Close ad

المحافظات تواصل الاستعداد لشهر رمضان المبارك

4-3-2024 | 16:04
المحافظات تواصل الاستعداد لشهر رمضان المباركالمحافظات تواصل الاستعداد لشهر رمضان المبارك

 

موضوعات مقترحة

 

 

استمرار جهود ضبط الأسواق .. وافتتاح المزيد من معارض بيع السلع بأسعار مخفضة .. وتفعيل مبادرات وقرارات الحكومة

حملات يومية بالتنسيق بين الأجهزة المعنية لمواجهة "التلاعب والاحتكار" .. واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين

 

ضخ السلع بـ " المنافذ " والمجمعات الاستهلاكية لتلبية احتياجات المواطنين .. وزيادة المعروض

 

المحافظات - عاطف المجعاوى – عمرو سعدة – عبد الحق جاد – هشام الولى – منى الوكيل - أحمد السيسى:

تواصل المحافظات استعدادتها لاستقبال شهر رمضان المبارك من خلال تنفيذ مجموعة من الإجراءات للسيطرة على الأسواق وأسعار السلع وتحقيق الإنضباط بها تتضمن افتتاح معارض " أهلا رمضان " بكافة مدن ومراكز المحافظات لبيع السلع بأسعار مخفضة تصل إلى 30% بالتنسيق بين المحافظات ووزارة التموين واتحاد الغرف التجارية .. وتنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى لتخفيف العبء عن المواطنين.

وتطرح معارض أهلًا رمضان بالمحافظات، أهم السلع الغذائية لسد احتياجات المواطنين بأسعار مخفضة، أبرزها اللحوم، الدواجن، ياميش رمضان، الجبن ومشتقات الألبان، الأرز، المكرونة، العسل، البيض، المخللات واللحوم المجمدة والزيوت بأنواعها وكافة احتياجات المواطنين.

كما يجرى مواصلة تنفيذ مبادرة الحكومة لتخفيض أسعار السلع الأساسية والتى أعلن عنها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، بعد التوافق مع وزير المالية الدكتور محمد معيط على تعليق عدد من الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج لمدة 6 أشهر وبدأ تطبيقها منذ الرابع عشر من شهر أكتوبر الماضى .. حيث تم التوافق على 7 سلع أساسية بتخفيض من 15 % إلى 25 %، وهى سلع: "السكر والزيت والعدس والألبان ومنتجاتها والمكرونة والأرز"، بالإضافة إلى التخفيض بنسبة 15% على الدواجن الحية والمجمدة والبيض.

وبالتوازى تواصل المحافظات أيضا تنفيذ قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء باعتبار 7 سلع وهى: "زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض " من المنتجات الاستراتيجية فى تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018، التى تحظر حبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأى صورة أخرى، لمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار والذى صدر يوم السبت 30 ديسمبر الماضى، أو لحين اشعار آخر أيهما أقرب، بهدف ضمان الإتاحة وتوفير هذه السلع وزيادة المعروض منها وضبط الأسواق وتشجيع المنافسة فى ظل آليات السوق المنضبطة.

وتنفيذا لذلك ووفقا لتوجيهات الدكتور على المصيلحى فى وقت سابق تم تشكيل لجنة رئيسية بكل محافظة تضم : " مدير مديرية التموين، ممثل جهاز حماية المستهلك، ممثل شرطة التموين، ممثل المحافظة، ممثل مديرية الأمن " وهذه اللجان الرئيسية بها فرق ومجموعات عمل فرعية على مستوى كافة المراكز والمدن والإدارات التموينية لضمان المتابعة والتواصل المستمر للتحرك بهدف مشترك وهو حماية المستهلك وصون حقوقه .. وشدد الوزير على مديرى مديريات التموين بالمحافظات اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنظيم الأسواق وحماية المستهلك وزيادة الإتاحة السلعية للأصناف الاستراتيجية السبعة، وكذلك الالتزام بوضع والإعلان عن السعر لكل السلع بكل نقاط البيع .. مدون عليها سعر البيع للمستهلك النهائى وطبقا للفواتير الصادرة من الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للمنتجات والسلع.

فيما استمر المحافظون فى جولاتهم " المكثفة " لمتابعة تطبيق " المبادرة " والقرارات .. ووجهوا مديريات التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع الغرف التجارية للتوسع فى إقامة معارض السلع الغذائية الأساسية بالأسعار المخفضة بالتعاون مع القطاع الخاص وشركات قطاع الأعمال التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية .. وضخ كميات كبيرة من تلك السلع بالمعارض والمنافذ والمجمعات الاستهلاكية لتغطية طلبات المواطنين.

شدد المحافظون على مديريات التموين وفروع جهاز حماية المستهلك وشرطة مباحث التموين والغرفة التجارية بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة لتنفيذ " المبادرة " .. ومواصلة تكثيف الحملات التموينية والرقابية المشددة على مستوى المراكز والمدن من خلال اللجان المشتركة بكافة الجهات والمرور المفاجئ على المعارض والمنافذ والأسواق ومختلف الأنشطة والمحلات التجارية والهايبر ماركت للتأكد من الالتزام بخفض الأسعار  .. وكذلك تنفيذ قرار رئيس الوزراء بشأن السلع الاستراتيجية السبع، .. والتعامل بحزم واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين وغير الملتزمين حتى يتسنى تحقيق التوازن المطلوب فى الأسعار .. وخصصت المحافظات أرقاما وخطوط ساخنة لتلقى شكاوى المواطنين والإبلاغ عن التجار غير الملتزمين بالتخفيضات .. وناشدت تجاوب الأهالى مع جهود الحكومة فى هذا الشأن.

 

افتتاح المزيد من المعارض

واصلت المحافظات تدشين المزيد من معارض " أهلا رمضان " .. حيث افتتح الدكتور محمد خلف الله رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة يرافقه محمد عبد اللطيف فايد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بدمياط وممثلى المجتمع المدنى معرض " أهلا رمضان " بالتنسيق بين جهاز المدينة والغرفة التجارية والذى يقام أمام الحديقة المركزية بوسط المدينة لعرض كافة السلع والمواد الغذائية واللحوم والخضروات بأسعار مخفضة، لتوفير احتياجات المواطنين بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك .

من ناحية أخرى أكدت  الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، على إتمام كافة الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك، .. جاء ذلك خلال ترؤسها لجلسة المجلس التنفيذى .. حيث ناقشت " المحافظ " كافة الاستعدادات لاستقبال الشهر الكريم وأصدرت حزمة من التوجيهات أبرزها فيما يخص قطاع التموين وهى التأكد من توافر السلع التموينية لدى البدالين ومنافذ بيع السلع الاستهلاكية ومد فترات عمل المخابز ومتابعة عملية الإنتاج وكذلك زيادة حصص أسطوانات الغاز وتكثيف المتابعة على المستودعات، والتأكد من جاهزية معارض " أهلاً رمضان " وتعزيزها بالسلع الأساسية والسكر، كما أكدت أيضًا على تكثيف الحملات الرقابية لمتابعة موقف الأسعار بالأسواق والاشتراك بحملات مع مديريتى الصحة والطب البيطري للتأكد من سلامة اللحوم والسلع المعروضة والمرور على موائد الرحمن وعقد غرفة عمليات رئيسية بديوان عام مديرية التموين لفحص شكاوى المواطنين ومتابعة الموقف التموينى على أن يتم ربطها بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة .

كما افتتح اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ووسط إقبال كثيف من المواطنين معرض " أهلاً رمضان "  لبيع السلع الغذائية واللحوم بجوار مبنى ديوان عام المحافظة بحي غرب شبين الكوم، .. حيث تفقد المحافظ منتجات المعرض والذي تم تنفيذه بالتنسيق والتعاون مع مديرية التموين والمشاركة  المجتمعية ويضم سلع : " الأرز، المكرونة، الزيت، العدس، الفول، السمن، الفراخ المجمدة، اللحوم، الدقيق، الألبان، الخضروات، المنظفات، المعلبات .. وغيرها من المنتجات الضرورية الهامة "، .. وحرص المحافظ على الاطلاع على جودة السلع المعروضة وأسعارها المخفضة مقارنة عن مثيلاتها بالأسواق، موجها التموين بالتنسيق مع الشركة العامة لتجارة الجملة بضخ ودعم المنافذ بكميات إضافية من السلع  الأكثر طلباً " السكر – الأرز "،  لتلبية الاحتياجات بصفة مستمرة وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين .

ضخ المزيد من السلع

وخلال تفقده، بعث محافظ المنوفية رسالة طمأنة للمواطنين أكد فيها توافر كافة السلع  الأساسية والاستراتيجية .. مشيرا إلى الاستمرار فى ضخ  المزيد من  الكميات الإضافية من السلع بالمنافذ والأسواق لسد متطلبات الأهالى خاصة مع حلول شهر رمضان، مؤكداً على أن هناك  مرورا ميدانيا من قبل اللجنة  المشكلة من التفتيش والمتابعة بالمحافظة لمتابعة الحالة العامة لجميع معارض " أهلا رمضان "  للتأكد من ضبط الأسعار والالتزام بالإعلان عن الأسعار المخفضة بكافة أنواع  السلع " قبل  وبعد " بكافة أجنحة المعرض وحمايتهم من الاستغلال وتوافر السلع بكميات كافية  لتلبية احتياجات المواطنين .

معارض متنقلة للأماكن النائية

شهدت مدينة مرسى مطروح اليوم الجمعة  افتتاح  اكبر معارض " أهلا رمضان " بالمحافظة ، والذى تنظمه الغرفة التجارية مطروح والذى افتتحه اللواء أشرف إبراهيم سكرتير عام محافظة مطروح  نيابة عن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بوسط مدينة مرسى مطروح بحضور المهندسة هند مساعد مدير عام التموين بالمحافظة ومختار جبريل على رئيس الغرفة التجارية بمطروح.

وأكدت المهندسة هند مساعد مدير عام التموين بالمحافظة أنه سيتم افتتاح المعرض اللوجستي "أهلا رمضان" بالإضافة إلى ٧ معارض أخرى بمدن المحافظة الأسبوع الحالى .. ومعارض متنقلة لخدمة القرى والنجوع المتناثرة فى صحراء المحافظة لإتاحة الفرصة لجميع المواطنين الحصول على السلع الغذائية بالأسعار المخفضة، حيث تم الاتفاق مع تجار الجملة في مراكز مطروح بالمشاركة فى  إقامة تلك  التى بالتنسيق مع مديرية التموين والمحافظة بتخفيضات تتراوح من 20 % إلى 30% .

متابعة مستمرة

واصل اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، متابعته المستمرة للمعارض .. حيث تفقد أمس عددًا من معارض أهلًا رمضان بالمحافظة منها معرض أهلًا رمضان بميدان الـ 47 ومعرض أهلًا رمضان أمام مسجد الخياط، للتأكد من توافر السلع الغذائية ومستلزمات رمضان بأسعار مخفضة للمواطنين .

 قال محافظ كفرالشيخ، أن إفتتاح معارض " أهلًا رمضان " جاءت لإتاحة وتلبية متطلبات المواطنين من جميع السلع ذات الجودة العالية وبالأسعار المناسبة مقارنة بأسعار السوق الحر للتخفيف من أعباء محدودي الدخل ورفع المعاناة عن كاهلهم.

منافذ ثابتة ومتحركة

وكلف محافظ كفرالشيخ، بالتوسع فى إقامة المزيد من المنافذ والمعارض، وفتح المنافذ الثابتة والمتحركة بكافة مراكز المحافظة، وفتح منافذ " أهلًا رمضان " بالمدن لتوفير جميع السلع الغذائية الأساسية وياميش رمضان بأسعار مخفضة، وإحداث المزيد من التوازن والإستقرار فى الأسواق، مضيفًا أن معارض "أهلًا رمضان" تم تنظيمها بالتعاون والتنسيق بين كل من وزارتى التموين والتجارة الداخلية، والتجارة والصناعة، واتحاد الغرف التجارية، وفروع الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين .

ضخ كميات من السكر بـ 27 جنيها

واصلت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر فى عملها لخدمة المواطنين قبل قدوم شهر رمضان المبارك، عبر ضخ كميات سكر حر للبيع للمواطنين بسعر 27 جنيها للكيلو الواحد فى عدد من المنافذ المختلفة، وذلك بناء على حزمة إجراءات سريعة اتخذتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، بقيادة الدكتور على مصيلحى، لضمان وصول سلعة السكر الحر لكل أسرة قبل بداية شهر رمضان المبارك بناء على تعليمات القيادة السياسية.

أكد الدكتور تامر صلاح مختار وكيل تموين الأقصر أنه سيتم الضخ اليومى ولن يتوقف حتى تصل المحافظة إلى عرض السكر الحر بجميع المحلات التجارية ومحلات التجزئة وتغطية احتياجات كافة الأنشطة التجارية.

حملات مكثفة

شدد المحافظون على مديريات التموين وفروع جهاز حماية المستهلك وشرطة مباحث التموين والغرفة التجارية بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة لتنفيذ " المبادرة " .. ومواصلة تكثيف الحملات التموينية والرقابية المشددة على مستوى المراكز والمدن من خلال اللجان المشتركة بكافة الجهات والمرور المفاجئ على المعارض والمنافذ والأسواق ومختلف الأنشطة والمحلات التجارية والهايبر ماركت للتأكد من الالتزام بخفض الأسعار  .. وكذلك تنفيذ قرار رئيس الوزراء بشأن السلع الاستراتيجية السبع، .. والتعامل بحزم واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال المخالفين وغير الملتزمين حتى يتسنى تحقيق التوازن المطلوب فى الأسعار .. وخصصت المحافظات أرقاما وخطوط ساخنة لتلقى شكاوى المواطنين والإبلاغ عن التجار غير الملتزمين بالتخفيضات .. وناشدت تجاوب الأهالى مع جهود الحكومة فى هذا الشأن .. حيث نفذت مديرية التموين بدمياط، حملات لمتابعة حركة السلع بالأسواق على مدار الشهر الماضى، وأسفرت الحملات عن تحرير 1449 محضرا لمخالفات متنوعة منها مخالفات للمخابز تمثلت فى نقص وزن رغيف الخبز وعدم الالتزام بالمواصفات، واستيلاء على مال عام، وتم تحرير 159 محضرا حيالها.

كما تم تحرير 1290 محضرا متنوعا لمخالفات بالأسواق منها عدم الإعلان عن أسعار السلع، العمل بدون شهادة صحية، غش تجارى، بيع سلع بقيمة أعلى من القيمة المقررة، وسلع مجهولة المصدر والعمل بدون ترخيص .

مخابز مخالفة

شنت مديرية التموين بالبحيرة، حملات مكثفة على الأسواق والمخابز بالتعاون مع مباحث التموين، وذلك للوقوف على جودة الخبز المقدم للمواطنين، ومواجهة الغش التجارى وتهريب حصص الدقيق المدعمة الى السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة .. وأسفرت تلك الحملات عن ضبط 87 مخبزا بلديا، لإنتاجهم خبز ناقص الوزن ومخالف للمواصفات وكذلك تجميعهم كميات من الدقيق المدعم  لبيعها فى السوق السوداء، وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.