رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

> عصفور: فى مقال خصب رصين (الأهرام 3/10)عالج أ. د. جابر عصفور مطلب إلغاء خانة الديانة من بطاقات الهويات الشخصية للمصريين، وقال انه يؤيد ذلك المطلب لعدة أسباب أولها، إلغاء التمييز من أى جهة بين المواطنين، وثانيها أن بطاقات الهوية الشخصية هى بطاقة لتحديد الهوية الوطنية وليس لتحديد الهوية الدينية, ولذلك فإن التمييز الدينى فى تلك البطاقة، يمثل خروجا على القاعدة الدستورية التى تعتمد على تحديد الهوية المدنية وليس الهوية الدينية. أما التمييز بين الموطنين على أساس الهوية الدينية، والإصرار على إثباتها فى بطاقة الهوية فكان نتاجا لصعود التيار الإسلامى المتشدد، الداعى إلى الدولة الدينية. مقال جدير بالقراءة.

> أمانى فؤاد: أضم صوتى بكل قوة للمقال الرائع الذى كتبته د. أمانى فؤاد فى المصرى اليوم (1/10) تحت عنوان «التعليم والمدرس وترتيب الأولويات» والذى تعلق فيه على إعلان وزارة التربية والتعليم، عن نيتها للتعاقد مع شباب الجامعات بنظام الحصة وليس التعيين مقابل عشرين جنيها لكل حصة. تقول أمانى ان عامل البناء لا يقل أجره عن 250 جنيها يوميا! وتذكرنا – ومعها كل الحق- أن الاستثمار فى البشر هو الضامن الأساسى لتطور كل أنواع الاستثمارات الأخرى والحفاظ عليها، وأن المدرسين فى دول مثل فنلندا والسويد يحصلون على أعلى متوسط رواتب فى دولهم...إلخ كلام خطير ومؤثر و يثير-لو تعرف- مواجع كثيرة.

> خالد منتصر: فى مقاله بجريدة الوطن (20/9) احتفى د. خالد منتصر بالحكم الذى صدر مؤخرا من محكمة جنايات شبرا ضد أب وممرض فى قضية ختان ابنة الأول، بالسجن 3 سنوات مع الشغل للأب، والسجن المشدد 10 سنوات للممرض. قال خالد ان ذلك الحكم هو حكم تاريخى رائع، وان حيثياته تجعلنا متفائلين بأن معركة التنوير عموما، وتحرير المرأة من القهر خصوصا، ستنتهى بالنصر، والتخلص من العار الذى يجب ان نخجل منه، عار ختان الإناث!

Osama [email protected]
لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: