رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

هوامش حرة
تاريخ الفراعنة

يبدو أن قضية تاريخ مصر الفرعونى قد أثارت شجونا كثيرة وهناك إجماع على أن هذا الجزء الأهم من تاريخنا لم يحصل على اهتمام الدارسين والباحثين، والجميع يطالب بأن نعيد قراءة هذا التاريخ لأنه جزء عزيز من ذاكرة مصر.. وهذه بعض الآراء التى تناقش هذه القضية..

  •  فى أول ١٩٥٢ اهتم الرئيس عبدالناصر بتوثيق نفسه أنه أول مصرى يحكم مصر..وبالتالى يجب طمس تاريخ مصر عن ما قبل الاحتلال العثماني..جاء الرئيس السادات بمقولة إنه آخر فرعون حكم مصر.وبالتالى لا أهمية لدراسة التاريخ الفرعونى القديم..أما ما قبل ١٩٥٢ فلم تكن أسرة محمد على مصرية الجذور،وبالتالى لم يستوعبوا أى شيء عن تاريخ مصر قبل حملة نابليون..الوحيد الذى استوعب أهمية تاريخ مصر الغنى هو الرئيس عبد الفتاح السيسى لما يقوم به من إحياء لكل الأمجاد واللغات وملوك الحقبة الفرعونية ، هو أعظم تكريم لمصر وشعب مصر..السادة المنتمون للفكر الإخوانى أو السلفى غير سعداء بما يبهر به الرئيس السيسى شعوب العالم بالحضارة المصرية القديمة الراقية.. وهذا يوضح هجومهم المستمر أثناء فترة الرئيس مبارك على كل ما هو فرعونى.اقترح إنشاء المركز القومى لبحوث التاريخ فى مدينة الأقصر أو أسوان ويضم علماء فى التاريخ والترميم واللغات القديمة والموسيقى والعمارة الفرعونية والكيمياء والتحنيط والتصوير والدعاية.

شريف الجندي

مدير قطاع الجودة بالهيئة العربية للتصنيع سابقا

 

  •  أشكر حضرتك على مقال «لماذا نتجاهل تاريخنا الفرعونى» لقد سافرت لفرنسا فى الثمانينيات منحة من مدرستى فى ذلك الوقت وكان من ضمن الدراسة زيارة بعض المدارس الحكومية للتعرف على طرق التدريس فيها وعلى المناهج التى يدرسونها وفوجئت وقتها بأنهم يدرسون فى أولى ابتدائى مصر الفرعونية والكتاب مصور وبألوان جذابة..وهنا اسأل لم لا يتم تبسيط تاريخ مصر الفرعونى فى كتب ملونة وندرسها لأطفالنا حتى يكبر عندهم انتماؤهم لمصر؟.

عبير صفوت

 

  •  دائما أسأل لماذا نجد تاريخين منفصلين، الأول مروى بالتواتر أسميه اجتهادا التاريخ الإنسانى كالحضارة الفرعونية العظيمة وغيرها كالإغريقية والآخر التاريخ الدينى المروى من خلال النصوص والروايات الدينية..وألاحظ عدم تطابق بينهما، بالرغم من توافق بعض أحداثهما تاريخيا ومكانا مثلا أحداث سيدنا موسى وبنى إسرائيل لم اسمع بقدر علمى ورودها فى تسجيلات الفراعنة..ما قولك فى هذا مع التسليم بصدق الروايتين؟.

د. مهندس محمد المرسى

[email protected]
لمزيد من مقالات فاروق جويدة

رابط دائم: