رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

> سلماوى: فى مقاله بالأهرام (25/10) وتحت عنوان مهرجان الجونة وشيزوفرينيا الإعلام ألقى الأديب والكاتب الكبير أ. محمد سلماوى دشا باردا على الإعلام المصرى الذى تهافت على تقديم فساتين الفنانات المشاركات فى مهرجان الجونة السينمائى، وتجاهل فى نفس الوقت أنشطة المهرجان من عروض للأفلام وندوات ومعارض وتكريمات. قال سلماوي- ومعه كل الحق- إن تغطية الإعلام لمهرجان الجونة الذى انتهى يوم الجمعة الماضى، لم تكن على المستوى المرجو، وحجم استفادة المشاهد والقارئ منها جاء ضعيفا للغاية... وأن هذا المسلك المتناقض إنما يعبر عن خلل واضح فى الأداء، ينبغى على الإعلام إصلاحه قبل توجيه النقد للأحداث الفنية الكبرى التى أثبتت نجاحها.

> الجمال: فى مقالين متواليين (المصرى اليوم 20/10، والأهرام 21/10 ) كتب الأستاذ أحمد الجمال عن موضوع أو بالأحرى مشكلة أو كارثة القمامة فى مصر، فى المقال الأول بحث الجمال مسألة العقوبة المناسبة التى ينبغى تطبيقها على من يلقون النفايات والقمامة فى الشوارع، خاصة بعد أن أشار إليها رئيس الجمهورية فى خطاب عام. واستدعى الجمال التجربة السنغافورية الرائدة فى ذلك المجال، حيث تعد سنغافورة من أنظف بلاد العالم على الإطلاق، والتى تطبق بعض العقوبات البدنية الصارمة على انتهاك نظافة الشوارع. وفى المقال الثانى يتساءل عن إمكانية أن تتجه جهود تجديد الخطاب الدينى للتركيز على قيم وسلوكيات تذكر مثلا بأن إماطة الأذى عن الطريق صدقة. تحية وتأييد كاملين لأحمد الجمال.

> عمر: فى مقال بديع بالأهرام (24/10) وتحت عنوان وهل أساء أبو سيف لسمعة مصر علق نبيل عمر على وصف فيلم ريش، الذى حاز الجوائز فى كان وفى الجونة، بأنه يسيء لسمعة مصر، قائلا إن عبارة فيلم يسىء لسمعة مصر... تنتقص من قيمة مصر الدولة، تنزل بها إلى رواية عن شخص أو مجموعة من الأشخاص، ولا تدرك أن مصر لا تقيم بفيلم سينمائى ولا مسرحية ولا مسلسل.. معك كل الحق يا نبيل!


لمزيد من مقالات أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: