رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
كومباوند!

أين تسكن سيادتك..؟ هل تسكن في شقة بعمارة سكنية ، أو في فيللا منفردة ..وفى أي حى يوجد مسكنك ...فى حى راق أم في حى شعبى..؟ أنا شخصيا نشأت وترعرعت (كما يقال ! ) في حى شبرا (أوبدقة : شبرا مصر) وبعد الزواج سكنت في شقة متوسطة بمدينة نصر لمدة نحو عشرين عاما بين 1980 و 2000 ، إلى أن استقر بنا المقام بمسكننا الحالي الذى بنيناه فى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

المهم...سواء كان مسكنك في (في القاهرة مثلا..) في حى راق مثل الزمالك أو جاردن سيتى أو المعادى أو في حى شعبى مثل شبرا او السيدة زينب ..فأنت تسكن في شارع له اسم ، وفى عمارة لها رقم .

غير أن هذا كله اصبح الآن موضة قديمة ! السكن المتميز اليوم اصبح السكن في كومباوند ...أى :مجمع سكنى مغلق بسور يحيط به ، وله بوابة للدخول والخروج منها ، وله أفراد الأمن الذين يحرسونه! كم عدد الكومباوندات الآن في مصر...؟ لم أستطع الوصول له على الإطلاق ..فقد تكاثرت أعداد ونوعيات ومواقع الكومباوندات على نحو سريع للغاية ...، فهى مشروعات مربحة ويتكالب عليها الشابات والشباب المقبلون على الزواج، أو أولئك الذين يريدون تحسين مساكنهم .

وبدأنا نسمع عن المطورين العقاريين الذين يعرضون أنواعا جديدة و متميزة من الكومباوندات التي تتنافس فيما تقدمه – ليس فقط من مساكن متنوعة (شقق ، وبنت هاوس، و دوبلكس، وتاون هاوس، وتوين هاوس، وفيللات ...) والأسماء كلها كما ترى أجنبية أنيقة ! وتتعدد الآن أنواع الكومباوندات فهناك سكنية، وأخرى سياحية او ترفيهية أو حتى مختلطة ...إلخ .

ما يشغلنى ويقلقنى هنا هو تلك الأموال الهائلة التي تصب فيها والتي يبدو أنها تدور اليوم حول 300 مليار جنيه؟ وأن الشركات العاملة في هذا الميدان تحقق أرباحا خرافية ..؟ اعلم ان هذا الكلام شديد العمومية، وقد تختلف الأرقام كثيرا ..ولكن ما يقلقنى هو تساؤل يلح على :أليست هناك مجالات وميادين ومصارف لاستثمار أموال المصريين أكثر جدوى لهم وللبلد من هذا الإنفاق الاستهلاكى المفرط بلا قرار...؟

Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: