Close ad

بورسعيد "رائدة" التحول الرقمى

4-6-2023 | 15:40
بورسعيد رائدة التحول الرقمىبورسعيد " رائدة " التحول الرقمى

 

موضوعات مقترحة

 

 

"الباسلة" تتوج النجاح والسبق فى تطبيق "المنظومة" بمشروع "الكارت الموحد"

 

يسهم فى القضاء على الفساد .. ووصول الدعم لمستحقيه والشمول المالى .. وسرعة وسهولة تقديم الخدمات للمواطن

 

496 ألف حساب شخصى للمواطنين لربط "الكارت الجديد" .. والاستفادة من خدماته المميزة 

 

"الغضبان": نتصدر المحافظات بعد النجاح فى "رقمنة" جميع القطاعات .. والربط مع 700 جهة ومؤسسة داخلية 

 

كارت الفلاح يوفر لمزارعى الجنوب التقاوى والأسمدة .. ومركز التراخيص الموحد يجدد رخص المحلات التجارية 

 

"الرقم العقارى" يسجل 37 ألف "وحدة ومبنى" .. ويؤمن الملكية الخاصة للمواطنين 

 

"طفرة" فى استخدام التكنولوجيا بالجامعة .. والطلاب يعرضون تجربتهم فى مجال الأمن السيبرانى والذكاء الاصطناعى ونظم المعلومات

 

 

بورسعيد – محمد عباس:  

تتخطى بورسعيد جميع مراحل التحول الرقمى بالمحافظات لتصل مبكرا لمنظومة " الكارت الموحد " للمواطن والجارى دراسة الخطوات التنفيذية لتطبيقه بالمدينة الباسلة لتحتفظ بورسعيد بالريادة والصدارة فى جميع منظومات الخدمات الصحية والاجتماعية المؤداه للمواطنين بالجمهورية الجديدة .. بعد أن كانت أول محافظة يتم تطبيق المشروع القومى للتحول الرقمى بها ومنها انطلق إلى باقى المحافظات . 

 

" الكارت الموحد "

وعلى مدار الأيام الماضية تواصلت مشاورات قيادات المحافظة ومسئولى التحول الرقمى بكافة القطاعات الإدارية ببورسعيد من ناحية وقيادات وزارة الاتصالات للنظر فى الخطوات النهائية لإصدار الكارت الموحد للمواطن وتطبيقه لأول مره بمحافظات الجمهورية .. وجاء اجتماع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد والدكتور خالد العطار مؤخرا ليحمل بشرى وزارة الاتصالات لأهالى الباسلة بشأن الكارت الموحد والذى يأتى استكمالا للجهود المشتركة بين المحافظة والوزارة فى تطبيق منظومة التحول الرقمى في عدد من المجالات الخدمية المهمة وعلى رأسها ميكنة منظومة التأمين الصحى الشامل وبعض القطاعات الأخرى الحيوية لتطبيق منظومة الكارت الموحد للمواطن، كما يأتى كجزء من منظومة الحوكمة التى تستهدفها الدولة المصرية للقضاء على أشكال الفساد من ناحية، وسرعة وسهولة تقديم الخدمة للمواطن من ناحية أخرى.

 

توحيد الخدمات

وخلال الاجتماع كشف الدكتور خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمى والميكنة عن تفاصيل كارت المواطن الموحد الذى سيتم إصداره بالتعاون بين وزارة الاتصالات "هيئة البريد " والذى سيساعد على توحيد حزمة الخدمة المقدمة للمواطنين، موضحًا أن المرحلة الأولى ستضم خدمات التموين والتأمين الصحى الشامل، إضافة إلى خدمات المدفوعات الإلكترونية .

 

"بصمة ذكية"

 وقال إن كل مواطن سيحصل على الكارت الموحد سيقوم بفتح حساب شخصى فى هيئة البريد مع تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومى ورقم هاتفه المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، لافتا إلى أنه سيكون مزودًا ببصمة ذكية تمكن الدولة من التأكد من وصول الخدمة إلى متلقيها، ولفت إلى أنه سيتم بدء العمل بالكارت الموحد ببورسعيد كبداية و تجربة استرشادية سوف يتم تعميمها علي باقى المحافظات. 

 

نقلة نوعية

فى المقابل أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن الكارت يستهدف تبسيط حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتسريع إجراءات الحصول عليها، إضافة إلى ضمان توجيه الدعم للمستحقين ودعم منظومة الشمول المالى .. مشيرا إلى  أن الكارت سيمثل نقلة نوعية فى منظومة الخدمات المقدمة للمواطن ضمن المنظومة العملاقة للتحول الرقمي بالجمهورية الجديدة. 

ورحب محافظ بورسعيد، باستكمال خطوات التعاون المثمر مع وزارة الاتصالات، والذي كان ثمار جهود متواصلة من التعاون خلال السنوات الماضية منذ تطبيق منظومة التحول الرقمي والتأمين الصحي الشامل، ومنظومة ميكنة أصول وممتلكات الدولة.. وأشار المحافظ إلى أنه سيتم توفير أماكن مخصصة لبدء توزيع الكارت الموحد على المواطنين، حيث تم فتح حوالي ٤٩٦ ألف حساب للمواطنين في بورسعيد جاهزة للتفعيل والربط خلال الأيام المقبلة.

 

الرقم القومى العقارى الموحد

وشدد محافظ بورسعيد على  التزام المحافظة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن منظومة الرقم القومى العقارى الموحد بالمحافظة والذى يستهدف حصر وتنمية الثروة العقارية وتأمين ملكية المواطنين وتعظيم الاستفادة منها، وضبط وتأمين سوق العقارات والقضاء على البناء غير المرخص والعشوائيات .. وقال إن المنظومة سجلت خلال المرحلة الأولى 37 ألف عقار بالمناطق السكنية بأحياء المناخ والزهور مشيرا لتغطيتها لبقية الأحياء ومدينة بورفؤاد قريبا، حيث سيجرى عمل بصمة لكل عقار برقم قومى واحد وتسجيل جميع البيانات الخاصة به وحصر وحداته السكنية والتجارية والإدارية.

 

وقال الغضبان إن المحافظة بصدد التنسيق مع الوزارات والجهات المختصة ومن بينها: العدل والتنمية المحلية والاتصالات والإسكان والجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء لإنجاح التجربة الاسترشادية ببورسعيد لتعميمها بالمحافظات مستقبلا.

 

ربط 700 جهة حكومية ومنشأة

أضاف أن إطلاق الرئيس السيسى لمنظومة التحول الرقمى ببورسعيد أولا ارتكز على النجاح الكبير للربط الإلكترونى لمنظومة التحول مع أكثر من 700 جهة رسمية وحكومية ومنشأة عامة عاملة بالمحافظة، وسهولة الحصر الفعلى لسكان المحافظة الأقل عددا بالمقارنة بالمحافظات الكبرى ذات الكثافة السكنية الكبيرة مثل القاهرة والإسكندرية والدقهلية والشرقية.

 

أسرع وقت .. وأقل مجهود

أشار لأهمية المنظومة الرقمية فى التعامل المباشر بين طالب الخدمة والجهة الحكومية المختصة ما يسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمة ويمنع الفساد الادارى والتكدس والازدحام بالمصالح الحكومية والمبانى العامه علاوة على إنجاز المعاملات باسرع وقت وأقل مجهود.

 

تراخيص المحلات

وداخل حى المناخ أعلن الدكتور منصور بكرى رئيس الحى بدء التشغيل التجريبى للمركز التكنولوجى الموحد لإصدار تراخيص المحال العامة الكائن بمبنى ديوان حى المناخ والذى افتتحه اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد مؤخرا، مشيرا للبدء فى تلقي طلبات المواطنين لتجديد وإصدار تراخيص المحلات التجارية وكافة أنواع الأنشطة المتعددة إلكترونيا ضمن منظومة التحول الرقمى بالمحافظة. 

وقال إن المركز سيطبق منظومة جديدة لإصدار تراخيص المحلات وسيوفر قاعدة بيانات خاصة بالمحلات فى جميع الأحياء ببورسعيد، حيث يضم المركز إدارات رخص المحلات والشؤون القانونية والحجز الإدارى بكل أحياء مدينة بورسعيد، بما يساهم في تنظيم أعمال التجديد السنوية للمحلات والتيسير على أصحابها عند تلقى الخدمات الخاصة بهم، فى إطار المنظومة الرقمية الشاملة التى تشملها كافة القطاعات والمؤسسات بالمحافظة، ويحقق سهولة حصول المواطن على كافة الخدمات والأعمال المتعلقة بتراخيص المحلات بالمحافظة.

وأضاف بكرى أن المركز مميكن بنسبة 100%، ويقوم على خدماته مجموعة من العناصر الشبابية المدربة على أعلى مستوى، والذين تم اختيارهم وفق لأسس وشروط معينة تضمن توفير بيئة عمل مميزة وناجحة، كما تم تصميمه بأفضل نظام بما يحقق سهولة تلقي الخدمات للمواطنين، لافتا إلى أنه تم تدريب العاملين بالمركز على أهمية الدقة في العمل وميكنة البيانات الخاصة برخص المحال والابتعاد عن الطرق النمطية والحفاظ على روح التعاون والمحبة بين العاملين بالمركز لتحقيق أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين.

 

٦٢ خدمة إلكترونية

ويعد المركز التكنولوجى بـ " المناخ " واحدا من ٨ مراكز أخرى لخدمة المواطنين بأحياء المحافظة والتى أتاحت ٦٢ خدمة إلكترونية للمواطنين ليتم فصل مقدم الخدمة عن متلقيها، مما ينهى التعامل المباشر مع الموظفين، ضمن خطة الدولة لمكافحة الفساد، وترسيخ منظومة التحول الرقمى من الخدمات الورقية إلى الأداء الإلكترونى مما  يساعد على تقصير مدة أداء الخدمة لأقل مدة. 

ويقدم مركز تكنولوجى المناخ خدماته عبر ١٠ شبابيك بمساحة ٧٥ م٢ مما يتيح استيعاب ٢٤ فردا في نفس الوقت، ويقوم بتقديم ٦٢ خدمة مما يضمن توفير الخدمات بكل راحة وسهولة وسرعة.

وما يميز منظومة التحول الرقمي التي يرتكز عليها العمل بالمركز هو التحصيل الإلكتروني لمقابل الخدمات: "كهرباء، غاز، وغيرهما"، والتى يتم خلالها تأكيد السداد من خلال رسالة نصية على رقم هاتف المواطن. 

وتتمثل الخدمات التي يقدمها المركز للمواطن في مجال التنظيم والمبانى ٢٥ خدمة أغلبها إصدار تراخيص بناء وهدم وإزالة وتوصيل مرافق دائمة أو مؤقتة، وبمجال الإشغالات ٤ خدمات منها إصدار أو إلغاء أو تجديد رخصة إشغال أو طلب استراداد إشغالات، فضلا عن ٧ خدمات بمجال الإسكان من طلبات تمليك ونقل ترخيص في حالات الشراء والوفاة وشهادة سداد أو تغيير المسكن من إدارى لشخصي.

علاوة على ١٤ خدمة مقدمة للمواطنين بمجال الإيرادات ومنها طلبات للشكاوي والمصالح وسحب ملفات وإرفاق مستندات و سداد مستحقات الدولة من رسوم نظافة وإيجارات ومتأخرات وميدونيات واقساط وغيرها، إضافة إلى ٦ خدمات للمصاعد والطرق والأملاك كترخيص تركيب وتشغيل وعداد كهرباء وتجديد رخصة مصعد، وطلب تصريح حفر أهالى أو شركات.. فضلا عن ٦  خدمات اتحاد الشاغلين من قيد إلغاء وانضمام وتغيير وتجديد وغيرها.

 

الحوكمة الإلكترونية

ويعد المركز التكنولوجى لخدمة المواطنين أحد وسائل الحوكمة الإلكترونية؛ لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بصورة حضارية من خلال شباك واحد يتحقق معه الهدف وهو حصول المواطن على الخدمة دون لقاء مباشر مع مؤديها فى إطار من الشفافية والنزاهة.

 

الأمن السيبرانى بالجامعة

 وفى جامعة بورسعيد قطعت الكليات والمنشآت الطلابية والإدارية بالجامعة خطوات كبيرة باتجاه التحول الرقمى الكامل وشاركت الجامعة فى مؤتمر ومعرض  مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات فى نسخته الأولى والذى أقيم مؤخرا تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبدعم من وزارة التعليم العالى والبحث العلمي ووزارات المالية والكهرباء والتموين والتجارة الداخلية وهيئة قناة السويس والمجلس الأعلى للأمن السيبراني والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والجهاز الوطني للإدارة والاستثمار والمركز الوطنى للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات والجمعية العامة لفريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية في منظمة التعاون الإسلامى وجامعة حلوان والجامعة المصرية الصينية.

وعرض جناح الجامعة بالمعرض لابتكارات الطلاب فى مجال الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعى ونظم المعلومات، فى اطار الجهود المبذولة في ملف التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات. 

 

كارت الفلاح

أكد الدكتور حسنى عطية مدير مديرية الزراعة ببورسعيد أن قطاع الزراعة ببورسعيد واحدا من القطاعات التى تصدرت قائمة خدمات الكارت الموحد للمزارعين المستفيدين من تجربة التعاون المثمر بين وزارة الزراعة والإنتاج الحربى .. حيث انتهت جمعيات استصلاح الأراضى إجراءات المرحلة الأولى لتسليم وتفعيل منظومة ( كارت الفلاح ) بهدف التيسير على المزارعين فى استلام جميع احتياجات الأراضى من " بذور وسماد .. وغيرها " .. وبلغ عدد الكروت المستخرجة والتى جرى تسليمها بالشهور الماضية لمزارعى جنوب بورسعيد أكثر من  3 آلاف كارت تغطى أعضاء 9 جمعيات زراعية البالغ عددهم 4 آلاف عضو.

وتزامن التسليم مع إطلاق خدمة قراءة الكروت عبر أجهزة الميكنة الذكية والحاسبات الآلية المرتبطة بمنظومة المعلومات الخاصة بوزارة الزراعة والمراقبة والتى تسلمتها إدارات الجمعيات مؤخرا لحصر إجمالى ما سيتم صرفه للمزارع من تقاوٍ وأسمدة زراعية، طبقا للكميات المخصصه له والتى يجرى تحديدها تبعا للمساحة المزروعة.

وعلى مدار الشهور الماضية باشر المزارعون بجنوب بورسعيد على الفور إجراءات التسجيل والإفادة واستلام حصة الأسمدة من البنك الزراعى المصرى فرع بحر البقر.

 

إشادة رسمية

أشاد اللواء عاطف وجدى السكرتير العام لمحافظة بورسعيد بانتظام خدمات منظومة التحول الرقمى المؤداه لأهالى محافظة بورسعيد بعد 5 أعوام من إطلاقها .. مشيرا لتغطية الخدمات المتاحة عبر المنظومة الرقمية لجميع معاملات المواطنين مع الجهات الحكومية بالمحافظة ومن بينها مديرية التربية والتعليم والتموين والتضامن الاجتماعى وفروع هيئة البريد وجامعة بورسعيد .. وقال إن منظومة التحول الرقمى المطبقة ببورسعيد منذ أعوام حققت أهدافها المتعلقة بمحاربة الفساد فى ظل استيفاء خدمات المواطنين إلكترونيا وبدون الحاجة للمعاملات المباشرة بين المواطن وموظفى الادارة المحلية بالمحافظة والأحياء.

 

.. وشعبية

تقول نادية مراد – إعلامية - إن منظومة التحول الرقمى ببورسعيد أثبتت نجاحا كبيرا بسنوات تطبيقها الأخيرة ولا ينقصها سوى الإعلان عن مزايا وفرص الاستفادة منها لتوفير الخدمات المطلوبة للمواطن من الجهات الحكومية والرسمية .. وأضافت أن الربط بين هواتف المحمول ومنصة مصر الرقمية عبر مديريات ومواقع الخدمات المختلفة ببورسعيد أتاحت للمواطن العديد من الخدمات المميزة الفورية ومن بينها: " الاستعلام عن مخالفات رخصة القيادة مجاناً، وبيانات رول الدعاوى القضائية بالمحكمة، واستخراج بدل تالف أو فاقد لبطاقة الرقم القومى منصة مصر الرقمية وكذلك طلب إصدار بدل تالف لرخصة القيادة وسداد مخالفات المرور مع طلب تجديد رخصة السيارة علاوة على تفعيّل بطاقة التموين .. وغيرها من الخدمات.

اقرأ أيضًا: