Close ad

عودة المياه إلى مجاريها بالأقصر

27-9-2022 | 16:17
عودة المياه إلى مجاريها بالأقصرعودة المياه إلى مجاريها بالأقصر

المحافظ: تبطين 500 كيلو متر لتحسين رى 317 ألف فدان بتكلفة 1,5 مليار جنيه ونسبة الإنجاز 70 %

موضوعات مقترحة

"الجمل": تنفيذ 13 مشروعًا وجارى العمل على قدم وساق .. مزارعون: كان حلمًا وتحقق فى عهد الرئيس السيسى

 

الأقصر - عبد الحق جاد:

أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر أن المحافظة كان لها نصيب كبير من المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع الذى وصلت تكلفته بالمحافظة إلى ما يقرب من مليار ونصف المليار جنيه.. مشيرا إلى أن المشروع يتضمن تبطين ما يقرب من 500 كيلو متر من مساحات 110 ترع بالمحافظة، لافتًا إلى أن المشروع بدأ تنفيذه بالأقصر نهاية عام 2019 ولايزال العمل به مستمرا بمعدل إنجاز بلغ 100 كيلو متر فى العام بنسبة تنفيذ تجاوزت الـ 70 % .

وأضاف أن مشروع تبطين الترع لاقى استحسان وإشادة الأهالى والمزارعين بالأقصر لفوائده الكبيرة التى عادت على الجميع والمتمثلة فى توفير المياه ووصولها بشكل أسرع وأكبر خاصة إلى نهايات الترع بعد إزالة الشوائب والحشائش، وتقليل تكلفة الصيانة التى كانت تجرى سنويا لمختلف ترع المحافظة، فضلا عن توسعة الطرق والحفاظ علي المظهر العام للقرى والمدن المارة بها ترع المحافظة، بالإضافة إلي العديد من المميزات الأخرى للمشروع.

 

إنجاز كبير

وأوضح المهندس كمال الجمل رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بقنا والأقصر أن ما تحقق فى مشروع تبطين الترع يعد إنجازا كبيرا .. مشيرا إلى أن عدد المشروعات المستهدف تنفيذها 24 مشروعا لتبطين نحو 500 كيلو متر بتكلفة تقارب المليار ونصف مليار جنيه .. مضيفا أنه تم خلال الفترة من 1/12/2019 وحتى 9/2022 الانتهاء من تنفيذ 13 مشروعا لتبطين ما يزيد على 284 كيلو مترا في 36 ترعة بمختلف أنحاء المحافظة بتكلفة 916 مليون ألف جنيه، وبمعدل إنجاز وصل إلي 70 %، .. مشيدا بتعاون أجهزة المحافظة من خلال رؤساء المراكز والمدن، ومتابعتهم الدورية لسير الأعمال بمشروعات تبطين الترع لإزالة أي معوقات تعطل سير العمل بها، ومتابعة معدلات ونسب تنفيذها.

 

الالتزام بالمواصفات الفنية

وقال المهندس صالح إبراهيم مدير عام الرى بالأقصر إنه جارٍ استكمال خطة التبطين بـ 11 مشروعا، حيث سيتم العمل في 74 ترعة لتبطين نحو 131 كيلو مترا، مؤكدا ضرورة الالتزام بتنفيذ المواصفات والاشتراطات الفنية للأعمال الجارية، وضبط الجودة وزيادة معدلات تنفيذ المشروع.

 

تحسين الرى لـ 317 ألف فدان

وأوضح أن المشروع يخدم عشرات الآلاف من المزارعين، حيث يسهم في تحسين ري أكثر من 317 ألفا و 181 فدانا، منها 16 ألفا و 860 فدانا بأرمنت، و 257 ألفا و 726 فدانا بإسنا، وذلك من خلال الفوائد المتنوعة للمشروع والتى تتمثل في ترشيد المياه، وحل مشكلة وصول المياه إلى الأراضي الواقعة على نهايات الترع، ومنع الرى فى غير المناوبات، ووصول المياه لجميع زراعات المزارعين بصورة سهلة وبسيطة دون عوائق أو تلوث، فضلا عن توسعة الطرق أثناء تنفيذ عمليات التبطين عن طريق ضم الترعة قليلا من الجانبين.

 

فوائد متنوعة

وأضاف أن المشرع ساهم فى حمايةً صحة أهالى المناطق المحيطة بالترع بإزالة القمامة والمخلفات الموجودة على حواف الترع لمنع وجود الحشرات وانتشار الأمراض، وكذلك تحسين الصرف وحل مشكلة غمر الأراضى بالمياه، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المياه للعمل علي تحقيق زيادة كبيرة فى إنتاج المحاصيل الزراعية بما يمثل أحد أركان خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من المياه، وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات بشكلٍ عام، وللقطاع الزراعي بشكلٍ خاص.

 

فرحة وإشادة

أشاد عدد كبير من مزارعي الأقصر بما تحقق من خلال المشروع القومي لتبطين الترع الذي بدأ عام 2019 بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن مبادرة " حياة كريمة " للمساهمة فى زيادة الرقعة الزراعية، مشيرين إلى أن المياه عادت إلي مجاريها، وأرتوت الأراضى الخصبة، وغمرتها المياه لتفيض بأجود المنتجات الزراعية على الجميع .

 

إنهاء مشكلات المزارعين

يقول محمد إبراهيم  ـ مهندس ـ إن المشروع يعد إنجازا يحسب للدولة، حيث نجح فى إنهاء مشكلاته كبيرة كان يعانى منها المزارعون بسبب إهدار المياه وعدم وصول المياه إلى نهايات الترع.

 

تحقيق الاكتفاء الذاتى

ويضيف يوسف جعفر ـ رئيس جمعية القصب المركزية بالأقصر ـ أن هذا المشروع أنصف قطاعا كبيرا من المزارعين، حيث نجح فى توفير المياه حتى تصل إلى نهايات الترع لتروى المحاصيل، وهو ما ساهم فى أن يعم الرخاء على الجميع، حيث أرتوت الأرض لتفيض بأجود المنتجات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل والخصر والفاكهة، حتى إن الأقصر أصبحت تصدر للخارج أجود المنتجات الزراعية.

 

الحلم أصبح حقيقة

ويشيد جمال عبد الصادق ـ مزارع ـ بمشروع تبطين الترع، مؤكدا أنه يعد إنجازا كبيرا وتحقق في عهد الرئيس السيسى بعد أن عانى آلاف المزارعين من إهمال قطاع الترع لسنوات طويلة، حيث كنا ننادى بهذا المشروع حتى أصبح الحلم حقيقة فلا يوجد مصرف أو ترعة حتى تم  تبطينها، ونشيد بجهود الدولة فى دعم المزارعين و " تحيا مصر" .

 

اقرأ أيضًا: