Close ad

مخاوف اليابان تتزايد من إجراءات روسية مضادة بعد فرض سقف لأسعار النفط

3-12-2022 | 15:02
مخاوف اليابان تتزايد من إجراءات روسية مضادة بعد فرض سقف لأسعار النفطمخاوف اليابان تتزايد من إحراءات روسية مضادة بعد فرض سقف لأسعار النفط

طوكيو ـ وكالات:

موضوعات مقترحة
كشفت وكالة "كيودو"، نقلاً عن مصادر حكومية، النقاب عن أن سلطات اليابان تخشى من تدابير جوابية روسية بعد اتفاق مجموعة السبع وأستراليا على فرض سقف لسعر النفط الروسى عند 60 دولارًا للبرميل.
ووفقا للوكالة، تعتقد حكومة اليابان أنه إذا قامت روسيا بتقييد تصدير النفط الخام إلى البلدان التى انضمت إلى العقوبة الجديدة، فإن الأسعار العالمية سترتفع مرة أخرى وسط تفاقم الوضع مع العرض والطلب. وهذا بدوره قد يكون له تأثير سلبى على الاقتصاد اليابانى الذى يتعرض بالفعل لضغوط بسبب الاتجاه العالمى نحو ارتفاع أسعار الموارد والسلع.
ويشار إلى أن اليابان استوردت العام الماضى نحو 34 مليون برميل نفط من روسيا، وهو ما يمثل 3.6٪ من إجمالى حجم مستورداتها النفطية. فى هذا العام، خفضت اليابان وارداتها من النفط الروسي، ووصل المؤشر فى بعض الأشهر إلى الصفر.
فى وقت سابق، قررت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى استثناء النفط المنتج فى إطار مشروع ساخالين -2 والمورد إلى اليابان، من سياسة سقف الأسعار المتعلقة بالنقل البحرى للنفط، لأن اليابان تتلقى بفضل هذا المشروع الغاز الطبيعى المسال بشكل أساسى.
وقال مندوب بولندا لدى الاتحاد الأوروبى أندجيه سادوس للصحفيين، أمس الجمعة، إن "بولندا وافقت على حل وسط مع الاتحاد الأوروبى بشأن تحديد السقف لسعر النفط الروسى عند 60 دولارا مقابل البرميل، مما سيسمح للاتحاد الأوروبى بالمصادقة على هذا القرار رسميا خلال العطلة الأسبوعية". ومن المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبى عن قراره رسميا غدا.
وأشار المندوب البولندى إلى أن الاتفاق يتضمن أيضا آلية لإعادة النظر فى السعر، ستسمح بالحفاظ على الأسعار عند مستوى أدنى من القيمة السوقية بنسبة 5%. وتجدر الإشارة إلى أن بولندا كانت الدولة الوحيدة فى الاتحاد الأوروبى التى كانت تعرقل تحديد سقف الأسعار للنفط الروسي، مطالبة بأن يكون أدنى بكثير مما اقترح الاتحاد الأوروبي.
وأكدت جمهورية التشيك التى تترأس مجلس الاتحاد الأوروبى حاليا، التوصل إلى الاتفاق، مشيرة إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ فور نشره فى السجل الرسمى بعد إتمام الإجراءات الخاصة بإعداد الوثائق.
وصرح نائب رئيس الوزراء الروسى ألكسندر نوفاك بأن الحظر الذى يفرضه الاتحاد الأوروبى على واردات النفط من روسيا لا ينبغى أن يؤدى إلى تغييرات جسيمة فى إنتاج النفط فى ديسمبر 2022.
وجاء التصريح فى إطار رد المسؤول الروسى على سؤال حول ما إذا كان من المتوقع حدوث انخفاض فى إنتاج النفط فى روسيا فى ديسمبر الجارى وفى المستقبل بعد دخول الحظر الأوروبى حيز التنفيذ.
وفى إطار الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية التى تم فرضها على موسكو، يتوجب فرض حظر تدريجى على واردات النفط من روسيا، وتحديدا على النفط الذى يشحن بواسطة البحر ويدخل الحظر حيز التنفيذ يوم 5 ديسمبر الجارى.

اقرأ أيضًا: