رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  سناء البيسى: عندما أهم بقراءة مقال الزميلة والأخت العزيزة سناء البيسى فى أهرام السبت، أتهيأ لجلسة مريحة، ويا حبذا مع فنجان من القهوة صباحا أو من الشاى مساء، لأقرأ بتمهل وتمعن واستمتاع! خذ مثلا مقالها الأخير فى الأهرام (2/7) بعنوان لاشرقية ولا غربية..عن شجرة الزيتون! إنه ليس مقالا صحفيا عاديا...، ولكنه قطعة أدبية، ودراسة علمية، ولوحة فنية...تعكس ثقافتها الواسعة، ودأبها ومثابرتها، وأيضا إيمانها العميق. وهى تدلل على الفوائد والمزايا الهائلة لزيت الزيتون، بما أدى تناولها المنتظم له إلى ما تتمتع به شخصيا من ذاكرة حديدية لاتزال تحفظ كل دقائق حياتها وبتفصيل كامل!
  •  رزق: أضم صوتى بكل قوة إلى ما قاله الزميل الفاضل الأستاذ حمدى رزق فى عموده بالمصرى اليوم فصل الخطاب (4/7) تحت عنوان مكنش العشم ياحمدين. لقد علمت مما كتبه رزق أن حمدين صباحى صرح فى قناة الميادين إذا كان الإخوان راغبين فى الحوار، فعليهم أن يتقدموا لهذا الحوار، ونحن ننظم الحوار عبر أمانة مشتركة. و إذا رغب الإخوان أو بعضهم فى الاشتراك فعليهم أن يطلبوا ذلك....إلخ. إننى مندهش للغاية من ذلك التصريح، وأتصور أن تقوم أمانة الحوار بتوضيح موقفها منه، وأن تطلب من صباحى توضيح وتفسير ما قاله! إن صباحى سياسى متمرس، ويفترض أنه يدرك تماما ظروف ذلك الحوار، ويدرك أن تصريحات السياسى يجب أن توزن بكل دقة ومسئولية!
  • عكاشة: تحت عنوان ألمانيا العسكرية قادمة كتب العميد خالد عكاشة مقالا مهما (الوطن، 5/7) يناقش فيه الإعلانات الرسمية الألمانية مؤخرا فى سياق الحرب الروسية الأوكرانية، من أن ألمانيا بدأت تتخذ خطوات غير مسبوقة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، نحو امتلاك جيش حديث كبير، عبر استثمار مائة مليار يورو فى التصنيع والتسلح خلال فترة ثلاث سنوات. هذا خبر جديد وخطير بالنسبة لجيلنا الذى لم يعاصر الحرب الثانية، ولكنه نشأ على حقيقة إرغام ألمانيا، بعد الحرب الثانية، على تقليص جيشها حتى وصل إلى مائتى ألف عسكرى طوال العقود الماضية. إعادة تسليح ألمانيا إحدى الحقائق الجديدة فى عالم ما بعد الحرب الروسية الأوكرانية!
Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: