رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كل يوم
تأميم عبدالناصر.. وتفويض السيسى!

3 – فى مثل هذا اليوم قبل 65 عاما وتحديدا فى يوم 26 يوليو عام 1956 اتخذ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قرارا تاريخيا بتأميم قناة السويس، وأعلن استعادة مصر ملكيتها الكاملة للقناة التى حفرها المصريون بالعرق والدم، وجاء فى البيان التاريخى الذى ألقاه عبد الناصر أمام حشد شعبى كبير فى ميدان المنشية بالإسكندرية بعد عامين فقط من محاولة الجماعة الإرهابية اغتياله فى ذات المكان عام 1954 أنه باسم الأمة المصرية قرار من رئيس الجمهورية يتضمن 6 مواد هى:

<< مادة 1: تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية وينتقل إلى الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات، وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حالياً على إداراتها ويعوض المساهمون وحملة الأسهم عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها مقدرة بحسب سعر الإقفال السابق على تاريخ العمل بهذا القانون فى بورصة الأوراق المالية بباريس، ويتم دفع هذا التعويض بعد إتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة.

<< مادة 2: تتولى إدارة القناة هيئة مستقلة تكون لها الشخصية الاعتبارية وتلحق بوزارة التجارة، ويصدر بتشكيل هذه الهيئة قرار من رئيس الجمهورية ويكون لها جميع السلطات دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية، ويكون للهيئة ميزانية مستقلة مع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة على الحساب الختامى لها.

<< مادة 3: تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها فى جمهورية مصر وفى الخارج ويحظر على البنوك والهيئات والأفراد التصرف فى تلك الأموال إلا بقرار من هيئة القناة.

<< مادة 4: تحتفظ الهيئة بجميع موظفى الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين، وعليهم الاستمرار فى أداء أعمالهم ولا يجوز لأى منهم ترك عمله أو التخلى عنه بأى وجه من الوجوه أو لأى سبب من الأسباب إلا بإذن من الهيئة.

<< مادة 5: كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة التى توازى ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع المخالفة.

<< مادة 6: ينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية ويكون له قوة القانون ويعمل به من تاريخ نشره.

...

ومن محاسن الصدف أن هذا اليوم الخالد فى تاريخ مصر تجدد مرة أخرى بالخروج الكبير للمصريين فى 26 يوليو عام 2013 استجابة لطلب الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع آنذاك للحصول على التفويض اللازم لمواجهة العنف والإرهاب المحتمل... ويومها كان الشعب عند حسن ظن من طلب التفويض بمثل ما كان الشعب - كذلك - داعما قبل 65 عاما لمن اتخذ قرار التأميم.

خير الكلام:

<< نجاح القرار يتطلب وفرة المعلومات أمام العقل الذى يتخذ القرار!

[email protected]
لمزيد من مقالات مرسى عطا الله

رابط دائم: