رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
على أمين: لا تعجبنى الصحافة

ذكريات صحفية 42: ترك عبدالقادر حاتم الذى انتدبه الرئيس السادات رئيسا لمجلس إدارة الأهرام انطباعا جيدا لدى المحررين . وفى نفس اليوم حكى لى أن على أمين زاره ظهرا وأنه فى أثناء وجوده تلقى حاتم مكالمة من الرئيس يطمئن فيه على الأخبار فقال للرئيس إن كل شيء هادئ وأنه إلى جانبه على أمين وقد أبدى أن يتعاون مع الوضع الجديد للأهرام ويعمل سكرتيرا للتحرير .

وقال الرئيس سكرتير تحرير ليه.. على يبقى مدير تحرير.

وهكذا فرض على أمين نفسه على الدكتور حاتم الذى دخل به الاجتماع الذى عقده ثم قام تاركا على أمين مع المحررين .

وتحدث إلينا على أمين حديثا طويلا بدأه بقوله إنه ليس غريبا على الأهرام فقد شارك فى بنائها وكثير من الأفكار التى كان يرددها ويقولها طبقها هيكل فى هذه الدار الضخمة.

وأنقل من مذكرات سجلتها بيدى فى أثناء حديثه إنه فى دهشة لأن الكفاءات والإمكانيات الموجودة فى الأهرام لا تستطيع إصدار أهرام واحد بل عشرة أهرامات والذين اشتغلوا معى يعرفون صراحتى فالأهرام لا يعجبني. والصحافة المصرية كلها لا تعجبنى لأنها صحافة فتافيت والقارئ ينتهى من قراءة الصحيفة فى خمس دقائق بينما الصحافة العربية اكتسحت الأسواق .

ومضى على أمين قائلا : يجب أن نغير وأن نعمل ثورة . أنا عملت ثورة صحفية عام 44من 30 سنة وليس معقولا أن نعيش على ثورة واحدة هذه السنين، بل يجب أن تجدد هذه الثورة وأن نقوم بثورة جديدة .

وأضاف على أمين أنه مقتنع بضرورة إطلاق الحريات وأن تصبح الصحيفة 16 صفحة وأن نفكر فى حلول للمشاكل فغير معقول مشكلة الزحام الموجودة فى مصر(كانت ظروف حرب 73 قد قلصت عدد صفحات الصحف توفيرا لعملة استيراده فى الوقت الذى نسى على أمين أنه كان يتحدث فى أنجح وأهم صحيفة فى الشرق الأوسط ويهاجم الرجل الذى أقام هذا الصرح وتربى الذين يتحدث إليهم فى مدرسته ولذلك لم ينته الاجتماع على خير بل انتهى بخناق!).ِ

[email protected]

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: