رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

العالم يكشف «الكوميديا السوداء» في سحب كأس القارات من قطر

◀ ممدوح فهمى
لا حديث في الوسط الكروي خلال الساعات الماضية , سوي عن سحب بطولة كأس العالم للقارات من قطر عام 2021 بسبب ظروف الطقس الحار , والسيناريو المقبل لنهائيات مونديال 2022 , خاصة في ظل تصاعد الحملة الموجهة الي الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ورئيسه سيب بلاتر حول الاقتراح المقدم بإقامة البطولة في الشتاء بدلا من الصيف مراعاة للحرارة الشديدة.

وتصدرت الصحف البريطانية والمواقع الاليكترونية الانجليزية المشهد من خلال التركيز علي ما فعله الفيفا, فقد اشارت الي أن الاقدام علي هذه الخطوة يكشف مدي الخطيئة التي ارتكبها بلاتر ورجاله عندما اسند تنظيم النسخة بعد المقبلة في المونديال للدولة الخليجية , دون أن يراعي جميع الظروف المحيطة بها لاسيما من الناحية المناخية.

واضافت أن الجدل الدائر حول نسخة 2022 تصاعد بقوة خلال الساعات القليلة الماضية , واثبت صحة نظر المعارضين لتنظيم النهائيات في الدوحة . ويؤكد صحة الشبهات الدائرة حول التلاعب في اسناد البطولة لها من خلال لغة الرشاوي, خاصة ان حكومة قطر وعدت باستخدام تكنولوجيا معينة لتكييف الملاعب.

ويقول الكاتب الصحفي اندور جينيجز مؤلف كتاب «الخطأ» إن ما يجري حاليا علي الساحة «كوميديا سوداء» , مشيرا الي ان الفيفا لم يراع المخاطر المحيطة بإقامة المونديال في قطر بل وجعل عرضها يتفوق علي نظرائه من كوريا الجنوبية واستراليا واليابان والولايات المتحدة, لتتأكد للجميع صحة الاتهامات المتناثرة هنا وهناك حول وجود رشاوي وخلافه في حسم الامر لمصلحتها.

واضاف أن تسلسل الاحداث يؤكد صحة هذه النظرية بداية من الاطاحة برئيس الاتحاد القطري والاسيوي السابق محمد بن همام ثم تنحي خمسة من اعضاء اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي الذين صوتوا للدوحة بسبب اتهامات بالفساد, مشيرا الي ان المعاناة التي يواجهها العمال هناك تضاف لسلسلة الماسي لتنظيم الدوحة للمونديال , فقد سقط العديد من الضحايا بسبب ظروف العمل القاسية واللانسانية خاصة بسبب الحرارة الشديدة التي يعمل في أجوائها هؤلاء الوافدوين.

ويقول نايجل ريد المحلل الكروي بمحطة «سي بي سي» أنه لن يندهش كثيرا اذا سحب الفيفا تنظيم النهائيات من قطر في ظل هذه الظروف . وذكرت صحيفة «الدايلي ميل» البريطانية أن الاغنياء يتبرمون من اقامة النهائيات في قطر , ولا سيما اندية الدوري الانجليزي التي ستتعرض لضربة قاصمة فيما يتعلق بحقوق الرعاية والاعلانات بسبب تغيير موعد البطولة من الصيف الي الشتاء , وانه يتردد ان الفيفا يسعي لدفع حوالي 135 مليون جنيه استرليني لها حتي تمر الامور في هدوء وطبقا للسيناريو المرسوم. واضافت الصحيفة أن سحب تنظيم كأس القارات من الدوحة يحتوي علي بعض الدلالات , من بينها أن كرة القدم والصيف في قطر لا يندمجان وانه لا محالة من تغيير موعد نهائيات المونديال من الصيف الي الشتاء , والدلالة الثانية صحة مجاملة الدولة الخليجية من خلال الرشاوي للحصول علي هذا الشرف .. والثالثة أن البطولة ستجري هناك بصرف النظر عن الموعد تحت بند من يهتم بهذه التفاصيل الصغيرة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
    2015/03/01 09:21
    1-
    8+

    الكوميديا الأشد سوادا هى ضياع ١٠٠ ملياردولار من أموال الشعب القطرى العربى فى إنشاء ملاعب تتسع للشعب القطرى نفسه ولن تستخدم فى مباريات كأس العالم
    الكوميديا الأشد سوادا هى ضياع ١٠٠ ملياردولار من أموال الشعب القطرى العربى فى إنشاء ملاعب تتسع للشعب القطرى نفسه ولن تستخدم فى مباريات كأس العالم المهندس محمود عبدالحميد محمد بباريس
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق