رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
معامل للنوم

غمرني الأصدقاء القراء برسائلهم واتصالاتهم التي تضمنت نصائح مختلفة تساعد علي النوم تعقيبا علي مانشرته الثلاثاء الماضي من شكواي من عدم النوم إلا بالمنومات التي أدمنتها وتؤثر أحيانا وتفشل أحيانا أخري.

وأبدأ باتصال تليفوني مع الدكتور العالم مختار مدكور(92 سنة) أستاذ الأمراض الصدرية، وقد اعتزل العمل لكنه لايتوقف عن قراءة الصحف، وأولي نصائحه لكبار السن بصورة عامة شد عضلات الساقين مع القدمين أينما كان لتحريك الدورة الدموية. وبالنسبة للنوم عدم تناول أي حلوي ابتداء من المغرب ومراعاة عدم ملء المعدة بالطعام في وجبة العشاء.

وأضاف أنه كان من أوائل الذين أقاموا أول «معمل للنوم» واليوم هناك في مصر أكثر من معمل لهذا الغرض ويمكن الاستعانة بأحدها لأنهم يراقبون المريض بأجهزة معينة طوال الليل ويكتشفون أي اضطرابات يتعرض لها.

وقد تلقيت من ثلاثة قراء اسم أحد هذه المعامل، وهذا ذكرني بحكاية صديق كان يعاني أثناء نومه من اضطرابات وقام «معمل النوم» الذي استشاره بتركيب جهاز له خلال الليل اكتشف أنه يعاني خللا في التنفس وقام بعلاجه. وهذه الحالات تنام أصلا وتواجه المتاعب أثناء النوم، أما مثل حالتي فهي لا تدخل في النوم إلا بصعوبة وإذا حدث ونامت فليس هناك أي مشاكل وغدا نستكمل الحديث.

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: