رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اجتهادات
مصائبُ .. وفوائد

(مصائبُ قومٍ عند قومٍ فوائد). عندما كتب أبو الطيب المتنبى هذا الشطر من بيتٍ فى إحدى أكثر قصائده شهرة، تصور أنه يعبرُ عن حقيقة التفاعلات بين البشر عبر العصور. فقد قال فى الشطر الذى سبقه (بذا قضت الأيامُ ما بين أهلها). وهو لم يخطئ فى التصور الذى عبر عنه، وهو أن هناك دائمًا مستفيدين من مصائب تنزلُ بآخرين.

لكن هذا التصور يعبرُ عن أحد جانبى التفاعلات التى تحدثُ عند وقوع مصائب أو كوارث. أما الوجهُ الآخر فهو ما قد يجوزُ التعبير عنه بالقول إن مصائبَ قومٍ عند قومٍ مصائبُ أيضًا. فقد تكون آثار المصيبة شاملةً إلى حد أنها تُلحقُ أضرارًا بالجميع، وإن بدرجاتٍ متفاوتة، كما يحدثُ الآن من جراء الحرب الروسية على أوكرانيا. وفى بعض الأحيان يكون المستفيدون من مصيبةٍ ضحايا لثانيةٍ تبعتها مباشرة إلى حد عدم وجود فاصل زمنى يُذكر بينهما. ونجد ما يدل على هذا المعنى فى بعض الآثار التى ترتبت على جائحة كورونا، ثم فى تداعيات الحرب الراهنة.

هذا بعض ما فكرتُ به عندما تابعتُ قرار شركة سناب شاب إطلاق نسخة مدفوعة من تطبيقها، بحيث يدفعُ المستخدمُ الراغبُ فيها أربعة دولارات شهريًا مقابل حصوله على مزايا حصرية. وفسرت الشركةُ قرارها بأنه محاولةُ لتحقيق إيرادات خارج نطاق الإعلانات، فى ظل عدم وضوح ما سيكونُ عليه الوضع الاقتصادى فى العالم فى الأشهر المقبلة. وفضلاً عن أثر الأزمة المالية العالمية المترتبة على حربٍ قد تطولُ على سوق الإعلانات، فربما تحول أيضًا دون زيادة أعداد المشتركين فى مختلف المنصات الرقمية أو معظمها، وربما تؤدى إلى تناقصهم، لأن التضخم الذى يُعد أبرز أعراض هذه الأزمة يتغذى على دخول الأغلبية الساحقة من البشر.

وهكذا تتحولُ المكاسبُ التى جنتها تلك المنصات خلال فترات الإغلاق بسبب الجائحة، إلى خسائر الآن فى ظل الحرب على أوكرانيا. فهذه المنصات تعانى، مثل الجميع تقريبًا فى العالم. ولهذا ربما ينطبقُ القول إن مصائب قومٍ عند قومٍ مصائب، بسبب حربٍ تُسبَّبُ أضرارًا فى العالم كله بدرجات متفاوتة.


لمزيد من مقالات د. وحيد عبدالمجيد

رابط دائم: