Close ad

" قلاع" على أرض المنوفية

3-10-2021 | 16:32
 قلاع  على أرض المنوفية" قلاع" على أرض المنوفية

 

موضوعات مقترحة

 

2440 مصنعًا بـ " السادات " باستثمارات 45 مليار جنيه توفر 135 ألف فرصة عمل ..

و" قويسنا وشبين الكوم " تدعمان التصدير

المنوفية - أحمد السيسى :- يوما بعد يوم تتغير ملامح المناطق الصناعية بمحافظة المنوفية بدعم لا محدود من الدولة لهذا القطاع الاقتصادى الحيوى والمهم لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة .. فعلى سبيل المثال كانت المدينة الصناعية بالسادات أرضا صحراوية جرداء إلى أن أصبحت قلعة صناعية عالمية غزت منتجاتها دول العالم ، وتلقى اهتمام أجهزة الدولة المعنية وعلى رأسها الرئيس السيسى الذى افتتح مؤخرا عددا من المصانع على أرضها  .. الأهرام المسائى تلقى الضوء على هذه المناطق .

وأكد اللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية أن المحافظة رائدة فى المجال الصناعى حيث تتميز بوجود ثلاث مناطق صناعية كبرى وهى المنطقة الصناعية بمدينة السادات والتى تتبع هيئة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة ، والمنطقة الصناعية بقويسنا وتتبع المحافظة ، والمنطقة الحرة بشبين الكوم وتتبع وزارة الإستثمار .. مشيرا إلى أهمية تلك المناطق ومساهمتها فى الإنتاج الصناعى وتوفير فرص العمل وهى مناطق جاذبة للمستثمرين من الداخل والخارج نتيجة لموقع محافظة المنوفية المتميز .

وإلى المنطقة الصناعية بمدينة السادات كانت بداية رحلة "الأهرام المسائى" حيث التقينا المهندس رجب سالمان رئيس جهاز مدينة السادات الذى قال أن المنطقة تشمل ٨ مناطق بمساحة ٨٩٣٧ فدانا،  وبعد إزالة التعديات أصبحت مساحتها ١٥ ألف فدان، وجار تخطيط ٦٠٦٣ فدانا من الأراضى المستردة وتجهيزها وطرحها للاستثمار .

وأضاف أن عدد المصانع المنتجة ٩٤٠ مصنعا برأس مال مستثمر ١٥ مليار جنيه،  وتتيح المنطقة ٤٥ ألف فرصة عمل بأجور سنوية ٣٠ مليون جنيه،  كما تم طرح  ١٠٧٦ قطعة أرض بالمنطقة الثامنة للتخصيص من جانب وزارة الاستثمار،  وسوف يتم إضافة ١٥٠٠مصنع برأس مال ٣٠ مليار جنيه ويوفر ٩٠ ألف فرصة عمل بأجور سنوية ٥٠٠ مليون جنيه .

وأشار إلى تنوع أنشطة ومنتجات المنطقة الصناعية بالسادات مثل الصناعات الغذائية حيث تحتوى على مصانع عملاقة لإنتاج أجود أنواع المكرونات والمخبوزات والبسكويت ما يسهم بشكل كبير فى توفير احتياجات السوق المحلى وتصدير بعض المنتجات إلى الخارج وأبرزها الأسمدة والحاصلات الزراعية والسيراميك .

دعم المستثمرين والمنطقة الصناعية

أضاف أن جهاز المدينة يقدم كل أوجه الدعم للمستثمرين والمنطقة الصناعية من خلال الخدمات المتنوعة وإتاحة الأراضى والمخططات والترفيق والتنسيق بين التنمية الصناعية والمستثمرين لإنهاء الإجراءات، ومتابعة التشغيل والعمل على حل مشكلات الطرق وتسهيل المواصلات للعمالة لتخفيف العبء على المستثمرين، ونتلقى شكاوى المواطنين والمستثمرين والعمل على حلها.

وأوضح لـ " الأهرام المسائى " أنه سوف يتم إنشاء إدارتين جديدتين وهما الاستثمار وتخص المستثمرين وتلقى مطالبهم ومشكلاتهم والعمل على حلها وتقديم الحلول، وأخرى لخدمة المواطنين. 

وأضاف الدكتور رضا النحراوى - رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى مدينة السادات -  أن دور الجمعية لايقل أهمية فى تقديم الخدمات والإستشارات للمستثمرين حيث قال انه يتم تجهيز مؤتمر يجمع الصناعيين لتسهيل اتصالهم مع الجهة المختصة وسرعة حل مشكلاتهم وتلبية طلباتهم ، مشيرا إلى أن الجمعية تقوم بعقد الدورات التدريبية لتأهيل العاملين لسوق العمل، وعقد الندوات التعريفية من جهات مختلفة، وورش عمل وتقديم خدمات استشارية للشركات العاملة بمدينة السادات وتأهيل ودعم الكوادر .

وأضاف شريف خليفة - المدير التنفيذى لجمعية مستثمرى مدينة السادات - أن الجمعية تسهم فى توفير فرص عمل للشباب وتقدم خدمات للباحثين عن عمل وتدريب الطلاب وتأهيلهم لبيئة العمل، والعمل على حل المشكلات وتشجيع التواصل والعمل الجماعي بين الشركات ومقدمي الخدمات العامة وهى بمثابة حلقة الوصل بين المستثمرين والمسئولين والعاملين .

" سايلو فودز " إضافة قوية

 وقال صبحى مشرف، أمين صندوق جمعية مستثمرى مدينة السادات أن مدينة  سايلو فودز، الغذائية التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرا إضافة قوية للمدينة .. حيث تعد صرحا صناعيا كبيرا يسهم في خدمة التنمية الاقتصادية باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة .

حيث تم إنشاء "سايلو فودز" للصناعات الغذائية باستخدام أحدث نظم الإدارة وخطوط الإنتاج على مساحة 135 فدانا في مدينة السادات، و تضم 10 مصانع مختلفة بإجمالى طاقة 470 ألف طن في السنة بعدد 40 منتجًا، وتم تجهيز هذه المصانع بعدد 10 معامل للبحوث والتطوير وفقا لأعلى معايير الجودة ، وإنشاء الشركة تم بأعلى معايير الجودة من خلال إعداد الهيكل الإدارى للشركة بالتنسيق مع الشركات المحلية والعالمية والشركة تضم صوامع القمح بإجمالى 14 صومعة بطاقة إنتاجية 230 ألف طن، ومصنع البسكويت بطاقة 68 ألف طن سنويًا، ومصنع المكرونة بطاقة 151 ألف طن سنويًا، ومصنع المخبوزات بطاقة 9 آلاف طن لإنتاج جميع أنواع المخبوزات، فضلاً عن مصنع الروتو بطاقة إنتاجية 8 آلاف طن سنويا، ومصنع للدوبلكس لإنتاج جميع أنواع العلب بطاقة إنتاجية 6 آلاف طن.

وأضاف " مشرف " ، أن المدينة الغذائية تشهد العديد من الصناعات المهمة واللوجستية في مجال الغذاء ومنها مصانع لإنتاج أجود الوجبات الغذائية المدرسية وبإشراف خبراء في مجال التغذية .

وقلعة صناعية بقويسنا

أكد اللواء وليد هلال رئيس جهاز المنطقة الصناعية بقويسنا أن المنطقة تتميز بموقع متميز كونها وسط الدلتا ما جعلها جاذبة للاستثمار .. مشيرا إلى قيام المحافظة بتوفير كل  الدعم من أجل مساندة ومساعدة أصحاب المصانع وتذليل الصعوبات وحل المشكلات التى قد تواجههم .

 وقال " وليد " لـ " الأهرام المسائى " أن المنطقة الصناعية بقويسنا تشمل أربع مراحل ، ثلاث منهما تعمل أما الرابعة فهى تحت التنفيذ والتقسيم والتخصيص ، وتضم المراحل الثلاث ٧١١ مصنعا متنوع النشاط  و179 ورشة مختلفة الإنتاج .

وأشار إلى أن مجموعة توشيبا العربى أبرز وأهم المصانع بالمنطقة الصناعية حيث يعمل بها حوالى ٢٢ ألف عامل .. كما يوجد العديد من المصانع المتنوعة التى تعمل بمختلف الصناعات والأنشطة ومنها الجلود والمنتجات الغذائية ، ومصانع الورق ، والكارتون .. وغيرها وتوفر المنطقة مالا يقل عن ٤٠٠ ألف فرصة عمل .

ومن أبرز المنتجات التى يتم تصديرها من المنطقة الأجهزة الكهربائية والمواد الغذائية، والحاصلات الزراعية، والجلود .

وأشار إلى أن المنطقة الصناعية بقويسنا تفتقر إلى الصناعات الثقيلة ، فهى موجودة بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات لأنها منطقة مفتوحة وواسعة عن الصناعية بقويسنا ، ولكن المرحلة الرابعة بكفر داوود يمكن أن تتضمن مثل هذه الصناعات وسوف تضم الصناعات الكهربية والغذائية أيضا .

1800 فرصة عمل بـ " شبين الكوم "

أكد عصام عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة بشبين الكوم أن المنطقة تضم 18 مشروعاً توفر 1800 فرصة عمل ، وهى كاملة المرافق والخدمات، وتتمتع المنطقة الحرة بالمنوفية بمكان إستراتيجى متميز بوسط الدلتا رغم أنها الأصغر مساحة فيقبل عليها  المستثمرين  المحليين والأجانب، وأبرز أنشطة  المنطقة الصناعات الطبية مثل المعادن الخاصة بجراحات العظام ، والصناعات البلاستيكية ، والغزل والنسيج و" الأدخنة " ، وتعد المنطقة جهة إشرافية .. ودورها خدمى .. حيث تقوم بتذليل العقبات والصعاب أمام المستثمرين أصحاب المشروعات من أجل الإرتقاء بها وتنمية الناتج القومى .

وتجولت " الأهرام المسائى " فى بعض المصانع داخل المنطقة الحرة بالمنوفية  وفى أحد مصانع " الأدخنة "  التقينا بالمهندس " هشام قطب "  المدير التنفيذى الذى أكد أن المصنع يضم 400 عامل  وأن التسويق يتم بنسبة كبيرة للدول العربية مثل سوريا، لبنان، العراق، ليبيا،السعودية ودول أخرى مثل بوروجواى .

وأضاف " قطب " أن المنطقة الحرة تقوم بتسهيل كل الإجراءات في دخول وخروج الصادرات.. وأكد أهمية إقامة أكثر من منطقة حرة داخل مدينة السادات لاستغلال الموقع الاستراتيجى لها وتوافر مساحات يجب استغلالها في إقامة المزيد من المصانع لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية .

اقرأ أيضًا: