رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كل يوم
علمتنى الحياة!

  •  علمتنى الحياة أن التواضع هو أسمى مراتب الخلق النبيل للمرء، وما أكثر العظماء الذين صادفتهم على طول مشوار العمر ولم أستشف من سلوكهم أو كلماتهم أى مسحة للتعالى والغرور، وإنما أناس بسطاء يرون أن كل ما حققوه من نجاح أمر بسيط وأنهم ليسوا نوابغ وإنما ربما يكون هناك آخرون أفضل منهم علما وموهبة.
  •  وكل رجال القمة العظام فى سائر المجالات، الذى كان لى حظ وشرف الاقتراب منهم بحكم عملى الصحفى، كانوا لا يعتقدون أنهم يجلسون على القمة ودائما يشعرون بأنهم لم يستطيعوا تقديم ما كان ينبغى عليهم عمله.
  •  وإذا كان الإنسان المتواضع لا يعرف التكبر أو الاستعلاء على الآخرين، فإنه أكثر الناس قدرة على إثبات قوته وثقته بنفسه وحسن استخدامه لكلماته وتصرفاته وعقلانية تفكيره ورجاحة آرائه تحت مظلة اليقين بأن التواضع هو قمة الكبرياء التى تجنبه ارتداء ثوب الذل والانكسار أمام الناس، لأن ذلك لا علاقة له بالتواضع وإنما هو كذب وتدليس ومراءاة أمام المجتمع سرعان ما يسقط القناع وتنكشف النوايا المتوارية خلف هذا الزيف الكاذب للتواضع.
  •  والعقلاء هم من يعرفون مبكرا أنه ليس للمرء فى نهاية المطاف سوى مجد واحد حقيقى هو التواضع الذى هو مصدر الرفعة .. وصدق من قال «ألن جانبك لقومك يحبوك وتواضع لهم يرفعوك وابسط لهم يدك يطيعوك».
  •  وقد علمتنى الحياة أن أكون حذرا فلا تخدعنى مظاهر التواضع الفارغة، وتحضرنى دائما تلك الحكمة الأثيرة «إذا احتاج اللئيم تواضع وتقرب وإذا استغنى تجبر وتكبر»!
  •  وليس أشد بؤسا من المنفوخ المغرور بماله أو جاهه فيتكبر على الآخرين وينسى الحقيقة الأزلية التى تقول «لقد كنا جميعا حفاة عندما ولدنا وسنكون كذلك جميعا عندما نموت».
  •  ويا عزيزى انظر حولك وراجع بصدق مسيرة حياتك فستجد أن أرفع الناس قدرا من لا يرى قدره - وأكبر الناس فضلا من لا يرى فضله .. وعموما فإن المتواضع ليس هو المرء الذى إذا تواضع رأى أنه فوق ما صنع، ولكن المتواضع الحق هو الذى إذا تواضع رأى أنه دون ما صنع!
[email protected]
لمزيد من مقالات مرسى عطا الله

رابط دائم: