رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
فى صفحة الرأى

ذكريات صحفية 48: عين الرئيس مبارك يوسف السباعى رئيسا لمجلس إدارة الأهرام لهدف واحد هو القضاء على أعوان هيكل من المحررين.

ولأنى من كبار أعوان هيكل فقد قررت وأنا فى موقعى سكرتيرا للتحرير فى الدسك المركزى الابتعاد تماما عن يوسف السباعى ولا أقترب منه فى الوقت الذى بذلت فيه جهدا أكبر جعل اسمى يتردد لديه كثيرا ولكن دون أن يرانى، وبعد أسبوعين التقينا لأول مرة فى كافتيريا الأهرام ولا أنسى نظرته الأولى لى بما معناه هوه إنت.

ولا أطيل فبسرعة شديدة نمت علاقتنا وأصبحت فعلا قريبا إليه خاصة أنه رجل بشوش يحمل فى نفسه كثيرا من العواطف الرقيقة التى تظهر فى رواياته. ولم يكن يمر يوم دون أن أدخل عليه مكتبه بلا استئذان ويحكى لى. وفى يوم عيننى مشرفا على صفحات الرأى فى الأهرام وهو موقع لابد أن ينال ثقة كبار قادة الصحيفة خصوصا فى الظروف التى كان الأهرام عليها فى ذلك الوقت.

وفى مهمتى فى مراجعة مقالات صفحات الرأى تعاملت مع عمالقة الكتابة فى مصر توفيق الحكيم وزكى نجيب محمود وصلاح طاهر ويوسف جوهر وثروت أباظة ويوسف إدريس الذى كان يشكونى دوما ليوسف السباعى ويقول له: حاجه غريبة أراجع المقال بعد نشره ألاقيه هوه اللى أنا كاتبه لكن بإحساسى مش بالضبط الكلمات اللى كتبتها أو عاوز أقولها. الراجل ده ــ مشيرا إلى ــ بينشلنى يايوسف بيه.. ومن خلال صفحة الرأى كانت تصل إلى مقالات لا أعرف أصحابها ولكن إذا وجدتها جيدة نشرتها. ومن هذه المقالات أول مقال نشره الدكتور مصطفى الفقى وقد أصبح كل مايلقانى فى محفل أعلن بصوت عال أننى أول من استكتبه فى الصحافة.

مرة أخرى تلقيت مقالا أفكاره سليمة ولغته قوية فنشرته على أساس أن مقياس النشر عندى قيمته قبل معرفة صاحبه. ولامنى يوسف السباعى فى اليوم التالى لأن كاتب المقال شيوعى وإحنا مش ناقصين الشيوعيين.

[email protected]

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث: