رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الزراعة المنزلية.. ربيع دائم فى بيتك

صفاء شاكر

النباتات المنزلية سواء داخل المنزل أو خارجه تمنح البيت اللمسة الفنية والراحة النفسية والمظهر الجميل المميز..

ولكن ماهى أهم النباتات التى يمكن زراعتها فى شرفات المنزل أو المطبخ والاستفادة منها أيضا فى اعداد الطعام؟ يقول المهندس عصام عبد الله رئيس قطاع نباتات الزينة بوزارة الزراعة  إن من أهم النباتات العطرية التى يمكن زراعتها فى شرفات المنزل هى الفل والياسمين على سور الشرفة داخل أصيص لما تتميز به من رائحة جذابة، كما يمكن زراعة نباتات النعناع  والزعتر والريحان والبردقوش والحلبة والروزمارى واللافندر والمريمية  سواء على سور الشرفة أو فى المطبخ مما يضمن لربة المنزل استخدام نبات اورجانيك أو عضوى بدون مواد كيمائية، ويضيف المهندس عصام  أنه بعد شراء النبتة من المشتل أو وزارة الزراعة أو معرض الزهور يتم نقلها فى أصيص أكبر ويوضع فيه تربة طمى فى مكان مشمس مدة لا تقل عن 4 ساعات يوميا، ويتم سقيها بالماء يوما بعد يوم، وعند استخدام النبات للطهى تقطع الأوراق والعيدان من أعلي.                                             

وعن النباتات الداخلية (نبات الظل) التى يمكن زراعتها داخل أروقة المنزل مما يضفى عليها لمسة من البهجة والهدوء والراحة النفسية يقول المهندس عصام البوتس والبوتس المتسلق وسنجوريوم، وشفلارا، ودراسينا بأنواعها وهذه النباتات تحتاج لضوء الشمس غير المباشر (ضوء ضعيف) مع الحرص على عدم وضعها فى أماكن مظلمة حتى لا يؤدى ذلك لموتها لعدم حدوث عملية التمثيل الغذائي، بل توضع فى أماكن جيدة التهوية بالقرب من النوافذ المشرقة وعدم وضعها فى غرف النوم فى ساعات الليل. 

وأيضا تنقل إلى أصيص أكبر بدرجة بمعنى إذا تم شراؤها فى أصيص أصغر تنقل إلى أصيص أكبر مع الحرص عند شراء هذه النباتات ألا يكون جذرها ملامسا للأرض أما إذا خرج الجذر من الأصيص فلا يصلح للشراء، ويجب ان يروى ريا خفيفا بشكل منتظم مع تثبيت كمية المياه والميعاد كل أسبوع وعلى فترات محددة متقاربة، مع تنظيف أوراق النباتات من الأتربة باستمرار، والمداومة على رش أوراق النباتات مرتين أسبوعيا، وتعد أفضل أنواع التربة «الكبموست»، وأيضا لابد من إضافة كمية مناسبة من السماد مرة واحدة فى الأسبوع إلى مياه الرى وذلك لتغذية النباتات وزيادة نموها، ويتم تغذية النبات بطريقة سليمة من خلال استخدام السماد الطبيعى بتركيز 2 جرام لكل لتر أى ما يساوى ملء ملعقة صغيرة ممسوحة من السماد لكل لتر ماء مرّة فى الشهر.  ويشرح المهندس عصام طريقة تزيين الشرفة بالنباتات قائلا: قبل وضع النبات لابد من تحديد نوعية النبات الذى يحتاج إلى شمس أم ظل؟ وهل الشرفة بها شمس ولمدة كام ساعة؟ قائلا: اذا كانت الشرفة مشمسة يمكن وضع النبات على السور الخارجى أو داخل الشرفة على طاولات وأرفف إذا كانت الشرفة كبيرة. أما إذا كانت غير مشمسة فيمكن زراعة نباتات كبيرة الأوراق مثل البامبو والهوستا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق