رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  الدويرى: تحت عنوان ملاحظات ضرورية قبل بدء الحوار الوطنى (الأهرام 15/6) كتب اللواء محمد إبراهيم الدويرى مقالا موجزا مهما يطرح فيه عددا من الملاحظات والمقترحات التي يرى أنها ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار. تتعلق بحقيقة أن القيادة السياسية هي التي بادرت بالدعوة للحوار، والعدد الكبير من الأحزاب والقوى التي وافقت على المشاركة، وإجراء الحوار في إطار استقرار الدولة داخليا وخارجيا، والتزام الهيئة التي ستدير الحوار بالحياد والموضوعية. ويرى الدويرى عن حق فرصة لإعادة اهتمام المواطن ودمجه في مشكلات الوطن. كما يطرح تساؤلا عن كيفية أن يكون الرأي العام المصرى جزءا من ذلك الحوار، كما يقترح إذاعة جلسات الحوار، ومشاركة الرئيس السيسى في بعض مراحله النهائية.
  •  د. مصطفى: تعليقا على وثيقة ملكية الدولة التي أعلنتها الحكومة أخيرا، كتب أستاذ العلوم السياسية البارز د. مصطفى كامل السيد مقالا في الشروق (20/6) يثير ما سماه أسئلة حائرة بشأنها. يرى د. مصطفى أن تصور الوثيقة لدور الدولة في الاقتصاد تصور مفرط في ليبراليته ويرى ـ خاصة في ضوء التجارب الأخرى فى آسيا ـ أن يكون للدولة دور فاعل في دفع التنمية الاقتصادية المتوازنة، وليس مجرد توفير البنية الأساسية أو خلق البيئة المشجعة للاستثمار. كما يطرح د. مصطفى مايسميه أسئلة بلا جواب مثل ماسوف تفعله الدولة بالأصول الإنتاجية. كما يتساءل عن مراقبة إدارة أصول الدولة ويقول إن الشعب هو الذى يجب أن يقوم بذلك.. مقال شديد الأهمية أنصحك عزيزى القارئ بقراءته.
  •  عكاشة: العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، في مقاله بجريدة الوطن (21/6) تحت عنوان جميع المؤشرات تؤذن بحرب روسية طويلة استند إلى تصريحات لكل من الأمين العام لحلف شمال الأطلسى، ينس ستولتنبرج ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ليقول إن الحرب الروسية على أوكرانيا قد تستمر لفترة طويلة ربما تكون سنوات. و أشار إلى أحاديث المفكر الروسى ألكسندر دوجين التي تحدث فيها عن الخيار الوحيد المطلق أمام روسيا إما أن تنتصر، وإما لن يكون هناك العالم الذى نعرفه اليوم. كلام خطير يبعث على التشاؤم، ويدعو للتفكير في آثاره علينا!
Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: