Close ad

بدء فعاليات المنتدى الإفريقى السابع بالأكاديمية العربية بمشاركة 13 دولة

19-1-2022 | 16:40
بدء فعاليات المنتدى الإفريقى السابع بالأكاديمية العربية بمشاركة  دولةعبدالغفار فى صورة تذكارية مع المشاركين
كتب / معتز خميس

المنتدى يرسخ تجربة ثرية وملهمة في مجال العلاقات الإفريقية مع الأكاديمية العربية

موضوعات مقترحة

 

انطلقت فعاليات المنتدى الإفريقي السابع بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى الذى ينعقد بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية ممثلةً فى الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية تحت قيادة السفير محمد خليل أمين عام الوكالة ومساعد وزير الخارجية والذي يولي اهتماما خاصاً بتنفيذ رؤية القيادة السياسية المصرية بأهمية القارة السمراء ودور مصر في تحقيق التنمية المستدامة بالقارة والذى بدأ يوم الأحد الماضى وينتهى غداً الخميس .

يشارك في المنتدى ٢٦ من متخذى القرار يمثلون ١٣ دولة إفريقية وخبراء من دول اليابان، اليونان، مصر، استقبلهم بمقر الأكاديمية بأبو قير الدكتور السنوسى بلبع نائب رئيس الاكاديمية للشؤون الإفريقية والآسيوية رئيس المنتدىو ذلك في إطار دور الأكاديمية كأحد بيوت الخبرة المتخصصة فى قطاع النقل البحرى والذراع الفنى لجامعة الدول العربية فى إقامة مثل هذه الفعاليات التى تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك مع دول القارة الإفريقية.

وقد رحب الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية بالمشاركين، وقال: "نسعد دائما باستضافة أشقائنا الأفارقة كما تحرص مصر دائما على دفع عجلة التنمية فى القارة الإفريقية من منطلق ترسيخ هويتها وانتمائها للقارة السمراء".

وقال عبد الغفار: إن الكثير من الشباب الأفريقي تخرج فى الأكاديمية وكثير منهم الآن يشغلون مناصب رائدة في صناعة النقل البحري ‏والمجالات ذات الصلة في بلادهم .

من جانبه، قال الدكتور السنوسي بلبع نائب رئيس الأكاديمية رئيس المنتدى في كلمته: إنه لمن دواعي السرور والاعتزاز أن ينعقد المنتدى الإفريقي السابع بالأكاديمية الذي يرسخ من وجوده يوماً بعد يوم في ظل العلاقات المتميزة بين الأكاديمية والدول الإفريقية، وبهذه المناسبة أود أن أرحب بكم في بلدكم الثاني مصر دولة المقر حاضنة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وتوجه "بلبع" بالشكر للدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية لما يوليه من رعاية لهذا المنتدى واهتمامه بتعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية وتركيزه علي  بناء الإنسان الذى هو النواه التى تبني علي أساسها الحضارات، مشيراً إلى أن العنصر البشرى هو مفتاح التنمية فى الدول .

 ويغطى المنتدى تطبيق أحدث المفاهيم التكنولوجية وهى Block Chain,Big Data و Internet of Things  ، فى دعم التنمية المستدامة فى مجال النقل البحرى خاصة فى المواني .

ولفت إلي أن الوفد المشارك في المنتدى سيقوم بزيارة ميناء ومحطة حاويات دمياط لرؤية ما وصلت إليه المواني المصرية من تقدم وكيفية تطبيق مفاهيم التكنولوجيا.

 

اقرأ أيضًا: