رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
صيد الأسبوع /إشمعنى نوال

منطقيا لابد أن يكون للسيدة زينب بنت بنت النبى ــ صلى الله عليه وسلم ــ ميدان وشارع ومقام، وكذلك بالنسبة للسيدة نفيسة بنت الحسين وشجرة أو شجر الدر التى حكمت مصر، ولكن من هى نوال التى لها شارع باسمها من أشهر شوارع الدقى. وهذا الشارع (نوال) سبق تغييره بقرار رسمى ليصبح شارع الشهيد حسن الرزاز أحد المقاتلين المناضلين كما يدل اسمه بأسماء الشارع. ورغم القرار الرسمى فإن أحدا لم يأخذ به وظل اسم نوال هو المتداول.

والله يرحمه ألف رحمة الحبيب الغالى عباس الطرابيلى الذى كان مغرما بأسماء الشوارع لا حبا فيها ولكن عشق للتاريخ وعلى أساس أن كل شارع عبارة عن صفحة من تاريخ مصر وله كتاب جميل يحمل اسم شوارع لها تاريخ .

أما عن شارع نوال وهو اسم لم يكن تقليديا بين اسر الباشاوات والأميرات فيرجع إلى عبد الرحيم باشا صبرى وكان مديرا لمديرية المنوفية وتزوج من توفيقة هانم وأنجب منها ابنتين: نازلى التى تزوجت الملك فؤاد وأنجبت له فاروق وإخواته والابنة الثانية أطلق عليها نوال لكنها ماتت فى سن السادسة وحزن عليها حزنا شديدا لدرجة أن أطلق اسمها على القصر المنيف الذى كان يسكنه والذى انتقل (الاسم) بعد ذلك إلى الشارع، وظل رغم القرارات الرسمية لا يتغير إلى يومنا مما يؤكد أن العرف أحيانا مايكون أقوى من أى قرار .

وأنهى ببعض أقوال ويليام شكسبير المسرحى الشهير (1564ــ 1616).

< الجاهل يعتقد نفسه حكيما، أما الحكيم فهو من يعرف أنه أحمق.

< لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجا فإذا جاء طلبت منه كل شىء .

< لاتهتم بمن يكون رائعا فى البداية اهتم بمن يبقى رائعا إلى مالا نهاية.

< تضحك المرأة متى تمكنت ولكنها تبكى متى أرادت .

< بالنار يختبر الذهب وبالذهب تختبر المرأة وبالمرأة يختبر الرجل.

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: