رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

هوامش حرة
الأقصر قلعة التاريخ

عادت الأقصر المدينة العريقة تطل فى حدث تاريخى وعادت قصص التاريخ تتدفق على شاطئ النيل.. إن الأقصر مدينة التاريخ بهرت العالم وكانت دائما مزارا لملايين العشاق من كل أرجاء العالم.. هناك الآلاف من الأجانب الذين وقعوا فى هوى المدينة العريقة منهم من عاش فيها ومنهم من اعتاد أن يزورها كل عام.. وعادت الأقصر تداعب خيال عشاقها من جديد، وهذه رسالة حول تاريخ المدينة من واحد من عشاقها..

  •  أرسلت لكم من قبل إننى أقتطع من مقالاتكم وأنشرها فى حسابى فى الفيسبوك ..واطلعت على مقالكم «فى رحاب الكرنك»عن الأقصر فأردت أن أوضح معنى كلمة الأقصر.. حيث إن معظم أسماء المدن الكبرى فى صعيد مصر ليست لها معنى باللغة العربية أو بأى لغة أخرى إلا بعض الاجتهادات من هنا أو هناك.. ولكن لأن حضارة وادى النيل كانت ممتدة من مصر وحتى تقريبا إثيوبيا فأعتقد أن من عاشوا فى وادى النيل كان لهم لغة تجمعهم.. وأعتقد أن تلك اللغة هى النوبية التى تحاك على ألسنة النوبيين حتى الآن.. وسميت بالنوبية لأن النوبيين حتى الآن يتحدثون بها.. وللعلم بأن كلمة الأقصر محرفة من كلمتين نوبييتين هما (اوق) وتعنى الصدر و(سركي) وتعنى الآثار أى أن معنى الأقصر صدر الآثار.. وهى كذلك وهناك قرية فى وادى حلفا النوبية اسمها (سركى متو) ومتو تعنى الشرق بالنوبية والقرية بالفعل تقع شرق منطقة تكثر فيها الآثار الفرعونية.. وأيضا هناك سيوا وتعنى بالنوبية الرمل وهى منطقة رملية بالفعل وأيضا أسيوط وتعنى حارس النهر وادفو وتعنى مقام أو ضريح الرجل وهكذا.. والله أعلم .

يحيى صابر

(مؤلف كتاب النوبة الغريقة حياة الأمان المطلق)

 

  • كانت الأقصر دائما هى قلب السياحة المصرية وكان الأجانب يعتبرونها مزارا فهى لم تكن مجرد مدينة تاريخيه إنها الكنز الحقيقى لتاريخ مصر.. وإن كانت أهرامات الجيزة وأبو الهول شواهد حضارة مصر فإن الأقصر هى صانعة التاريخ بكل مراحله.. إن الكرنك ليس أثراً عاديا إنه مكان مقدس للحكم والعبادة والطقوس والشعائر.. انه مصر بحكامها وعبادتها وكهانها إن عودة الأقصر ميلاد جديد لقلعة التاريخ..
[email protected]
لمزيد من مقالات فاروق جويدة

رابط دائم: