيت الحمل، وتطبيق المباعدة، يقلل من المخاطر الصحية ويتيح فترة تعافى أساسية بين حالات الحمل، بالإضافة إلى ذلك يمكن النساء المصابات بأمراض مزمنة فى اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتها وصحة أطفالها .

وأشار الى أن مشاركة القطاع الخاص فى الاستراتيجية الوطنية للسكان، تجسد كيف يمكن لمشاركة القطاع الخاص أن تؤدى إلى نتائج افضل وأسرع فى الصحة العامة، وأدى هذا التعاون إلى تحسين إمكانية حصول النساء على الخدمات الصحية.

 

 

اقرأ أيضًا: