رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  الفقى: مرة أخرى يدعو د. مصطفى الفقى إلى عقد قمة ثقافية عربية، فى مقاله المهم الذى نشرته الشروق (18/1) عن إندبندنت عربية، بعنوان: العرب والرابطة الثقافية. إننى أتفق تماما مع كل ما جاء فى ذلك المقال، وأدعوك عزيزى القارئ للعودة إليه. العروبة، كما أفهمها، هى أساسا حقيقة ثقافية حضارية، وليست اقتصادية أو سياسية! الاقتصادات العربية شديدة التفاوت بين اقتصادات زراعية نهرية وأخرى ريعية... إلخ ونظمهم السياسية تتفاوت بين ملكيات أو جمهوريات تحرص على استقلاليتها وغير مستعدة للتضحية بها. ولكن مايربط بيننا، هو اللغة العربية، التى هى جوهر الثقافة العربية، وهى لغة القرآن الكريم
  •  عطية: سعدت كثيرا بقراءة مقال الأستاذ رجائى عطية، بعنوان سلامة موسى المفكر العظيم الذى للأسف لم يعد يذكره أحد (الوطن 15/1) إننى أشكر الأستاذ عطية على هذا التذكير بواحد من أبرز المفكرين المصريين فى القرن العشرين، وأقول له إن والدى (الأزهرى التعليم!) اصطحبنى معه وأنا فى العاشرة من عمرى فى عام 1957 لزيارة سلامة موسى فى منزله بالفجالة، لكى يعرفنى كما قال لى على رجل عظيم! وفى هذه الزيارة أهدى والدى كتبه: نظرية التطور وأصل الإنسان، وهؤلاء علمونى، وتربية سلامة موسى، والمرأة ليست لعبة الرجل.. التى قرأتها بعد ذلك، وأسهمت فى تكوينى الفكرى المبكر. إننى أتمنى أن تعمد إحدى دور النشر، إلى إعادة نشر كتب سلامة موسى التنويرية الرائدة، التى تجمع بين عمق و جرأة أفكارها وسلاسة وبساطة أسلوبها.
  •  وهبة: عن مفكر مصرى عظيم آخر حدثنا وجيه وهبة فى المصرى اليوم (16/1) تحت عنوان أستاذ الجيل والأوتوموبيل عن أحمد لطفى السيد الذى ولد فى 15 يناير 1872. وعلى عكس سلامة موسى فإنه ترك عددا قليلا من المؤلفات، ولكنه ترك بصمات قوية استحق معها وصفه بأنه أبو الليبرالية المصرية، وأستاذ الجيل الذى تربى على يديه بعض نوابغ مصر مثل طه حسين وإسماعيل مظهر. كان لطفى السيد إصلاحيا وليس ثوريا، وعندما دعا للاستقلال كان يقصد الاستقلال عن الانجليز والدولة العثمانية معا وآمن بمصر والهوية المصرية. وعندما كان رئيسا لجامعة القاهرة دافع بكل قوة عن استقلاليتها.
Osama [email protected]
لمزيد من مقالات أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: