رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عشرات الطلاب يحصدون الدرجات النهائية فى ٥ مواد بالثانوية

كتبت ــ نيڤين شحاتة ــ هبة على حافظ

  • طلاب الثانوية العامة «الشعبة العلمية» يؤدون اليوم امتحانى الأحياء والإستاتيكا
  • ٢٠ رغبة حد أقصى للتقدم بالجامعات الأهلية الأربع.. و٦ نصائح للطلاب أثناء التسجيل إلكترونيا

 

فى اليوم الخامس عشر من الامتحانات يؤدى طلاب الشعبة العلمية علوم بالثانوية العامة اليوم امتحان مادة «الأحياء» بإجمالى 292 ألفا و428 طالبا وطالبة، كما يؤدى طلاب الشعبة (العلمية/الرياضيات) امتحان مادة الرياضيات التطبيقية «الإستاتيكا» بإجمالى 100 ألف و435 طالبا وطالبة.

فيما انتهى طلاب الشعبة الأدبية من امتحاناتهم أمس الأول، بمادة اللغة الأجنبية الأولى، بينما يختتم طلاب الشعبة «العلمية - رياضيات» امتحاناتهم بعد غد «الإثنين» بامتحان التفاضل والتكامل.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه الموقع الرسمى للجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية والجلالة والعلمين الدولية والمنصورة الجديدة)، فتح باب التسجيل للتقديم للعام الجديد 2021/ 2022م، موضحا أنه يحق للطالب التسجيل فى عدد يصل إلى ٢٠ رغبة، وتكون كل واحدة محددة باسم الجامعة واسم البرنامج المراد الالتحاق به.

وفيما يتعلق بالمؤشرات المبدئية لنتائج امتحانات الثانوية العامة، علمت «الأهرام»، أن نتائج تصحيح أوراق الامتحانات اسفرت عن حصول عشرات الطلاب على الدرجة النهائية فى مواد «اللغة العربية والكيمياء والجبر واللغتيين الفرنسية والألمانية».

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، مشاركة حوالى 133 ألف ملاحظ ومراقب ومقدر درجات فى امتحانات الثانوية العامة الحالية، التى بدأت فى 10 يوليو الماضى، والمقرر أن تنتهى 2 أغسطس المقبل، على أن تعلن النتيجة بعد أخر امتحان بعشرة أيام على أقصى تقدير، مشيرة إلى أن من المتوقع ألا تقل أعداد المقبولين بكليات القمة هذا العام بالقطاعين الطبى والهندسى عن العام الماضى، الأمر الذى يعطى مؤشرا كبيرا لعدم تأثر الطلاب الحاصلين على الشريحة العليا من المجموع الكلى، خاصة أن نسب النجاح وصلت إلى نفس معدلاتها فى العام الماضى مع اختلاف طفيف فى نسب شرائح المجموع فى كل مادة عما كانت عليه فى الماضى.

فى الوقت نفسه، أكد الدكتور محمد عبدالحميد شعيرة منسق الجامعات الأهلية، أنه فور الانتهاء من اختبارات القبول سيتم حساب مجموع اعتبارى للطالب يمثل (٧٠٪ على مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + ٢٥٪ على اختبار المعلومات العامة التحصيلية القطاعية + ٥٪ على اختبار التفكير النقدى)، مشيرا إلى أنه يمكن أن يكون للطالب أكثر من مجموع اعتبارى، طبقا لما سجل فيه من قطاعات.

وشدد شعيرة، على إلغاء رغبة أى طالب لم يحضر الاختبارات، أو الذى يخالف مجموعه فى الثانوية العامة أو ما يعادل الحد الأدنى المعلن من مجلس الجامعات الخاصة والأهلية لجميع القطاعات التعليمية للقبول فى الجامعات الأهلية.

وأوضح منسق الجامعات الأهلية، أنه سيتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع الاعتبارى، ويتم التنسيق بالأسلوب المتعارف عليه، وسوف يرشح الطالب على الرغبة المناسبة طبقا لمجموعه الاعتبارى، مؤكدا أن الطالب الذى لم يستوف الحد الأدنى المطلوب للقبول، سيتم إبلاغه برفض ترشيحه فى أسرع وقت ممكن.

وشدد شعيرة على أنه فى حالة مخالفة أوراق الطالب للشروط المعلنة، يلغى ترشيحه، مشيرا إلى أن الجامعات تقدم خدمة إضافية فى الإرشاد الأكاديمى المبكر، وذلك من خلال لقاء مع كل طالب يتم قبوله، للتأكد من قدرته على التوافق مع البرنامج المرشح له، مشيرا إلى عقد اختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية، وبناء على نتيجته تفرض الجامعة بعض مقررات اللغة الإنجليزية ولا يجوز للطالب الاعتراض على ذلك.

ووجه منسق الجامعات الأهلية 6 نصائح للطلاب التى لابد من مراعاتها أثناء التسجيل، وهى أن يكون التسجيل باستخدام جهاز حاسب آلى وعدم استخدام التليفون المحمول لضمان نجاح عملية التسجيل، ويمكن للطالب تحديث بياناته وتعديل الرغبات حتى موعد انتهاء التسجيل، ويجب أن يكون البريد الإلكترونى للطالب مفعلا وصالحا للاستخدام قبل البدء فى خطوات التسجيل، حيث إنه هو الوسيلة الأساسية للتواصل مع الطالب، ولا يمكن تكرار أى من البريد الإلكترونى أو الرقم القومى الخاص بالطالب فى بيانات التسجيل، حيث إنها بيانات مميزة لكل طالب، ويتم إدخال جميع الارقام بعد تحويل لوحة المفاتيح للكتابة باللغة الإنجليزية، ويجب الاحتفاظ بكلمة السر وعدم إفشائها لأى شخص حتى لا يتم تعديل البيانات دون علم الطالب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق