Close ad

تكريم الفلسطينى مهدى فليفل وسلوى محمد على فى "الإسماعيلية السينمائى"

23-2-2024 | 15:13
تكريم الفلسطينى مهدى فليفل وسلوى محمد على فى الإسماعيلية السينمائى تكريم الفلسطيني مهدي فليفل وسلوى محمد علي في "الإسماعيلية السينمائي"

إنجي سمير: أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة عن قائمة المكرمين في الدورة الـ 25 المفترض إقامتها في الفترة من 28فبراير وحتى 5 مارس المقبل، إذ تضم التكريمات ما بين دولي وعربي ومصري.

موضوعات مقترحة

ومن المقرر تكريم المخرج الأمريكي ستيف جيمس، المخرج الفلسطيني مهدى فليفل، والفنانة سلوى محمد على، كما سيتم عرض مجموعة من الأفلام في إطار تكريم كل منهم، حيث يعرض للمخرج مهدى فليفل ثلاثة أفلام وهم "عالم ليس لنا"، "رجل يغرق" و"عودة الرجل"، وثلاثة أفلام أيضا لسلوى محمد على، الأول "أما أنا" إخراج ماجي مرجان إنتاج عام 2008، والثانى فيلم "سبرتايه" إخراج أحمد حداد، أما الثالث فهو فيلم "حبيب" إخراج  شادي فؤاد إنتاج عام  2019.

يذكر أن  ستيف جيمس، مخرج أفلام وثائقية أمريكي ولد عام 1954 في هامبتون، حاصل على العديد من الجوائز العالمية، كما تحظى مسيرته المهنية التسجيلية بالحفاوة الدولية، وحصلت أفلامه "أحلام الطوق" و"ستيفي" على جوائز مهرجان صندانس وكذلك فاز بجائزة الإيمي عن فيلمه "المقاطعين" وجائزة Independent .للصحافة The Dupont Columbia وجائزة Spirit Award إلى جانب جائزة الإيمي حصد فيلمه "الحياة نفسها" لقب أفضل فيلم وثائقي من قبل المجلس الوطني لمراجعة الأفلام في نيويورك ونقابة المنتجين الأمريكية.

كما حصلت  أفلامه "محاكمة آلين إفيرسون"، "أباكوس: صغير بما يكفي للسجن" على عدة جوائز من بينها جائزة الإيمي الثالثة له في مسيرته، كذلك الترشيح الثاني لجائزة الأوسكار.

كما قدم جيمس مسلسلات وثائقية حققت نجاحات واسعة مثل Me To America، واحدة من أكثر البرامج التلفزيونية شهرة لعام 2018 وكانت أحدث مسلسلاته الوثائقية، Real So City، واحدة من أكثر البرامج التلفزيونية شهرة لعام 2020.

أما المخرج مهدى فليفل، فهو من مواليد 1979 بالإمارات العربية المتحدة، وهو  صانع أفلام وفنان بصري فلسطيني دنماركي، نشأ في مخيم لجوء في لبنان ومن ثم انتقل إلى الدنمارك في 1988، محملا بتجربته الشخصية.

يقدم فليفل قضايا اللاجئين في أفلامه، حصل فيلمه الطويل الأول "عالم ليس لنا" 2012 على أكثر من 30 جائزة من مهرجانات مختلفة، وفي عام 2016 حصل على جائزة الدب الفضي للجنة التحكيم عن فيلمه القصير "عودة رجل" كما استهل مسيرته السينمائية مع الأفلام القصيرة حيث "شادي في الجدار الرائع" عام 2003 ثم الفيلم القصير "حمودي وإيميل" 2004  ومن ثم فيلم "الكاتب" 2007 "عرفات وأنا" 2008 و"أربع أسابيع" 2009 خلال عام 2012 قدم أولى تجاربه التسجيلية الطويلة حيث فيلم "عالم ليس لنا" وتنوعت أفلامه التسجيلية بعد ذلك.

أما الفنانة  سلوى محمد على، وهى ممثلة مصرية تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأت مشوارها الفني في ثمانينيات القرن الماضي أثناء الدراسة بالمعهد، خلال تلك الفترة عملت ممثلة على خشبة المسرح حققت حضورًا ملحوظًا إلى جانب المساهمة في مشاريع التخرج وقدمت قرابة 100 فيلم من أفلام مشاريع التخرج للعديد من المعاهد والمؤسسات السينمائية مثل معهد السينما ومعهد جوته وأكاديمية رأفت الميهي وغيرها.

 ارتبطت سلوى محمد علي، بأذهان المشاهدين من خلال شخصية "الخالة خيرية" ضمن برنامج الأطفال الشهير "عالم سمسم"، وكذلك تقديم الدوبلاج لعدد من شخصيات أفلام التحريك من إنتاج ديزني، كما قدمت أدوارًا متنوعة ما بين المسرح والسينما والتليفزيون، وتعاونت مع العديد من المخرجين في السينما المصرية مثل محمد خان، يسري نصر الله، محمد أبو سيف وهالة خليل، فى أفلام "فتاة المصنع"، "بنتين من مصر"، "الأبواب المغلقة"، "أسرار عائلية" كما كان لها مشاركات عديدة فى الأفلام الروائية القصيرة مثل فيلم "حبيب".

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر ويترأس الدورة ال25 الناقد عصام زكريا.