رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

< فاروق الباز: فى الأهرام (11/4) كتب العالم المصرى الكبير ، بوكالة الفضاء الأمريكية د. فاروق الباز، مقالا بديعا، رائقا، متفائلا، بعنوان “مصر تستعيد ابتسامتها و مكانتها” أتمنى أن يقرأه كل مصرى! استند د.فاروق فى تفاؤله إلى إنجازين مهمين تما هذا الربيع، فى مصر، أولهما نجاح خبراء الملاحة فى هيئة قناة السويس فى التعامل مع حادث جنوح حاملة الحاويات العملاقة إيفرجيفن فى القناة. و الثانى هو الاحتفال بنقل موميات ملوك وملكات مصر القديمة من المتحف المصرى بالتحرير إلى متحف الحضارة المصرية بالفسطاط. من ناحيتنا، علينا أن نهنئ د. فاروق بقرار الاتحاد العالمى للفلك بإطلاق اسم الباز على أحد كويكبات الفضاء!

< جريش و العنانى: فى عدد جريدة الشروق (11/4) و تحت عنوان “شكرا د. خالد العنانى”، كتب الأب رفيق جريش المتحدث الرسمى للكنيسة الكاثوليكية مقالا يشيد فيه بموكب نقل مومياوات ملوك وملكات مصر القديمة . مقال الأب جريش تضمن بالأساس عرضا للسيرة الذاتية للدكتور العنانى، و هو ما ينطوى فى تقديرى على ذكاء شديد، لأنه استجاب لفضول الكثيرين للتعرف أكثر وأكثر على ذلك الوزير الرائع. المقال ينبهنا- بشكل غير مباشر- إلى حيوية و أهمية اختيار الشخص المناسب للمكان المناسب. د.العنانى حاصل على الدكتوراه فى علم المصريات عام 2001 من جامعة بول فاليرى ، مونبلييه -3 بفرنسا بامتياز مع مرتبة الشرف، ولكن له أيضا عديد من المؤهلات والأوسمة و المهام عليك عزيزى القارئ أن تعود للمقال لتعرف أن النجاح و التألق لا يحدثان من فراغ !

< اللغة العربية : بمناسبة الحديث عن السياحة، لا حظت أن بعض المحال السياحية و المطاعم تكتب قوائم طعامها (المنيو) باللغة الإنجليزية فقط. أعلم طبعا أن الكتابة بالإنجليزية – على الأقل- واجبة ، ولكن أعتقد أن من المهم أيضا أن تكون القوائم باللغة العربية، لأسباب كثيرة ، يقدرها قطعا د. العنانى و مسئولو السياحة !

Osama [email protected]
لمزيد من مقالات أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: