رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  سلماوى: شكرا جزيلا لأديبنا وكاتبنا الكبير الأستاذ محمد سلماوى على ما جاء فى عموده المتميز جرة قلم (الأهرام 27/6) عن قصة سندريللا الشهيرة! لقد كان انطباعى دائما- وربما مثل الغالبية العظمى من المصريين- أن سندريللا هي حكاية شعبية عالمية، غالبا تعود لأصول فارسية، وتحديدا، حكايات ألف ليلة وليلة. غير أن سلماوى يصحح لنا تلك المعلومة ويقول إن سندريللا هي اسطورة مصرية قديمة، مدونة في بردية تحمل اسم مكتشفها الأثرى البريطانى تشيستربيتى، موجودة في المتحف البريطاني، وكان أول من نقلها عن الهيروغليفية كاتب مصريات بريطاني، في كتاب باسم اساطير مصر القديم!.
  •  الحوار الوطنى: استرحت كثيرا للتشكيل الذى أعلن لمجلس الحوار الوطنى الذى أعرف شخصيا الغالبية العظمى من أعضائه، واثق في قدرتهم على إدارة الحوار، على النحو الذى يفى بالأهداف المرجوة منه على نحو جاد ومثمر. انطوى التشكيل على تنوع فكرى ومهنى واضح، وعلى تمثيل لكل القوى الاجتماعية، و أتصور أن ينعكس ذلك على الأشخاص والقوى التي يتم الحوار معها. ولا أعتقد أنه من قبيل المصادفة أن يضم المجلس خمسة من أبناء الأهرام من أجيال متنوعة: محمد سلماوى وعبدالعظيم حماد ود. محمد فايز فرحات وعمرو هاشم وجمال الكشكى.أتمنى، بل وأعتقد، بإمكانية أن ينجح ذلك المجلس في تنظيم الحوار الوطنى، وطرح مختلف القضايا التي يتطلع المصريون لمناقشتها، بلا تحفظات ولا قيود.
  •  ثروة هدى: أعتقد ان الخبر المزيف، أو بتعبير أدق، الشائعة الخائبة ، التي نسبت تزويرا لجريدة المصرى اليوم ونصها أن هدى جمال عبد الناصر تقترب من نادى المليار بثروة تقدر بـ 980 مليار دولار(!) تستحق أن توصف بأنها أسخف وأحط شائعة في العام. وقد نفت المصرى اليوم بالطبع أى علاقة لها بذلك الخبر ...غير أن ما يلفت النظر، هو استهداف الخبر لأحد أهم خصائص حكم وسيرة جمال عبد الناصر وابنته هدى، وهو نزاهتهما المطلقة، التي كانت وسوف تظل نموذجا رائعا، غير قابل أبدا للتشويه!.
Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: