Close ad

إعصار مبابي يضرب برشلونة

17-4-2024 | 16:02
إعصار مبابي يضرب برشلونةإعصار مبابي يضرب برشلونة

قاد سان جيرمان لفوز تاريخي على البارسا بالأربعة والتأهل لنصف النهائي

موضوعات مقترحة

طرد "أراوخو" يطيح بصاحب الأرض من دوري أبطال أوروبا

أشرف أصلان:

برباعية قوية وفي عقر داره، ضرب باريس سان جيرمان الفرنسي برشلونة الإسباني وحجز موعداً متجدداً مع بوروسيا دورتموند الألماني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. والتقى الفريقان في دور المجموعات ففاز سان جيرمان ذهابا في باريس 2-0 وتعادلا إيابا 1-1.

في المباراة الأولى على الملعب الأولمبي، كان برشلونة الذي تقدم ذهابا على سان جيرمان في باريس 3-2 في طريقه إلى تجديد فوزه عندما تقدم عليه بهدف جناحه البرازيلي رافينيا بعد مرور 12 دقيقة، لكن نقطة التحوّل في المباراة جاءت لدى طرد مدافعه الأوروجوياني رونالدو أراوخو ليستغل سان جيرمان النقص العددي في صفوف منافسه ويسجل أربعة أهداف منحته بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي. 

وتناوب على تسجيل أهداف سان جيرمان كل من عثمان ديمبيلي (40) والبرتغالي فيتينيا (54)، وكيليان مبابي (61 و89).

ودخل الفريق الكاتالوني المباراة متسلحا بسلسلة من 13 مباراة من دون خسارة حقق خلالها الفوز في مبارياته الست الأخيرة في مختلف المسابقات.

وحسم مبابي النتيجة نهائياً عندما سجل الرابع لفريقه في الدقيقة قبل الأخيرة مستغلا هجمة مرتدة سريعة فسدد الكرة ليتصدى لها تير شتيجن ثم أنقذ الأخير مرماه من الكرة المرتدة من ماركو أسينسيو قبل أن تصل امام مبابي تابعها داخل الشباك.

بهذه النتيجة يتلقى برشلونة صفعة جديدة بعد الإقصاء من دوري أبطال أوروبا على يد باريس سان جيرمان، وكان أتلتيكو مدريد هو المستفيد منها.   وبإقصاء برشلونة من دوري الأبطال وعدم فوزه باللقب، فإنه لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية 2025 بشكلها الجديد، حيث ستشهد مشاركة 32 فريقا.

وكان برشلونة يمني النفس بحصد لقب دوري الأبطال، كونه المسار الوحيد لحجز مقعد له في مونديال الأندية بشكله الجديد، خاصةً في ظل تأخره في التصنيف الذي وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للتأهل لكأس العالم للأندية.

وبالتالي، حجز أتلتيكو مدريد مكانه في كأس العالم للأندية 2025 عبر مسار التصنيف رغم الإقصاء من دوري الأبطال، حيث كان يضمن مقعده إذا خسر برشلونة أمام باريس سان جيرمان بغض النظر عن نتيجة الفريق المدريدي أمام بروسيا دورتموند في ربع النهائي.  وودع أتلتيكو دوري أبطال أوروبا بعد هزيمته يوم الثلاثاء أمام بروسيا دورتموند بنتيجة 2-4 في إياب الدور ربع النهائي. وحصل الروخيبلانكوس على أحد المقاعد المتبقية في أوروبا لكأس العالم للأندية الموسعة لتفوقه على برشلونة عبر تصنيف الفيفا.

وتسمح لوائح كأس العالم للأندية بممثلين اثنين فقط من نفس البلد -ما لم يكن الفريق بطلاً قارياً في آخر 4 مواسم- في الوقت الذي حصل فيه ريال مدريد على المقعد الآخر بعد فوزه بدوري الأبطال خلال الموسم قبل الماضي 2021-2022.

وشهدت المباراة تحقيق العديد من الأرقام المثيرة التي جاء على رأسها الفرنسي كيليان مبابي الذي سجل هدفين في الدقيقتين 61 و 89 من المباراة. وبات لامين يامال أصغر لاعب يقدم تمريرة حاسمة في مباراة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا بعمر 16 عاما و 278 يوما.

وحصل الأوروجوياني رونالد أراوخو على بطاقة حمراء في الدقيقة 29 من الشوط الأول، ليصبح أسرع طرد في تاريخ البارسا بدوري أبطال أوروبا. كذلك هو ثاني طرد للاعب من صفوف البارسا منذ التشيلي أرتورو فيدال ضد نابولي في فبراير2020.

 كما تمكن كيليان مبابي من تسجيل هدفين ضد برشلونة، ليصبح الخصم الأكثر استقبالا على يد النجم الفرنسي في البطولة بواقع 6 أهداف. وأصبح مبابي بذلك، ثاني أكثر اللاعبين هزا لشباك برشلونة في تاريخ دوري الأبطال بعد توماس مولر، نجم بايرن ميونخ الألماني، الذي أحرز 8 أهداف. 

ويعتبر مبابي ثاني أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف خارج أرضه بالأدوار الإقصائية من البطولة الأوروبية بواقع 16 هدفا ويتفوق عليه فقط الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل 23 هدفا في 39 مباراة.

دورتموند بطل مباراة مجنونة

وفي المباراة الثانية على ملعب "فيستفالن شتاديون"، خاض بوروسيا دورتموند وأتلتيكو مدريد مباراة مجنونة تقدم فيها الفريق الألماني 2-0 بعد تخلّفه ذهابا 1-2، قبل أن يلحق به أتلتيكو مدريد معادلاً الأرقام ثم متقدّماً، لكن الكلمة الأخيرة كانت لدورتموند الذي سجل هدفين منتزعاً بطاقة التأهل إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2012-2013.

وسجّل يوليان براندت (34)، الهولندي إيان ماتسان (39)، نيكلاس فولكروغ (71) والنمساوي مارسيل سابيتسر (74) لدورتموند، وماتس هوملس (بالخطأ في مرمى فريقه 49) والأرجنتيني أنخيل كوريا (64) لأتلتيكو.

اقرأ أيضًا: