Close ad

بنى سويف "جاهزة" لاستقبال العام الدراسى الجديد

23-9-2022 | 15:45
بنى سويف جاهزة لاستقبال العام الدراسى الجديدبنى سويف " جاهزة " لاستقبال العام الدراسى الجديد

صفحة كاملة بالصور

موضوعات مقترحة

الانتهاء من إنشاء وتجديد وصيانة 1220 مدرسة.. واستمرار برامج التنمية المهنية للمعلمين وتفعيل دور الأنشطة للارتقاء بالطلاب

توجيهات بسرعة تسليم الكتب.. والتعريف بالقنوات والمنصات التعليمية.. وسد "العجز" فى المدرسين.. والمواطنون يشيدون

بنى سويف - محمد سيد

انتهت محافظة بنى سويف من تنفيذ خطة متكاملة استعدادا للعام الدراسى الجديد.. فى إطار تنفيذ توجيهات رئاسة مجلس الوزراء في هذا الشأن، حيث تابع الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف الاستعدادات على مدار أسبوعين واطمأن المحافظ على جاهزية المدارس الجديدة التى ستدخل الخدمة هذا العام، والتى تم تسليمها والتى تضمنت " إنشاء جديد، توسع، إحلال كلى وإحلال جزئى "، بإجمالى عدد مدارس 1220مدرسة بمختلف المراحل التعليمية، للتعليم قبل الجامعى، موزعة على كافة المدن والمراكز والقرى وتوابعها بالمحافظة، لاستقبال ما يزيد على 767 ألف و650 طالبا وطالبة فى مختلف المراحل التعليمية من رياض الأطفال حتى مراحل التعليم الثانوى العام والفنى.

كما اطمأن إلى استمرار تنفيذ برامج التنمية المهنية للمعلمين وتطوير المنظومة التعليمية، من خلال ورش العمل التي نظمتها المديرية وإداراتها التعليمية بمختلف المراكز، وكذلك استعدادات المدارس لتفعيل دور الأنشطة الطلابية فى المجالات الرياضية والثقافية والفنية التى تهدف إلى صقل مواهب النشء، وتنمية مهاراتهم والارتقاء بهم فى مختلف المجالات، حيث كلف وكيل الوزارة بالمراجعة الشاملة، وتوفير متطلبات العام الدراسى الجديد.

جولات ميدانية للمتابعة

وأشار المحافظ إلى أنه يعتمد على الأسلوب الميدانى لمتابعة استعدادات قطاع التعليم للعام الدراسى الجديد.. حيث تفقد "فى وقت سابق" عددًا من المدارس للوقوف على الوضع النهائى لخطة الاستعدادات التى أعدتها المحافظة وذلك قبل أيام قليلة من استقبال العام الدراسى الجديد، وقد وجه بسرعة تلافى بعض الملاحظات التى رصدها أثناء زيارته الميدانية لتلك المدارس، موجها الإدارات المعنية بديوان عام المحافظة، بالتنسيق مع التربية والتعليم وإدارات التفتيش ولجان المتابعة بالمحافظة بمراجعة شاملة ووافية لكافة المدارس، للاطمئنان على الالتزام بخطة وزارة التعليم، وخطة استعدادات المحافظة للعام الدراسى الجديد.

جاهزية المدارس

وأشار محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالمحافظة إلى عقد عدد من اللقاءات مع مسئولى التعليم بالمحافظة فى المراكز السبع ومسئولى الأبنية التعليمية لاستعراض الموقف التنفيذى للخطة، والتى تضمنت عددا من الخطوات والإجراءات شملت كافة عناصر العملية التعليمية: " أبنية تعليمية، وما تحتويه من أعمال صيانة أبنية وتوسعات وإنشاءات جديدة ورفع كفاءة الأثاث ودورات المياه، ووصول الكتب الدراسية للمدارس "، وغيرها،.. مشيرا إلى أنه تم تسليم 93 مدرسة ما بين " إنشاء جديد وتوسع وإحلال "، وإجراء صيانة شاملة لـ 108 مدرسة، وجارى تسليم 18 مدرسة أخرى، وتواصل المديرية المتابعات الميدانية للمدارس من كافة النواحى لتذليل أية صعوبات تواجه مديريها، مع التأكيد على نظافة المدارس ودورات المياه حفاظا على صحة أبنائنا الطلاب والتأكيد على الانتهاء من إعداد الجداول المدرسية والإشراف اليومى إلى جانب متابعة عملية استلام الكتب للمرحلتين الابتدائية والإعدادية.

التنمية المهنية للمعلمين

 يأتي هذا بالتزامن مع استمرار التنمية المهنية للمعلمين وتطوير المنظومة التعليمية، حيث تم الإشراف المباشر على ورش العمل والتدريب التي نظمتها إدارة التعليم الابتدائي ببنى سويف لموجهى ومعلمى الصفوف الأولى ومديرى المدارس الابتدائية على أنشطة التوكاتسو "الباقة الأساسية" المقررة للمدارس الحكومية بأنواعها، والمرتبطة بمنظومة المناهج الجديدة، حيث يأتى هذا التدريب فى إطار التعاون بين وحدة المدارس المصرية اليابانية والإدارة المركزية للتعليم الأساسى بمشاركة جامعة الإسكندرية متمثلة فى كلية الطفولة المبكرة للارتقاء بمستوى الأداء المهنى لمعلمى الصفوف الأولى واستهدفت التدريبات التي بدأت في الفترة من " 3 سبتمبر إلى 17 سبتمبر الجارى " تدريب 630 معلما و320 موجها ومدير مدرسة.

سد " العجز " فى المدرسين

وأكد "عبد التواب" على تفقد الإدارات التعليمية والمرور على عدد من المدارس بكافة مراكز وقرى المحافظة، للتأكيد على ضرورة الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة داخل المدارس والانتهاء من توزيع المعلمين واستقرارهم بالجداول ووضع خطة مناسبة لسد العجز قبل بدء العام الدراسى الجديد والالتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسى، فضلا عن التعريف بالقنوات والمنصات التعليمية وبنك المعرفة، والإعلان عنها فى مكان واضح في المدارس، تيسيرا على أولياء الأمور والطلاب والاستفادة بما تتيحه من مواد تعليمية هامة وميسرة للطلاب إلى جانب وضع حصص المشاهدة في الجدول المدرسى، وكذلك الاهتمام بالتشجير وزيادة المساحات الخضراء بكل مدرسة، والاهتمام بقضية التغيرات المناخية والعمل على توعية الطلاب بأخطارها على البيئة من خلال تفعيل دور الأنشطة التربوية بكافة مجالاتها، والاستفادة من الإذاعة المدرسية، وتصميم لافتات وتنظيم الندوات والمحاضرات والمعارض المختلفة للتوعية بأضرار التغيرات المناخية.

وأَضاف "عبد التواب" أنه وجه بسرعة الانتهاء من إعداد الجداول المدرسية وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، والتنبيه بوضع علم مصر في مكان بارز وواضح في المدرسة، علاوة على وضع لافتة بمدخل المدرسة بها مواعيد مقابلات أولياء الأمور والمصروفات الدراسية وسرعة توزيع الكتب المدرسية.. وكذلك تفعيل المجموعات الدراسية وتفعيل دور المعلم الأول فى الإشراف على المعلمين داخل المدرسة .

انضباط العملية التعليمية

وأوضح الدكتور هانى رجائى وكيل المديرية أن خطة الاستعدادات شهدت سلسلة اجتماعات مباشرة مع مديرى عموم التعليم، ومديرى الإدارات التعليمية، ومديرى المدارس "ابتدائى، إعدادى، ثانوى"، لبحث الاستعداد لاستقبال العام الدراسى الجديد بما يضمن انضباط وحسن سير العملية التعليمية، مؤكدا على تضافر كافة الجهود وتكاتف وتعاون جميع العاملين بالمنظومة التعليمية والعمل على ارتقاء العملية التعليمية وتحقيق الانضباط، وتوفير عوامل الجذب للطلاب داخل المدارس.

المواطنون يشيدون

ولاقت الاستعدادات التى تجرى على قدم وساق استحسان أهالى بنى سويف.. حيث قال أحمد فتحى - طالب -: نلمس استعدادات غير مسبوقة لاستقبال العام الدراسى من خلال صيانة المدارس وتجديدها بجانب تجهيز المكتبات ومعامل الكيمياء والحاسب الآلى والأنشطة، وكذلك استعدادات المدارس لتفعيل دور الأنشطة الطلابية فى المجالات الرياضية والثقافية والفنية التي تهدف إلي صقل مواهب النشء، وتنمية مهاراتهم والارتقاء بهم في مختلف المجالات.

وأضافت ناهيا محمد - ربة منزل - أن أبرز ما يشهده الموسم الدراسى الجديد فى محافظة بنى سويف الافتتاحات غير المسبوقة للمدارس بجانب تأهيل المدارس القديمة وإعادة تجديدها وأفضل شىء أنه تم مراعاة المساحات الخاصة بالأنشطة فى أفنية تلك المدارس بعد أن اختفت فى الفترة الماضية.

وأشارت الدكتورة هبة عبد العظيم رئيس اللجان الطبية المتخصصة بالتأمين الصحى إلى أن خطط التربية والتعليم اختلفت عن ذى قبل فالاستعدادات تشعبت وروعى فيها تنمية مهارات الأطفال والكبار وسرعة التواصل مع أولياء الأمور ولا تقف التربية والتعليم على اليوم الدراسى بل فتحت أبواب المدارس حتى ساعات الليل للأنشطة والمجموعات الدراسية كما ساعدت المدارس الجديدة فى رفع العناء عن أولياء الأمور والطلاب فى قطع مسافات بعيدة لإلحاق أبنائهم بالمدارس بالقرى والعزب المجاورة.. إضافة إلى حل مشكلة ارتفاع الكثافة.