رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

صندوق الأفكار
بوروندى

بوروندى إحدى دول حوض نهرالنيل, وهى دولة غير ساحلية، تقع فى منطقة البحيرات, وتحدها رواندا من الشمال, وتنزانيا من الشرق والجنوب, والكونغو من الغرب.

لغة بوروندى الرسمية «الفرنسية»، بالإضافة إلى لغة محلية أخرى هى «كيروندية», ويبلغ عدد سكانها نحو 12 مليون نسمة.

كانت بوروندى واحدة من أكبر بلدان العالم التى تعانى الفقر, وضعف البنية التحتية, نتيجة الصراعات العِرقية, والمشكلات الداخلية.

الآن بوروندى تتغير نحو الاستقرار والتنمية بمعدلات متسارعة, وأمس، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، إيفاريست ندايشيمى، رئيس بوروندى، فى قصر الاتحادية، خلال زيارته القاهرة هذه الأيام, وعقد الرئيسان مباحثات مكثفة أسفرت عن توقيع العديد من اتفاقيات التعاون فى مختلف المجالات الاقتصادية، والسياحية، والتعليمية، والثقافية، والإعلامية.

الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد، خلال المؤتمر الصحفى، دعم مصر الكامل لجمهورية بوروندى فى مختلف المجالات، من خلال تدشين شراكة إستراتيجية بين الدولتين، ورفع مستوى العلاقات بينهما إلى أعلى مستوى من أجل تحقيق كل أهداف التنمية فى بوروندى، فى إطار رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى أن يكون نهر النيل مصدرا للتعاون، والتنمية لجميع شعوب دول الحوض.

الرئيس البوروندى أبدى سعادته الواضحة بالزيارة، ونجاحها، ونتائجها المثمرة، مشيرا إلى أن بوروندى تتجه إلى مصر كصديق من أجل تحقيق أهدافها فى التخلص من الفقر والمشكلات.

الآن، مصر تتحرك بخطى واثقة، ومهمة، على جميع الجبهات، وتستعيد دورها المحورى والريادى فى إفريقيا بعد غياب.


لمزيد من مقالات عبدالمحسن سلامة

رابط دائم: