Close ad

ملفات مهمة على طاولة لجان الشيوخ

4-6-2023 | 15:40
ملفات مهمة على طاولة لجان الشيوخ ملفات مهمة على طاولة لجان الشيوخ :

الموازنة التشاركية .. وترسيخ قيم الشخصية المصرية .. والزراعة الذكية .. ومراكز الشباب

موضوعات مقترحة

تقرير يكتبه: حامد محمد حامد

 

تعقد اللجان النوعية بمجلس الشيوخ عقب الجلسة العامة للمجلس، اليوم، سلسلة من الاجتماعات المكثفة لمناقشة عدد من القضايا والملفات الهامة، حيث تعقد لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور هانى سرى الدين رئيس اللجنة اجتماعين لبحث الاقتراحين برغبة المقدمين من النائب أكمل نجاتي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تفعيل آليات الموازنة التشاركية فى مصر والآليات الواجب اتخاذها لتقدم مصر في مؤشر الشفافية IBP.

كما تناقش أيضا لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عقد بروتوكول تعاون بين مصلحة الضرائب المصرية ونقابة المهن التمثيلية لوضع نظام تعامل مبسط لكافة أنواع الضرائب يتواكب مع طبيعة المهن التمثيلية.

وتناقش لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ فى اجتماعها اليوم ملف انضمام مصر لبنك التنمية التابع لمجموعة "البريكس"، وسط حضور ممثلي الحكومة.

دعما لخطط التنمية والأولويات الوطنية لجمهورية مصر العربية، وتعزز من قدرة مصر علي تحقيق مستهدفاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وافق مجلس النواب علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 628 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع  لتجمع البريكس  ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية. 

وتجتمع لجنة الدفاع والأمن القومي لمناقشة ترسيخ قيم الشخصية المصرية كأحد مرتكزات الأمن القومى المصري، كما تناقش لجنة الصناعة آليات توطين الصناعة وتعزيز تنافسيتها.

أما لجنة الطاقة فتناقش الطلب المقدم من النائب عبد الخالق عياد بشأن دراسة تقييم الأثر التشريعي للقانون رقم 20 لسنة 1976 بشأن الهيئة المصرية العامة للبترول بحضور ممثلي الحكومة.

وتستعرض لجنة الإسكان الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب على عطوه بشأن ازدواج الطريق الساحلى بمحافظة جنوب سيناء من قرية أبو صويرة التابعة لمدينة رأس سدر إلى مفارق وادي فيران التابعة لمدينة أبو رديس، كذلك الاقتراح المقدم من النائب محمود منصور بشأن إنشاء مطلع ومنزل على الطريق الدائرى الإقليمي بمنطقة ترعة العطف - مركز الباجور بمحافظى المنوفية، والاقتراح المقدم من النائب عمرو فهمي بشأن ربط طريق بشبيش محافظة الغربية بمصرف لومانه وحتى طريق إبشان كفر الشيخ، والاقتراح المقدم من النائب سامية أنس بشأن توسعة طريق شبين الكوم- طنطا بحضور ممثلي الحكومة.

وتناقش لجنة التعليم الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هبة مكرم بشأن تغيير مسمى مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا من stem إلى steam، بحضور ممثلي الحكومة، وتناقش لجنة الشباب والرياضة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتى بشأن إنشاء مركز شباب بالهضبة الوسطى بالمقطم،  والاقتراحين برغبة المقدم من النائب نصيف حفناوى بشأن تخصيص قطعة أرض ملك وزارة الأوقاف بحوض الاسطبل لنقل مركز شباب شبرا هارس، وتخصيص قطعة أرض تابعة لوزارة الأوقاف ملاصقة لمقابر القرية بأجهور الكبرى لنقل مركز شباب أجهور الكبرى.

وتستكمل لجنة الصحة مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب نصيف حفناوى بشأن مد نطاق تطبيق القرار الوزاري رقم 231 لسنة 2006 بشأن إصدار اللائحة النموذجية لوحدات ومراكز ومستشفيات محافظة المنوفية على جميع المحافظات، بحضور ممثلي الحكومة.

وتناقش لجنة الزراعة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة سماء سليمان بشأن الاستفادة من منظومة الزراعة الذكية لتوفير المياه، والاستفادة من منظومة إدارة مياه الآبار التي استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخى، والاستفادة من منظومة الرى الذكي لتوفير ثلث المياه المستخدمة في زراعة الأرز التي استحدثتها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء للتكيف مع التغير المناخى بحضور ممثلي الحكومة.

وتستعرض لجنة الثقافة خطة وزارة السياحة والآثار وبرامجها، وتبحث لجنة حقوق الإنسان إعداد محتوى تعليمي يثقف الناشئة في دور الحضانة الخاضعة لرقابة ومتابعة وزارة التضامن الاجتماعي تثقيفا دينيا وخلقيا ولغويا، بالإضافة إلى استعراض الدراسة المقدمة من النائبة سها سعيد بعنوان الإدمان في مصر.

وتناقش اللجنة الدينية الاقتراح المقدم من النائب محمد عبد العاطي بشأن تشغيل معهد إعدادي ثانوي للفتيات بالسمارة مركز تمى الأمديد- دقهلية، واستحداث آلية للتنسبق بين المؤسسات الدينية المعنية بالإفتاء لتفادي بلبلة الرأي العام في قضايا الساعة وأحداثها.

اقرأ أيضًا: