رئيس مجلس الادارة

د. محمد فايز فرحات

رئيس التحرير

ماجد منير

رئيس التحرير

ماجد منير

صندوق الأفكار
18 مليار دولار

فضحت صحيفة «الأهرام» الانحياز الأمريكى الأعمى لدولة الاحتلال الإسرائيلي، حينما نشرت المانشيت الرئيسى وفى صدر صفحتها الأولى أمس الأول الأربعاء، ما يتم تجهيزه الآن داخل أروقة الكونجرس الأمريكى، والبدء فى إجراءات الموافقة على أضخم صفقة أسلحة لدولة الاحتلال الإسرائيلى تشمل 50 مقاتلة من طراز «إف 15» بقيمة تزيد على 18 مليار دولار، بعد انتهاء آخر عقبة أمامها، حينما تراجع عضوان ديمقراطيان بارزان بالكونجرس عن رفضهما لتلك الصفقة، مما يعطى الضوء الأخضر للمضى قدما فى تمريرها.

صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أكدت أن إدارة الرئيس الأمريكى بايدن مارست ضغوطا شديدة على العضوين الديمقراطيين للموافقة على الصفقة بعد أن تسببا فى تأجيلها لعدة أشهر.

هكذا تتعامل إدارة بايدن بازدواجية «فجة»، فهى لا تقدم سوى «كلام معسول» للفلسطينيين والعرب، فى حين تقدم كل الدعم المادى والعسكرى للاحتلال الإسرائيلي.

صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أفردت تقريرا مهما حول العيد فى غزة، كشفت فيه عن حالة الفقر والجوع والبؤس التى يعيشها سكان غزة فى العيد، وأنهم قضوا العيد وسط ركام وحطام المنازل بعد مرور 8 أشهر على الحرب هناك.

الصحيفة أوضحت أن الجوع يحكم قبضته على الأراضى الفلسطينية، وأن كل أهالى غزة صاروا من المحتاجين، وأن مظاهر التضحية وذبح الأضاحى فى العيد اختفت تماما، وأنه لم يعد هناك أى عيد أو أى أجواء للاحتفال، وأن كثيرا من الأسر لم يتناولوا أى قطعة من اللحوم منذ أكثر من 5 أشهر.

على الجانب المقابل، فقد تحمس الرئيس الأمريكى بايدن لمقترح الهدنة، لكنه لم يستطع اجبار إسرائيل على قبولها، والغريب فى الأمر أنه يتهم المقاومة بتعطيلها، فى حين أكد جانتس فى بيان استقالته من الحكومة أن نيتانياهو هو السبب الرئيسى فى إفشال صفقة الهدنة ووقف القتال، بعد أن تحكمت دوافعه الشخصية وحساباته السياسية فى قراراته واستسلامه للمتطرفين من أعضاء حكومته.

المشكلة أن الدعم الأمريكى المادى والعسكرى اللا محدود لدولة الاحتلال الإسرائيلى يغرى نيتانياهو بالمضى قدما فى أفكاره الشيطانية، وإشعال حرب إقليمية فى المنطقة لن تبقى ولن تذر، وقد تكون لبنان المحطة الثانية لكنها لن تكون الأخيرة.

[email protected]
لمزيد من مقالات عبدالمحسن سلامة

رابط دائم: