Close ad

" مخلل " الدقهلية يتصدر موائد الأهالي

27-3-2023 | 14:56
 مخلل  الدقهلية يتصدر موائد الأهاليباقى صور " مخلل " الدقهلية يتصدر موائد الأهالى

 

موضوعات مقترحة

الأهرام المسائى يتجول فى أشهر أسواقها.. ويلتقى أقدم صناعه .. والخبرة وإتقان العمل " سر النجاح "

الدقهلية - رشا النجار

تطل نسمات رمضان علي أبناء " الدقهلية "، و مدينة المنصورة ، ومجاوريها .. ويبدأ التجار فى تجهيز وعرض السلع والمأكولات المرتبطة بشهر رمضان قبل بداية الشهر الكريم ، .. ومن الصناعات التى تلقى رواجا خلال شهررمضان صناعة المخلل أو " الطرشى " كما يسميها البعض وفى المناطق الشعبية مثل سوق كفر البدماص و ميت حدر .. حيث تنتشر شوادر المخلل والذى يتم إعداده فى معامل كبيرة .. " الأهرام المسائى " يتجول بكم  فى " الشارع الدقهلاوى " ويبين خفايا المهنة والأكلة المحببة التى لا يكتمل الطعام الرمضانى إلا به  .

أقدم " صناع المخلل "

وفى منطقة " ميت حدر" يقع محل أقدم " صناع المخلل " بمحافظة الدقهلية والذي ذاع صيته منذ أكثر من 85 عامًا حيث يعد من أشهر وأقدم من مست أنامله " الصنعة " و التى توارثتها الأجيال .. حيث يقول عاصم السيد " وريث الصنعة الحالى " للمحل الشهير أن مهنة صناعة المخلل ممتدة منذ عصر الفراعنة ، .. وتابع : " كل صنف له طريقة في التخليل والتعامل معه .. فالزيتون صعب جداً فى عملية التخليل ويستغرق مدة طويلة لا تقل عن أربعة أشهر، وفى حالة الاستمرار أكثر من هذا يكون أفضل ليخرج الزيتون بجودة عالية .. وسر نجاح أى مهنة أو عمل هو الإتقان والعمل بحب لإخراج منتج متميز .

مهنة متوارثة من الأجداد

و قال " السيد " : ورثت المهنة من أبى منذ سنوات طويلة .. ووالدى تعلمها من جده .. وأعمل فى تجهيز المخللات منذ انتهاء رمضان الماضى ، وأقوم بتخزين البصل وأنواع الخضار لتصبح جاهزة للتخليل الذى يستغرق أيامًا في بعض الأنواع ويستغرق أسابيع في أنواع أخرى ، بينما هناك أنواع ثالثة يستغرق وقت تخليها ما يزيد على عام .. ونقوم بشراء الزيتون الأخضر من المزارع ، وكذلك البصل والجزر واللفت والخيار من حقول الفلاحين ، ويتم التجهيز عبر مراحل عديدة تنتهي بوضع كل صنف مخلل داخل براميل خاصة، مع تخصيص براميل ذات ملح خفيف حسب رغبة المواطنين .. مشيرا إلى أن شهر رمضان يعد موسما رئيسيا للبيع بالنسبة لنا .. حيث لا تخلوا مائدة من " المخللات " .. و تشهد الساعات القليلة التي تسبق مدفع الإفطار حركة بيع أكبر من أى وقت آخر نظرًا لاعتياد الكثيرين على التجول فى الشوارع المحيطة بالمكان لشراء احتياجاتهم .

مذاق بيتى

ويقول عماد الزنطلى - صاحب مصنع للمخللات - أن للصنعة سر .. حيث تعتمد طريقتنا على التخليل بالماء والملح ونضع نحو 10% فقط ملح متوسط التركيز وتختلف الفترة الزمنية بحسب نوع الثمرة المراد تخزينها وتقدم للزبون بطعم ورائحة لا يتمكن من مقاومتها وتكون الطريقة صحية وآمنة .

وأضاف أنه في شهر رمضان الذى يعد موسما لنا.. حيث يكون إقبال الأهالى كثيفًا لشراء المخلل من المحل ، مشيرا إلى أن صناعته لها مذاق خاص " بيتى " ينال إعجاب أبناء المدينة  .

جودة المنتج

تقول منى على " من ذوى الخبرة " فى صناعة المخللات : أعمل فى صناعة وبيع المخلل منذ 25 عاما فى سوق الكفر ، حتى أصبح جميع رواد السوق يأتون لى بالاسم ".. وتابعت قائلة :

"بدأت العمل مع زوجى رحمه الله واستمريت في عملى لتربية أبنائى الأربعة .. واستكملت :  " أقوم حاليا بتقاسم العمل مع العمال نظرا لزيادة الطلب على منتجاتى .. كما نقوم أيضا بتوصيل الطلبات للمنازلفى مناطق عديدة .

من أساسيات المائدة

ويؤكد عمرو عصام - موظف - أن المخلل من أساسيات المائدة المصرية في رمضان وهو شيء أساسى في البيت المصرى لأنه فاتح للشهية .. وذلك طوال العام وخاصة فى شهر رمضان .. حيث نقوم يوميا بشراء كيس المخلل .

 

اقرأ أيضًا: