رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  حجازى: أرجو أن يقرأ د. رضا حجازى، وزير التربية والتعليم، وكذلك مسئولو الوزارة، المقال المهم، للأستاذ أحمد عبد المعطى حجازى (الأهرام 14/9) بعنوان هذه النصوص المقررة، الذى يتحدث فيه عن النصوص الشعرية المقررة منذ عدة سنوات على تلاميذ المرحلتين الإعدادية والثانوية. ويقول إن الشعراء المصريين المختارة أشعارهم بعضهم لم نسمع به، ولم نقرأ له ؟. فضلا عن ثلاثة نصوص لشاعر واحد، كما انتقد وجود ثلاثة نصوص فقط لغير المصريين من الشعراء العرب.إلخ. هذا كلام مهم وخطير جدا. يستدعى التساؤل ويوجب المراجعة ، سواء من الوزارة والوزير، أو من كبار الشعراء والأدباء: من يضع المناهج الدراسية لأولادنا. علماء ومفكرون وشعراء أم موظفون بالوزارة؟.
  •  الوطن: تحية حارة مستحقة لجريدة الوطن، لملفها الرائع عن الحريات الدينية فى مصر (19/9) إشراف رضوى هاشم. الملف تضمن حوارات قيمة عن تجديد الخطاب الدينى، واحترام الحريات الدينية، وبناء وترميم المساجد، وتقنين الكنائس و ترميمها، وترميم تراث اليهود فى مصر، من مواقع تراثية ومعابد ومدافن. وكذلك تطوير مساجد آل البيت والأضرحة (السيد البدوى ، والسيدة رقية، والسيدة فاطمة النبوية، والسيدة سكينة، وعلى زين العابدين) كما تضمن حديثا مهما للمستشار محمد عبد النعيم رئيس المنظمة الوطنية المتحدة لحقوق الإنسان عن حماية حقوق البهائيين.إلخ .
  •  على: تحت عنوان: السياحة سلعة مصر التى لا تنافس, تساءل الزميل سيد على (الأهرام 15/9) لماذا لا نستقدم خبراء أجانب لإدارة السياحة، والبداية بتغيير الوضع الراهن والاهتمام بالمواصلات العامة حتى يرتادها السياح، ويثير سيد على ملاحظة طريفة بدعوته إلى الاستغناء عن الجمال والخيول والحمير فى الأماكن السياحية، ويقول المصرى القديم لم يعرف الجمال!. فلماذا الإصرار على وجود حيوانات للركوب فى بعض الأماكن مثل الأهرامات، ويدعو لاستعمال سيارات كهربية نظيفة. كلام معقول ومهم للغاية، أتمنى أن يؤخذ فى الاعتبار!.
Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: