رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

> نبيل عمر: المقال الذى كتبه الزميل الفاضل الأستاذ نيبل عمر فى الأهرام (30/5) بعنوان أستاذ جامعة الإسكندرية.. أزمة مجتمع يدق ناقوسا ينبغى أن ننتبه إليه عن خطر سرطانى يهدد التعليم الجامعى فى مصر. إنه يتحدث عن رد فعل طلاب كلية علوم الإسكندرية إزاء تهنئة عميد الكلية وهيئة التدريس بها لمدرس مساعد بالكلية لترقيته إلى وظيفة مدرس، وهو تصرف روتينى عادى ومحمود بالطبع. غير أن مالفت نظر نبيل هو الحملة الشعواء التى أشعلتها تلك التهنئة لدى الطلاب الذين يتهمون المدرس بالصرامة المفرطة، ووصول عدد التعليقات الرافضة له إلى 182 ألفا فى أقل من 12 ساعة. إنها أيضا غوغائية شبكات التواصل الاجتماعى.

> البرغوثى: فى مقاله بجريدة الوطن ((27/5) بعنوان زيارة جديدة إلى ملحمة شرق الدلتا تحدث الأستاذ محمد البرغوثى باستفاضة عن التطوير الجذرى الذى شهد عليه لبحيرة المنزلة باعتباره من ابناء الدقهلية. يقول البرغوثى، إن البحيرة كانت حتى أواخر الثمانينيات ملاذنا الترفيهى.. ولكن الاستمتاع بالرحلة إليها راح يتراجع مع زحف الخراب شهرا بعد شهر...فتحولت البحيرة لسطح مائى شديد القذارة.. ووكر شاسع لأخطر اللصوص والمهربين وتجار المخدرات.. غير أن البرغوثى يبشرنا بما شهده فى المنطقة فى عيد الفطر الماضى من تغيير جذرى بل إعجاز، حققته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى السنوات الثلاث الماضية.

> سحر الجعارة: غوغائية التدين.. هذا هو العنوان الذى استعارته الأستاذة سحر الجعارة من الإمام الشيخ متولى الشعراوى لمقالها بالمصرى اليوم (1/6) عن ظاهرة ارتفاع مكبرات الصوت بآذان الصلاة. إنها تحتج بقوة – ومعها كل الحق-على ما تعتبره مساعى سلفية للتأكيد فى كل لحظة أن مصر دولة دينية و أن تختزل الدين فى المسبحة، وسجادة الصلاة، وصوت الميكروفون.! وتقول: ألم نترك الميكروفون معهم؟

Osama [email protected]
لمزيد من مقالات أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: