Close ad

"المنصورة الجديدة" .. "جنة" مدن الجيل الرابع .. و"قبلة" المصطافين

21-5-2024 | 17:06
المنصورة الجديدة  جنة مدن الجيل الرابع  وقبلة المصطافين" المنصورة الجديدة " .. " جنة " مدن الجيل الرابع .. و" قبلة " المصطافين

تسهم فى حل مشكلة الإسكان بالدقهلية .. وتشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين على شراء "الوحدات المتنوعة"

موضوعات مقترحة

تضم شاطئًا آمنًا .. كورنيش إلكترونى .. ممشى سياحى .. مضمار للدراجات .. "واى فاى" مجانيًا

المحافظ: أضافت متنفسًا جديدًا للأهالى .. ورفع درجة الاستعداد بجميع القطاعات لاستقبال "زوار" الصيف

الدقهلية ـ رشا النجار:

تعد مدينة المنصورة الجديدة، التى تطل على شاطئ البحر المتوسط من أبرز المدن الساحلية التى شهدت إنجازات ضخمة وتحوى جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودورعبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة ساحلية على البحر المتوسط بطول 15 كيلو مترا، لتنضم لقائمة مدن الجيل الرابع التى تنفذها الدولة حاليًا.. وقد افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى بداية عام 2023، المرحلة الأولى منها والمقامة على مساحة 2063 فدانًا تم تخصيص 225 فدانا منها للقطاع الخاص، بتكلفة 24 مليار جنيه، ويديرها هيئة المجتمعات العمرانية من خلال جهاز المدينة، .. و ضمن 14 مدينة جديدة ذكية تم إنشاؤها .. ونحو بناء الجمهورية الجديدة.

حل مشكلة الإسكان

أكد الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية أن المدينة تسهم فى حل مشكلة الإسكان التى تعانى منها المحافظة عامة ومدينة المنصورة القديمة خاصة .. مشيرًا إلى أن مدينة "المنصورة الجديدة" تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين لشراء الوحدات السكنية التى أعلنت عنها وزارة الإسكان وتضم أنماطًا متنوعة" الاجتماعى والمتوسط والسياحى" .. وشملت المرحلة الأولى من "المدينة"، مشروع سكن "جنة مصر" بعدد 11 ألف و232 وحدة سكنية بمساحات تتراوح ما بين 120 م إلى 150 م، ومناطق خضراء وحمامات سباحة للأطفال داخل المجمعات السكنية، .. ومشروع "سكن مصر" بواقع 4704 وحدة سكنية بتكلفة 1.6 مليار جنيه، بمساحات تتراوح ما بين 106م  إلى 118م، .. وفيلات سكنية بعدد  2103 وحدة سكنية بتكلفة 3.6 مليار جنيه، بمساحات تتراوح ما بين 450 م إلى 850 م، .. ومشروع الإسكان الإجتماعى "سكن كل المصريين - طابع ساحلى" بعدد  1392 وحدة سكنية بمساحات تتراوح ما بين 95 م إلى 100 م، الكورنيش والممشى السياحى بطول 4.2 كم بتكلفة إجمالية 600 مليون جنيه .. وحيث تم آخر دفعة من وحدات مشروعى "جنة مصر وسكن مصر" للحاجزين عقب عيد الفطر مباشرة.

 وتتضمن المدينة "برجولات – مقاعد جلوس – كافيتريات – دورات مياه"، حديقة مركزية "حرم الطريق الساحلى" بطول 2.4 كم بتكلفة إجمالية 175 مليون جنيه تشمل (مسارات المشاه والدراجات – مقاعد جلوس – كافيتريات – مطاعم) ، .. فضلا عن إنشاء مجمع الجامعات والذى يتضمن 4 جامعات، مركز طبي على أعلى مستوى، .. كما شملت الخدمات الأخرى للمرحلة الأولى، 2 مدرسة نموذجية - 5 مساجد ( تبرعات أهالى ) - 3 كنائس (1) تحت الإنشاء و2 جارى البدء فى أعمال الموقع  - مدرسة دولية - 8 أسواق تجارية - محطات تحلية - محطة محولات - محطة معالجة ثلاثية.

جامعتا المنصورة الجديدة .. والأهلية

أضاف المحافظ، أنه تم إنشاء جامعتى المنصورة الجديدة والمنصورة الأهلية، اللتان تقدمان محتوى تعليمي متميز بهدف خدمة الطلاب، وربطهم بسوق العمل، إذ تتبع الجامعتان نظامًا مختلفًا ومطورًا فى التدريس يعمل على تطوير ذات ومفاهيم الطالب وتنمية مهاراته وقدراته الذهنية.

ويشير الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، إلى أن اهتمام الجامعة الأول هو تطوير مهارات الطلاب ودمجهم فى سوق العمل بسهولة، ليتمكنوا من النجاح فى حياتهم المستقبلية .. فجامعة المنصورة الجديدة تحرص على ربط البحث العلمى بسوق العمل ، مشيرًا إلى أن الجامعة تولي ملف النشر العلمي والذكاء الاصطناعي اهتمامًا كبيرًا منذ نشأة الجامعة؛ وذلك إيمانًا بأهمية ذلك الملف المهم والحيوى فى دعم مسيرة التنمية المُستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030

أكد الدكتور السيد عبد الخالق، رئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية، أن الجامعة شهدت الكثير من الدعم غير المحدود من القيادة السياسية، وهناك تعاون بين الجامعة الحكومية والأهلية، ويتم تبادل الخبرات وعقد شراكات مع الجامعات الدولية المرموقة، وتقديم برامج دراسية حديثة تواكب احتياجات وظائف المستقبل ، .. مشيرًا إلى أن هذا الصرح العظيم المنبثق من جامعة المنصورة العريقة ينتظرها مستقبل واعد، ونعمل علي تعظيم الاستفادة من هذا الصرح التعليمى الكبير والتعاون المثمر والبناء مع جامعة المنصورة، .. ويتم تقديم كل أشكال الدعم لتطوير خطط الجامعة وأهدافها الاستراتيجية سعيًا نحو تحقيق رؤيتها ورسالتها، وتعميق انجازاتها على المستويين الأكاديمى والبحثى، لتقديم خدمة تعليمية متميزة، تواكب جامعات الجيل الرابع ، وكذلك التوسع في البرامج الجديدة ، خاصة البرامج الدراسية البينية بهدف الاستجابة لاحتياجات سوق العمل، فضلًا عن إتاحة فرص أكبر لتعليم جامعى بمعايير دولية.

إقبال كبير على الشواطىء

قال الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية: إن المدينة ومنذ افتتاح المرحلة الأولى منها إقبالًا كبيرًا من المواطنين على شواطئها الذكية الجديدة،  حيث توافد عليها الآلاف من أبناء الدقهلية والمحافظات المجاورة خلال أيام عيد الفطر المبارك، وكذا الاحتفال بيوم شم النسيم، ورفعت الأجهزة التنفيذية حاليًا حالة الاستعداد القصوى فى جميع القطاعات لاستقبال المصطافين خلال فصل الصيف، ورحلات اليوم الواحد التى تتوافد على المدينة خلال عيد الأضحى المبارك.

متنفس جديد

وأكد المحافظ، أن مدينة المنصورة الجديدة أصبحت متنفسًا جديدًا لمواطنى المحافظة، بما تحتويه من مناطق خضراء لتعد من أفضل المدن الساحلية فى مصر، إذ بنيت على طراز حديث، وشملت كورنيشًا صمم بطريقة حديثة ليواكب المدن الذكية، حيث تمت إقامة العديد من الحفلات الكبرى بها، كما شهدت شوارع المدينة الواسعة ماراثون جرى وسباق دراجات، فضلاً عن احتوائها على جامعتى المنصورة الأهلية والجديدة.

تصميم الكورنيش

وأوضح المهندس محمد الغمراوى، رئيس جهاز مدينة المنصورة الجديدة، أن شاطئ المدينة مجهز تماما لاستقبال زواره سواء من داخل المدينة أو خارجها، حيث تم الاستعداد لفصل الصيف، وتم توزيع أبراج مراقبة، مع تواجد عدد من السباحين التابعين لفريق إنقاذ متكامل تم التعاقد معهم بعد آداء اختبارات كفاءة عالية من قبل جهاز المدينة، لنوجه رسالة لجميع المواطنين بزيارة المدينة، والاستمتاع بمعالمها الحديثة الرائعة، حيث تم تصميم الكورنيش الخاص بالمدينة على أحدث النظم الحديثة، بطول 4.2 كيلومتر، بتكلفة 600 مليون جنيه حتي الآن، وجار استكماله مع باقي مراحل المدينة الذكية ليصل إلى 15 كيلو مترا مشيرًا إلى أنه تم تصميم الكورنيش ليتمتع بكل ما يبحث عنه المواطن، حيث تم تخصيص حارة للمشاة "ممشى سياحى"، بالإضافة إلى وجود حارة "للدراجات الهوائية".

تحكم إلكترونى

وأضاف "الغمراوى" أنه تم تصميم كورنيش مدينة المنصورة الجديدة علي أحدث النظم، بتحكم إلكترونى كامل فى كل الخدمات والمرافق المتواجدة على الكورنيش حيث تمت تغطيته بأعمدة إنارة ذكية، وكاميرات مراقبة، بالإضافة إلى وجود عملية ري إلكتروني للمساحة المزروعة بطول الكورنيش، وري أنواع مختلفة من أجود أنواع الشجيرات، والتي تم اختيارها بعناية فائقة، مشيرًا إلى أنه جار استكمال بقية الكورنيش تزامنًا مع العمل في المرحلة الثانية، حيث تم الانتهاء من 4.2 كيلومتر حتى الآن، وقد بدأ عدد من المصطافين يتوافدون على ساحل وكورنيش المدينة، وهناك زيادة ملحوظة في أعداد الزوار، وذلك راجع إلى التجهيزات الحديثة والتصميمات المميزة التي تتمتع بها المدينة، والكورنيش والشاطئ المجهز، ما زاد من توافد الزوار إليها برفقة ذويهم وأسرهم للاستمتاع بأجواء المصيف الذكي.

تغيرات المناخ

وأشار "الغمراوى" إلى أنه تم تنفيذ كورنيش مدينة المنصورة الجديدة، للتعامل مع تغيرات المناخ، والعوامل الطبيعية، حيث تمت مراعاة وسائل المد والجزر علي الشاطئ، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ الكورنيش بارتفاع يصل إلى 4 أمتار عن سطح البحر ليكون مناسبًا للتغيرات المناخية المختلفة، ليحقق شاطئ المنصورة الجديدة كل وسائل الأمان المتنوعة التي تجعل المواطنون يقصدون المدينة بحثًا منهم عن وسائل الراحة والأمان والرفاهية في آن واحد ، كما تم اختيار التصميم النهائي لكورنيش المدينة من بين عدد من التصميمات التي تم اقتراحها علي وزارة الإسكان، ليتم الانتهاء من اختيار التصميم الذي تم تنفيذه داخل المدينة، وجاري العمل علي الانتهاء من المساحة الكلية للكورنيش والبالغة 15 كيلو مترا ضمن المرحلة الثانية من المدينة بذات التصميم الذي تم تنفيذه في المرحلة الاولي.

رفع درجة الاستعداد القصوى

وأوضح ياسر كحلة نائب رئيس الجهاز للمشروعات والمرافق ، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى استعدادا لاستقبال فصل الصيف وعيد الأضحي بقطاعات المرافق " المياه والصرف الصحي، الكهرباء، الغاز " ، حيث يستمر العمل بكافة القطاعات على مدار 24 ساعة لسرعة التجاوب الفورى مع أية أعطال أو أحداث طارئة، مع تشكيل مجموعة عمل للمرور الدوري علي كامل مناطق المدينة، كما يجري تنفيذ أعمال الصيانة اللازمة للمناطق الخضراء بالمدينة.

أوقات سعيدة

وأشار "كحلة" إلى أنه سيتم تنظيم العديد من الفعاليات والحفلات علي كورنيش المنصورة الجديدة في موسم صيف 2024 , لافتا إلى أنه علي الرغم من كون مصيف جمصة تاريخيا، و كان يعد المصيف الأوحد لمحافظة الدقهلية، إلا أن إنشاء مدينة المنصورة الجديدة، جعل الأنظار تتجه نحو محافظة الدقهلية التي أصبح لديها مدينتين سياحيتين، هما مدينة جمصة، ومدينة المنصورة الجديدة، وبات المصطافون يتوافدون على مصيف المنصورة الجديدة، من مختلف مدن ومراكز الدقهلية والمحافظات الأخرى، حيث صمم الكورنيش بطريقة عصرية ومطورة وذكية تليق بالمواطن المصرى، فقد تواجد العديد من البرجولات الحديثة والمطورة، كما تم وضع أماكن للجلوس علي الكورنيش أمام الشاطئ.

خدمة الـ "واي فاي"

وأضاف "كحلة" أنه تمت إتاحة خدمة الـ "واي فاي" للمصطافين، ومتاح به حارة للدراجات الهوائية، وحارة للمشاة (ممشى سياحي)، بالإضافة إلى وجود أبراج إنقاذ، وعدد من السباحين التابعين لفريق الإنقاذ المسئول عن تأمين الشاطئ، تم تدريبهم علي أعلي مستوي واختيارهم بعناية فائقة لتأمين المصطافين أثناء قضاء أوقاتهم السعيدة علي شاطئ مدينة المنصورة الجديدة، بالإضافة إلى وجود 8 كافيهات صف أمامي وخلفي، بخلاف وجود كاميرات مراقبة لتأمين المصطافين.

إقبال كبير

ويقول الدكتور محمد عبده ـ أحد الأهالى: "يبحث المصطافون عن أسعار الشواطئ العامة والخاصة بمدينة المنصورة الجديدة، باعتبارها من المدن التي تشهد إقبالًا كبيرًا من الراغبين في الاستمتاع بالعطلات الصيفية كونها مدينة بكر وتتمتع بمياه بحر نقية، وتتميز بهوائها العليل الذي ترتفع به نسبة اليود، وقد كانت مفاجئة لنا وجود شاطئ مجاني يسمح فيه للمواطنون بالدخول دون دفع تذكرة، وحال استخدام شمسية وترابيزة و4 كراسى يتم تحصيل 200 جنيه فقط، كما يسمح بدخول المأكولات بجميع أنواعها، بالإضافة إلى وجود شاطئ خاص، وقيمة رسوم الدخول 150 جنيهًا للفرد والأسرة 4 أفراد بـ 450 جنيها، ويقدم الشاطئ عددًا من الخدمات، منها الحصول على الشمسية والكراسي مجانًا، بالإضافة إلى توفر ألعاب للأطفال، وحمام سباحة، وملعب كرة طائرة، وملعب كرة قدم، مع منع دخول المأكولات، ويتم غلقه في تمام الساعة السابعة مساء.

"كلام صور"

كلام صورة 1 : المنصورة الجديدة درة المدن الذكية

كلام صورة 2 : المدينة تسهم فى حل أزمة الإسكان بالدقهلية

كلام صورة 3 : أماكن ترفيهية رائعة بجميع أرجاء المدينة

كلام صورة 4 : الشاطىء مزود بك وسائل الراحة والترفيه

كلام صورة 5 :  تزويد ممشى الكورنيش بجميع الخدمات

كلام صورة 6 :  أنماط متنوعة للوحدات السكنية تناسب جميع المستويات

كلام صورة 7 :  شاطىء المنصورة الجديدة مصمم وفقًا لأحدث النظم

كلام صورة 8 : مساحات خضراء كبيرة وتوفير وسائل الراحة للمواطنين

اقرأ أيضًا: