رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  أبوالحسن: تحت عنوان «كوريا الجنوبية.. من المأساة إلى المعجزة» كتب د. محمد حسين أبوالحسن مقالا بالأهرام (23/5) يشرح فيه بإيجاز كيف صعدت كوريا الجنوبية فى ستين عاما من حضيض الفقر إلى مصاف الدول المتقدمة . قال أبو الحسن إن البداية كانت مع تولى الجنرال بارك شونغ حكم كوريا فى عام 1961الذى وضع أول خطة تنموية تقوم على تحالف الدولة مع رجال الأعمال من ناحية، و البيروقراطية ذات الكفاءة من ناحية أخرى، وتحويل هيكل الصناعة الوطنية من الإحلال محل الواردات إلى التصدير. أما سر أسرار التقدم الكورى فكان الاهتمام المفرط بالتعليم الذى أضحى يناظر أو يفوق نظيره فى أمريكا و أوروبا. مقال مهم جدير بالقراءة.
  •  سعيد: فى مقاله بعنوان «ما الجديد فى الأزمة الأوكرانية» بالمصرى اليوم (24/5) قدم د.عبدالمنعم سعيد تحليلا علميا رصينا لتلك الأزمة، يدركه كل من تابعها مثلى منذ بداياتها الأولى. وكما قال د. سعيد بحق، فإن النقطة التى غفل عنها الجميع، ان المخابرات الأمريكية عرفت بالخطط الروسية وأعلنتها على الجميع، لعل الإعلان يمنع الحرب. نعم، ألا نتذكر التحذيرات المتوالية التى صدرت عن الولايات المتحدة مبكرا من الغضب الروسى من أوكرانيا، الملاصقة لها، وسعيها للانضمام لحلف الأطلنطى؟ فكانت أوكرانيا مستعدة لمواجهة الغزو الروسى، بل وأبدت قدرة هائلة على الصمود. والأدهى من ذلك أن روسيا لم تتخلص من حلف الأطلنطى فى دولة مجاورة، بل زادت عليها السويد وفنلندا!
  •  عبلة: لقطتان فنيتان لفتتا نظرى هذا الأسبوع بجريدة الشروق، أولاهما تعليق سيد محمود فى عموده فتح الكلام (18/5) على فوز الفنان التشكيلى المصرى الكبير محمد عبلة على جائزة جوتة الألمانية تقديرا لما قدمه من جهود فنية شكلت جسرا بين الثقافتين المصرية والألمانية. يقول الخبر إن عبلة يكون بذلك ثالث مبدع عربى يحصل على تلك الجائزة بعد أدونيس ود. عبد الغفار مكاوى. تهنئة خالصة للفنان الكبير محمد عبلة. أما اللقطة الثانية فهى الصورة الفوتوغرافية التى نشرت فى الصفحة الأخيرة من عدد (19/5) تحت عنوان عمود الخيمة، تصوير أمين أيمن. إنها فعلا لقطة رائعة ومعبرة، تستحق كل الإشادة.
Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: