رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  عصفور: فى مقاله بالأهرام (28/11) تحت عنوان مسيز آن روى أستاذنا الجليل د.جابر عصفور، كيف أن أستاذته د.سهير القلماوى، طلبت منه، عندما كان معيدا حديثا، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، فى منتصف ستينيات القرن الماضى أن يذهب للقاء مسيز آن، العميدة الإنجليزية للمعهد العالى للتمريض الذى كان قد أنشئ حديثا فى ذلك الوقت. ولدى لقائها، طلبت منه أن يقوم بتدريس الأدب العربى المعاصر لطالبات المعهد اللائى على وشك التخرج، ولما سألها عن سبب ذلك قالت السيدة آن، نحن نريد أن نخلق ممرضة مثقفة ، والثقافة تعنى عندنا الفنون والآداب. مقال أكثر من رائع، أرجوك عزيزى القارئ أن تعود إليه.
  •  بهاء الدين: تحت عنوان من المسئول عن الاستثمار فى مصر (المصرى اليوم 25/11) طرح د.زياد بهاء الدين سؤالا واضحا شديد الأهمية، وتعود أهميته ليس فقط للوزن العلمى لبهاء الدين، وإنما أيضا لخبرته العملية، حيث سبق أن شغل منصب رئيس الهيئة العامة للاستثمار، وكذلك توليه منصب نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية. قال د. بهاء إن أفضل صيغة كانت هى مسئولية وزارة الاستثمار عن وضع سياسات الاستثمار، والتنسيق فيها مع باقى الوزارات وأجهزة الدولة، فى حين تقوم الهيئة بالعمل التنفيذى اللازم لوضع هذه السياسات موضع التنفيذ. كلام رائع ومقنع، ولكن د.بهاء يطرح فى عنوان مقاله تساؤلا يبحث عن إجابة، بعد إلغاء وزارة الاستثمار!
  •  رامى جلال: فى جريدة الوطن (26/11) و تحت عنوان أوجاى خين أبتشويس الذى يعنى باللغة القبطية معافى من الرب، كتب رامى جلال مقالا مهما يقول فيه إن اللغة القبطية هى آخر مرحلة من مراحل تطور اللغة الهيروغليفية، وقال أيضا- وأنا معه- إن عدم التعمق فى تدريس التاريخ القبطى بالمدارس الرسمية المصرية، هو أحد اشكال التمييز غير المفهوم، وربما غير المقصود، ولكن الاهتمام به سيعمل على تعزيز قيم المواطنة وعدم التمييز بين الأديان، فضلا عن أن الدستور المصرى ينص على الحفاظ على مكونات التعددية الثقافية بمصر.
Osama [email protected]
لمزيد من مقالات أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: