رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

  •  رضوان السيد: سعدت أيما سعادة بفوز المفكر اللبنانى الكبير د. رضوان السيد بجائزة النيل للمبدعين العرب هذا العام (2021)، واستمتعت كثيرا بقراءة الحوار الثرى الشامل الذى أجراه معه الزميل أ. محمد حربى بالأهرام (13/7). لقد شرفت بالتعرف على د. رضوان السيد ربما منذ أواخر الثمانينيات. إنه ابن الأزهر، تخرج فى كلية أصول الدين عام 1971، والتقى كبار علمائه ونهل من كل منابع الثقافة المصرية فى ذلك الحين قبل أن يسافر للحصول على درجة الدكتوراه من ألمانيا، وله مشروعه الفكرى الكبير للإصلاح الدينى. أوصيك بشدة عزيزى القارئ بقراءة هذا الحديث الممتع و الخصب و الشيق فى آن واحد!
  •  سعيد توفيق: فى عدد (المصرى اليوم، 8/7) وتحت عنوان محنة الجامعات المصرية كتب د. سعيد توفيق مقالا بالغ الأهمية والخطورة. تحدث د.توفيق عن ظاهرة الترخص فى منح الدرجات العلمية العليا التى لم تكن تعرفها الجامعات المصرية فيما مضى، وعن تحايل بعض الأساتذة لشراء مذكراتهم (مثل تلك التى تباع فى منطقة بين السرايات قرب جامعة القاهرة!)، وعن المحاضرات الضعيفة التى تلحق بها نماذج الأسئلة والأجوبة...إلخ). إننى لا أعرف د. توفيق شخصيا، ولكنى أتفق مع ما قاله، وأتمنى ان يقرأه رؤساء وأساتذة الجامعات المصرية والمهتمون بالتعليم العالى فى مصر! إنه حديث جاد و مسئول يستحق كل الاهتمام.
  •  سيدة القطار: أشير هنا إلى مقطع الفيديو الذى انتشر بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعى متضمنا رد فعل إحدى المحاميات الفضليات على واقعة ضرب محصل قطار قرب محطة منوف لأحد الركاب أمام ابنته الصغيرة بسبب عدم وجود تذكرة معه، ثم رفضه تحصيل ذلك الثمن منها بدلا منه، وما سببه ذلك من فزع للطفلة الصغيرة. الواقعة تعكس فى تقديرى حماقة ذلك المحصل، وافتقاده حسن التقدير. أيضا، خطر على بالى سؤال آخر: أليس للمحصلين زى رسمى موحد..؟
Osama 1947[email protected]
لمزيد من مقالات أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: