Close ad

صحتك ...... منها المحافظة على صحة الفم والجلد والشعر..... تعرّف على فوائد زيت جوزالهند

13-6-2024 | 17:49
صحتك  منها المحافظة على صحة الفم والجلد والشعر  تعرّف على فوائد زيت جوزالهند صحتك ...... منها المحافظة على صحة الفم والجلد والشعر..... تعرف على فوائد زيت جوزالهند

يتكون زيت جوز الهند من الجزء الأعمق من جوز الهند، وهو زيت نباتى غنى، وهو أحد الزيوت القليلة التى تكون صلبة فى درجة حرارة الغرفة،  ويعتقد أن زيت جوز الهند له العديد من الفوائد الصحية، بما فى ذلك تحسين نسيج الجلد والشعر. ومع ذلك، فهو يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، والتى قد تكون مرتبطة بآثار صحية ضارة مثل أمراض القلب وقد أدت وجهات النظر المتعارضة هذه إلى آراء متباينة حول الفوائد الصحية لزيت جوز الهند بحسب موقع Health .

موضوعات مقترحة

ولكن الأبحاث الأولية واعدة، إذ يشجع زيت جوز الهند على حرق الدهون، ويوفر خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تعمل على تحسين صحة الفم، كما قد يساعد فى إدارة الوزن؛ إذ وجدت الأبحاث الحديثة أن تناول مكملات زيت جوز الهند قد يقلل بشكل كبير من وزن الجسم، خاصة عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي  منخفض السعرات الحرارية.

وتتكون الدهون الموجودة فى زيت جوز الهند من 65% من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، ولذلك قد يكون لها نفس التأثير، وتظهر الأبحاث الأولية أن زيت جوزالهند قد يؤثرعلى حرق الدهون.

جوز الهند وصحة الجلد والشعر 

وقد يعزز صحة الجلد زيت جوز الهند، ولذلك يستخدمه كثير من الناس لعلاج مشاكل الجلد، و سواء كان ذلك لتعزيز التئام الجروح، أو علاج الجلد الجاف، أو الحفاظ على رطوبة الجلد الموشوم حديثًا، فقد ثبت أن زيت جوز الهند يعزز صحة الجلد ويقلل الالتهاب

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما والذين استخدموا زيت جوز الهند البكرالممتاز شهدوا تحسنًا ملحوظًا، والأكزيما هى مجموعة من الأمراض الجلدية المزمنة التى يمكن أن تسبب التهاب الجلد، وتهيجه وتورمه.

وتشير الأبحاث إلى أن تطبيق مستخلص زيت جوز الهند على الجلد قد يعزز قدرته على توفير حاجز وقائى. وقد يوفر أيضًا خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للحكة.

 قد يحسن زيت جوز الهند من صحة الشعر، وغالبا ما يكون زيت جوز الهند أحد مكونات الشامبو والبلسم، وذلك لسبب وجيه؛ إذ  تظهر الأبحاث القديمة أن تطبيقه على فروة رأسك يمكن أن يقلل من فقدان البروتين فى الشعر

وبالإضافة إلى ذلك، فهو أفضل من زيت عباد الشمس والزيوت المعدنية فى حماية الشعر، وبالإضافة إلى ذلك فإن وضع زيت جوز الهند على فروة رأسك قد يكون له فوائد أخرى أيضا، حيث أظهرت الأبحاث أن زيت جوز الهند يمكن أن يقلل من التقشر،  بل إنه قد يعزز البكتيريا الصحية فى فروة الرأس، وهو عنصر أساسى فى الوقاية من القشرة قد يمنع التجاويف.

وبحسب Healthفإن المضمضة بالزيت، تشبه استخدام غسول الفم، لأنه تقلل من البكتيريا والبلاك وتحسن نتائج اللثة،  والأهم من ذلك أن زيت جوز الهند يقلل من قابلية الإصابة بالتسوس.

مخاطر زيت جوز الهند

ليس من المستغرب أن يعانى الناس من حساسية جوز الهند،على الرغم من أنها تعتبر حساسية نادرة، إلا أن العلماء لاحظوا أن معدل الاستجابة الحساسية الحقيقية (رد فعل تحسسى شديد يهدد الحياة) آخذ فى الإزدياد

وشملت معظم الدراسات المتعلقة بحساسية جوز الهند أطفالًا لديهم بالفعل حساسية من نوع ما على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أنه من بين 298 طفلاً يعانون من حساسية شجرة الجوز، كان 30٪ منهم لديهم رد فعل تجاه جوز الهند

وفى دراسة أخرى أجريت على 191 طفلاً يعانون من حساسية السمسم وجوز الشجرة، كان لدى 20% منهم رد فعل تحسسي. هناك أيضًا بعض الأدلة على أن الأشخاص قد يعانون من ردود فعل تحسسية أو تهيج فى الجلد عند تطبيق زيت جوز الهند موضعيًا من المخاطر المحتملة الأخرى لزيت جوز الهند هو تأثيره على صحة القلب، خاصة أنه من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالدهون المشبعة

على سبيل المثال، تظهر بعض الأبحاث أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المشبعة قد تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب لدى بعض الأشخاص. وقد وجدت دراسات أخرى أن تناول ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند يوميًا قد يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد (أو الكوليسترول الجيد). لهذه الأسباب، راجع حالتك الصحية، قبل إضافة زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائى، واستشر طبيبك "هل من الآمن استخدام زيت جوز الهند بالنسبة لى ؟" .

نصائح لاستهلاك زيت جوز الهند

 نظرًا لأن زيت جوزالهند يحتوى على نسبة عالية من الدهون، يجب عليك الحد من استهلاكه إلى حوالى ملعقة كبيرة يوميا .

ـ هناك العديد من الطرق لدمج زيت جوز الهند فى خطة تناول الطعام الخاصة بك. على سبيل المثال، يضيف بعض الأشخاص زيت جوز الهند إلى القهوة بينما يفضل البعض الآخر استخدامه للخبز أو القلى.

ـ  وإليك بعض الطرق الأخرى لاستخدام زيت جوز الهند: مزيج زيت جوز الهند المذاب فى عصير استخدميه كبديل للزبدة عند الخبز، اخلط زيت جوز الهند المذاب مع الزبادى للحصول على نكهة مميزة.

ـ أضف زيت جوز الهند  إلى دقيق الشوفان، أو أى نوع آخرمن الحبوب الساخنة، بدلاً من الزبدة قم بتوزيع كمية صغيرة على الخبز (بدلاً من الزبدة) عند صنع شطيرة محمصة.

ـ أضف كمية قليلة إلى الماء عند تحضيرالأرز،  قم بشوى الخضار أو البطاطس فى كمية قليلة من زيت جوز الهند بدلاً من زيت آخر .

اقرأ أيضًا: