رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
ورقة تحسم الاجتماع

ذكريات صحفية 31 ــ تكامل حضور جميع وزراء البترول العرب العشرة فى اجتماع الكويت برئاسة عبد الرحمن العتيقى وزير بترول الكويت الذى طلب من أحمد هلال وزير بترول مصر ــ باعتباره صاحب الدعوة ــ التحدث فألقى كلمة قصيرة ذكر فيها أنه يحمل للمجتمعين رسالة من الرئيس السادات نصها : إننا حريصون على وحدة العرب راضون بما سيسفر عنه الاجتماع.

وكان أول المتحدثين بعد ذلك سعدون حمادى وزير بترول العراق الذى أعلن أن بلاده جاءت هذا الاجتماع ومعها ثلاثة قرارات لن تتنازل عنها : 1ـ تأميم مصالح الدول التى تساعد إسرائيل 2ـ وقف كامل شحنات البترول لهذه الدول 3ـ سحب رءوس الأموال العربية المودعة فى الدول التى تساند إسرائيل. وبالطبع أثارت اقتراحات وزير العراق خلافا كبيرا إلا أن وزير العراق أعلن إصراره على اقتراحاته . وتدخل بعده الوزير السورى فاقترح أن تبدأ الدول العربية بخفض إنتاجها بنسبة 50 فى المائة، وقال وزير الإمارات إن بلاده على استعداد لوقف كامل شحناتهاإلى أمريكا . وجاء رد الشيخ أحمد زكى يمانى بأن ذلك يعنى ألا نستطيع دعم دول المعركة ماديا، أما عن تأميم البترول فإنه غير مقدور عليه على الأقل بالنسبة للسعودية التى لا تملك الجهاز الفنى المطلوب لذلك. وشرح عبدالرحمن العتيقى وكان يجمع بين وزارتى البترول والمالية فقال إنه جرت اتصالات مع البنوك الأوروبية بشأن تحويل الأرصدة العربية إليها من أمريكا فأجابت بعدم قدرة أوروبا على استيعاب هذه الأموال واقترح البدء بإنذار أمريكا بوقف تصدير البترول وتخفيض الإنتاج فورا .

وفى خلال المناقشة وصلت أحمد هلال ورقة صغيرة من زكى يمانى وزير السعودية قرأ فيها: وافق جلالة الملك فيصل على طلبكم خفض الإنتاج فورا بالنسبة التى تناقشنا فيها. وجاءت الورقة فى موعدها تماما فقد أعطت الوزير المصرى قوة اقتراح ما أن أعلنه ولقى الموافقة حتى أعلن وزير العراق انسحابه لرفض مطالبه الثلاثة.

 

[email protected]

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: