رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  عبد الجواد: تحت عنوان أوكرانيا من الأزمة إلى الحرب (الأهرام 10/3) كتب د. جمال عبد الجواد مقالا مهما يشرح فيه – كباحث متخصص فى علم العلاقات الدولية- كيف أن نشوب الحرب فى الأزمة الأوكرانية كان نتيجة لفشل أطراف الأزمة فى إدارتها، فأطراف الأزمة- أى أزمة- يبحثون دائما عن مخرج يجنبهم اللجوء إلى الحرب، ولكن ذلك لم يحدث، فكان اللجوء للحرب. يقول د. جمال عندما تكون لدى الأطراف نية صادقة لإنجاح المفاوضات، فإنها تمد يد المساعدة للخصم، فتترك باب التراجع الكريم مفتوحا أمامه، لأن تجنب الحرب بالنسبة لها أكثر أهمية من إذلال الخصم..... لم يكن ذلك هو الحال فى الأزمة الأوكرانية. الرغبة فى إذلال الخصم كانت دائما هناك.. مقال عميق جدير بقراءة متأنية!
  •  محيى الدين: نشرت جريدة الشروق (10/3) مقالا مهما للدكتور محمود محيى الدين (نقلا عن الشرق الأوسط) يوجز فيه الآثار والتبعات الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا، فيما يلى: زيادة ارتفاع الأسعار اشتعالا- تراجع معدلات النمو الاقتصادى والتشغيل - فى مواجهة التضخم، سيتم اللجوء لإجراءات تحرك جانب العرض وتحفيز الإنتاج أكثر من تحجيم الطلب - الاتجاه فى التجارة الدولية لتنويع مصادر الاستيراد، مع الاستثمار فى مصادر الطاقة البديلة بما فيها النووية، زيادة احتمالات التعذر فى سداد الديون، زيادة الإنفاق العسكرى بما يترتب عليه من آثار، تسليح الأدوات والآليات المالية، ستكون له عواقبه.... مقال صعب على غير المتخصصين فى الاقتصاد، ولكن قراءته بتأن سوف تكون مفيدة للغاية.
  •  حواس: لم أكن أتصور أن يأتى يوم أكتب فيه مقالا لأنعى تلميذا من تلامذتى الذين علمتهم وربيتهم لتولى مسئولية حماية تراث هذا الوطن، لكنها إرادة الله ومشيئته نتقبلها بقلوب راضية مؤمنة... بهذه الكلمات العاطفية المؤثرة قدم د. زاهى حواس لمقاله (المصرى اليوم 15/2) عن رمضان بدرى حسين، الباحث الشاب فى علوم المصريات الذى توفى الأربعاء قبل الماضى. أمر رائع أن يتحدث عالم و أستاذ قدير، بهذا الحب والتقدير عن تلميذه النجيب، ابن شبرا. وأمر رائع أيضا ما ذكره د. حواس من أن د. خالد العنانى وزير السياحة والآثار قرر نشر عدد تذكارى من دورية المجلس الأعلى للآثار باسم د. رمضان بدرى حسين.
Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: