Close ad

" موسم الخير " يبدأ رسميا فى المحافظات

16-4-2024 | 15:41
 موسم الخير  يبدأ رسميا فى المحافظات" موسم الخير " يبدأ رسميا فى المحافظات

الشون " المطورة " والصوامع الجديدة تستقبل محصول القمح الاستراتيجى .. ونقطة الانطلاق من " توشكى وشرق العوينات "

موضوعات مقترحة

 

جهود مكثفة من الأجهزة المعنية .. وتذليل كافة العقبات لتحقيق أعلى معدلات لـ " التوريد " .. ضمن خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى

 

" حوافز " للمزارعين والموردين .. وحرمان المخالفين من " الأسمدة المدعمة " وغيرها .. ومنع استخدام " المحصول " فى إنتاج الأعلاف

 

متابعة ميدانية للتأكد من الإلتزام بتسليم الكميات ودرجة النقاوة المطلوبة .. وحملات توعية .. وسداد المستحقات المالية خلال 48 ساعة

 

المحافظات :- عز الدين عبد العزيز - وائل سمير - رشا النجار - عماد منصور - محمد أبو العباس - أحمد السيسى

 

فيما انطلق " موسم الخير " - حصاد وتوريد القمح المحلى - رسميا فى المحافظات أمس والذى يستمر حتى منتصف أغسطس المقبل .. وسبقه منذ أيام استلام بشائر المحصول المورد من مزارع المشروعين القوميين فى توشكى بأسوان و" شرق العوينات " بالوادى الجديد .. ومركز " طامية " بالفيوم " إضافة لمحافظة جنوب سيناء نظرا لطبيعة الطقس " الحار " بهذه المناطق ، .. كثفت الأجهزة المعنية بالمحافظات جهودها لإنجاح " الموسم " .. وتحقيق المستهدف والوصول بأعلى معدلات لتوريد المحصول الاستراتيجى وخاصة فى ظل الظروف التى يمر بها العالم ومصر نتيجة للحرب الروسية – الأوكرانية وغيرها من أحداث والتى أثرت على سلاسل إمداد العديد من الحاصلات الزراعية .. وحيث تستهدف الحكومة توريد 3.5 مليون طن قمح هذا العام .

ووافق مجلس الوزراء على زيادة سعر توريد أردب القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط إلى 2000 جنيه .. و1950 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23 قيراط .. و1900جنيهاً للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط ، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على ان تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط ، .. ما يسهم فى دعم المزارع ، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية ، وتقليل الفاتورة الاستيرادية .. وتنفيذا لاستراتيجية الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح .

فى المقابل أكد وزير التموين بأنه سيتم حرمان كل من يمتنع عن تسليم الكميات " المحددة " من صرف الأسمدة المدعمة ، كما سيتم حرمانه من أى دعم يقدم عن طريق البنك الزراعى المصرى .. كما حظر القرار الوزارى لتوريد القمح المحلى لهذا العام نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح ، وحظر استخدام القمح المحلى على مطاحن القطاع الخاص أثناء موسم التوريد الا بتصريح من مديرية التموين التابعة لها ، .. وكذلك حظر القرار على أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلى فى أى من مكونات الأعلاف .. وتطبيق القانون على المخالفين .

وجه المحافظون بضرورة المتابعة المستمرة لأماكن التخزين المحددة من قبل جهات التسويق لمحصول القمح ، والوقوف على مدى صلاحيتها ، ومطابقتها لمعايير التخزين ، وتحديد السعات التخزينية لكل منها ، وتوزيع الكميات المتوقع إنتاجها من القمح بالطن على السعات التخزينية المتاحة بكل مركز .. واتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات التى تضمن الحفاظ على سلامة القمح وجودته أثناء فترة التخزين بالصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لحين صرفه إلى المطاحن .. وكذلك تقديم الأجهزة المعنية كافة أشكال الدعم والتسهيلات للمزارعين والموردين من أجل نجاح أعمال التوريد والتخزين لهذا العام .

كما وجهوا بتكثيف حملات التوعية للمزارعين بالحوافز التى تقدمها الدولة .. وإبلاغهم بالتعليمات والإجراءات الواجب إتباعها، وذلك من خلال الوحدات الزراعية والإرشادية ، .. مشددين على ضرورة المرور الميدانى للجنة المشتركة لمتابعة التزام المزارعين بتسليم كافة كميات القمح ، وبدرجة نقاوة عالية ، مع التزام جهات التسويق بالسداد الفورى للمزارعين موردى الكميات المحددة بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام .

 

" قمح توشكى " يفتتح الموسم

فيما بدأت موقع التوريد فى أسوان استلام الأقماح اعتبارا من أمس باستثناء صومعة الراجحى التى بدأت استلام الكميات الموردة من مشروع توشكى التى " دشنت " موسم التوريد هذا العام منذ أيام ، .. وجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان مسئولى مديرية التموين بقيادة المهندس خالد أبو القاسم مدير المديرية بالتنسيق الجيد مع كافة الجهات المعنية من أجل ضمان انتظام خطوات الحصاد والتوريد ، لاسيما فى ظل تميز المحافظة بظهور بشائر المحصول مبكرا ، نظرا لطبيعة الطقس الحار .

 وشدد محافظ أسوان على تكثيف حملات توعية المزارعين من خلال الوحدات الزراعية والإرشادية ، وذلك لتعريفهم بالمزايا المتعددة التي سيحصلون عليها في حال التزامهم بتسليم كافة كميات القمح ، خاصة بعد زيادة سعر الأردب هذا العام وفقا لقرار الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية .. وأكد المحافظ بأنه سيتم حرمان كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة من صرف الأسمدة المدعمة ، كما سيتم حرمانه من أى دعم يقدم عن طريق البنك الزراعى المصرى .

أوضح المهندس خالد أبو القاسم بأن عدد المواقع التخزينية بالمحافظة 7 مواقع بسعة 175 ألف طن ، وقال إن المديرية قامت بمعاينة المواقع والتأكد من جاهزيتها بالكامل ، .. وأشار إلى تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لمتابعة توريد الأقماح وتذليل العقبات أمام المزارعين .

.. والمنيا بدأت أمس

أعلن اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا ، بدء موسم توريد محصول القمح للعام الحالى أمس ، بكافة صوامع وشون المحافظة ، موجهاً بضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية وتذليل أية عقبات قد تواجه الموردين و تكوين لجان متابعة للإشراف على عملية التوريد ، إلى جانب تشكيل غرف عمليات فرعية بمديرية التموين وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة .

الاكتفاء الذاتى

أكد المحافظ جاهزية 42 موقعا تخزينياً لاستقبال الاقماح خلال الموسم الحالى ، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، وضمن خطة الدولة للاكتفاء الذاتى وتوفير مخزون آمن من محصول القمح بوصفه محصولاً استراتيجيا، خاصة فى ظل ما يشهده العالم من اضطرابات وأزمات اقتصادية وسياسية ، لافتا إلى أن المنيا تسعى للمحافظة على كونها من المحافظات الأولى فى زراعة و توريد القمح حيث حققت فى العام الماضى نسبة توريد تجاوزت المستهدف بنسبة 135% .

وأشار المحافظ إلى أهمية تكثيف حملات توعية الموردين بكافة سبل الدعم المقدمة من الدولة وتحفيزهم لعمليات التوريد وفقا لقرار مجلس الوزراء بمنح حافز إضافى لتوريد القمح من المزارعين ، ليصل سعر الإردب إلى 2000 جنيه نقاوة 23.5 قيراط ، و1950 جنيه نقاوة 23 قيراط و1900 جنيه نقاوة 22.5 لموسم العام الحالى .

حملات توعية

أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية رفع درجة الإستعداد التام وجاهزية الصوامع والشون والهناجر لموسم التوريد ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين ، فضلا عن المتابعات الميدانية لعمليات توريد الأقماح للوقوف على مدى الانضباط والتيسير على المزارعين تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية .

أوضح المحاسب أسامة عز الدين وكيل وزارة التموين أن إجمالى مواقع تخزين الأقماح المحلية بنطاق المحافظة بلغت 13 موقعا ما بين صوامع وشون وهناجر بسعة تخزينية تزيد عن 135 ألف طن .

أضاف المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام بلغت ( 99 ألف و 967 فدان و20 قيراط ) بنطاق المحافظة ، .. مشيرا إلى أنه تم الربط المقارن بين المساحات التى تم حصادها ودراسها وبين كمية التوريد ، لافتا إلى التنسيق مع الجهات المعنية لاحكام السيطرة على عمليات التوريد والمرور الميدانى والمستمر وتكثيف حملات توعية المزارعين بالمزايا والاجراءات التى تم اتخاذها من قبل الدولة لتشجيعهم وتحفيزهم على التوريد .

تحقيق المستهدف

شدد الدكتور عبد اللطيف دياب وكيل وزارة الزراعة بسوهاج على ضرورة وأهمية تحقيق المستهدف من توريد القمح المحلى للمحافظة خلال الموسم الحالى ، .. مؤكداً على ضرورة التكاتف والتعاون بين الجميع لرفع معدلات التوريد لمحصول القمح والذي يعود بدوره في صورة رغيف خبز للمواطنين ويقلل من الفاتورة الاستيرادية للقمح خاصة فى ظل الظروف العالمية وارتفاع سعر الدولار .

وأوصى وكيل وزارة  الزراعة باستخدام الميكنة الزراعية الحديثة في الحصاد لما لها من مميزات كثيرة وتوفير في الجهد والوقت خلال العمليات الزراعية ، مضيفاً أن وزارة الزراعة تتيح للمزارعين الآلات الزراعية الحديثة والمعدات الزراعية بأسعار مخفضة .

الإلتزام بالضوابط

وجه اللواء عصام سعد محافظ أسيوط وكيلى وزارتى الزراعة والتموين الإلتزام بضوابط وزارتى الزراعة والتموين والتجارة الداخلية الخاصة بتسويق وتداول الاقماح المحلية للموسم الجارى ، ومنها توريد الأقماح المحلية إلى أقرب موقع تخزينى تابع لكل من الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى وذلك وفقًا لبرنامج نقل محدد ومعتمد من جهات التسويق لاستيعاب كافة الأقماح الموردة .. مع اتباع شروط التخزين السليم وفقًا للاشتراطات والضوابط المنظمة لذلك .. ومتابعة توفير الأجولة الجوت في حالة سليمة وتبخيرها قبل استخدامها وتجهيزها لاستقبال الأقماح على أن تتولى مديرية التموين مسئولية إصدار تراخيص حركة ونقل الاقماح المحلية وإثباتها في سجلات حركة مركز التجميع وتشكيل لجان فرز واستلام الاقماح بجميع مواقع التجميع من صوامع ومطاحن وشون وهناجر للتأكد من سلامة الاقماح وجودتها بحضور ممثلي التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الجهة المسوقة " أمين الموقع التخزينى " وذلك وفقا للضوابط المنظمة لذلك على أن يتم رفع تقرير يومي بمساحات الأراضي التي تتم حصادها والأقماح التي تم توريدها لمراكز التجميع والصوامع فضلاً عن مراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتطبيق العقوبات على المخالفين وفقًا للقانون .

متابعة يومية

وفيما تواصلت أعمال حصاد القمح بالدقهلية .. حيث يبدأ المزارعون عملية الحصاد من الصباح الباكر ، و تبدأ وردية أخرى لاستكمال الحصاد حتي العصر .. أعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بداية موسم توريد محصول القمح إلى الشون والصوامع والبالغ عددها 37 موقعا بمختلف مراكز وقرى المحافظة والتى جرى تجهيزها لاستقبال الأقماح بسعة تخزينية تصل إلى 265 ألف طن .. مؤكدا أن هناك متابعة يومية لجميع المواقع التخزينية .. وسحب عينات عشوائية للفحص ومطابقتها بالدرجة التى تم استلامها عليها .

" حوافز " للموردين

أشار المحافظ إلى تقديم كافة سبل الدعم وتذليل العقبات أمام عملية التوريد والعمل على التنسيق بين الجهات المعنية لتوريد المحصول وفقًا للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك حفاظًا على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة للدولة ومن أهم محاصيل الأمن الغذائى ، .. مضيفاً أنه تم اتخاذ خطوات جادة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء بزيادة الكميات المقرر توريدها من القمح المحلي وسيكون هناك حوافز ودعم مادى للمزارعين خاصة ما يتعلق منها بتقريب نقاط استلام المحصول بجانب توفير التمويل اللازم لسداد المستحقات فور التوريد وصرف حصة أسمدة مدعمة لأصحاب المساحات الكبيرة التى يتم توريدها قمح وغيرها من الحوافز وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين .

توريد 578 طن قمح

أشار المحاسب السيد دايرة وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية ، إلى أنه تم توريد  578 طن و 279 كجم قمح بدرجة نقاوة 23.5 قيراط بجميع المواقع التخزينية بالمحافظة .. وذلك فى أول أيام التوريد أمس .