رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مجرد رأى
المخرج هو المسئول

من مهام المجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للإعلام حماية المواطنين من جرائم التدخين والمخدرات التى تمتلئ بها مسلسلات التليفزيون. وبالنسبة لما سيتم تصويره فيجب على المجلس والهيئة إنذار المنتجين بمنع عرض أى عمل يظهر فيه التدخين، أما بالنسبة لما تم تصويره ويجرى حاليا عرضه فتفرض عقوبة لا تقل عن عشرين ألف جنيه عن كل مشهد للتدخين. كما يمكن أن تتضمن الإجراءات عقوبة خاصة للمخرج الذى يعتبر المسئول الأول عن كل مشهد للتدخين فلا يستطيع ممثل إشعال سيجارة دون موافقته وهو مايضع المخرجين فى دائرة الاتهام بتقاضى ثمن مشاهد التدخين التى يصورونها من شركات الدخان!

وحسب عملية رصد قامت بها جمعية مكافحة التدخين وأمراض الصدر ومكتب منظمة الصحة العالمية فى مصر للمسلسلات التى عرضت فى الأسبوع الأول من رمضان فقد جاءت نتائجها كما يلى:

1ـ تمت متابعة جميع المسلسلات وعددها 25 مسلسلا تضمنت 268 مشهدا للتدخين بلغت مدتها على الشاشة 7ساعات ونصف الساعة.

2ـ انفرد مسلسل «ملوك الجدعنة» بأكثر من 67 دقيقة و14 ثانية عرضت 59 مشهدا للتدخين، وجاء فى المركز الثانى مسلسل «كله بالحب» الذى تضمن 36 مشهدا للتدخين ثم مسلسلا «ضد الكسر» و«لحم غزال» وتضمن كل منهما 33 مشهدا للتدخين وجاء فى المركز الرابع مسلسل «اللى مالوش كبير» وتضمن 31 مشهدا للتدخين.

3ـ تعمدت بعض المشاهد التركيز على علبة السجاير لبيان اسمها.

4ـ شملت المشاهد كل أنواع التدخين مثل السجائر والشيشة والبايب والسيجار, كما ظهرت هذا العام طرق التدخين الحديثة مثل السجائر الإلكترونية والتبغ المسخن التى لاتقل خطورة عن التدخين التقليدى.

5ـ خلال الأسبوع الأول من عرض المسلسلات لم تظهر مشاهد التدخين فى أربعة مسلسلات هى: خلى بالك من زيزى، والنمر، وفارس بلا جواز، ونجيب زاهى زركش.

شكرا للذين تولوا المتابعة وليعرف المسئولون عن هذه الأعمال الفنية من منتجين ومخرجين وممثلين أنهم تحت الرقابة والعقاب.

[email protected]
لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: