رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

طريق سوهاج ـ الوادى الجديد.. الحلم أصبح حقيقة

سوهاج ــ نيفين مصطفى
طريق سوهاج ـ الوادى الجديد.. الحلم أصبح حقيقة

نجحت الدولة فى تحقيق طفرة كبيرة فى مشروعات غير مسبوقة للنهوض بالبنية الأساسية من ضمنها «الطرق».. واستهدفت مشروعات الطرق تحسين ورفع كفاءة ما هو قائم وإنشاء طرق جديدة لتسهيل حركة التنقلات وفتح آفاق جديدة للاستثمار، وتحسين البنية التحتية والربط بين المحافظات، وبناء مجتمعات عمرانية جديدة، وزيادة الدخل القومى وتوفير فرص عمل.وإعلن الجهاز المركزى للتعمير البدء فى طرح مشروع طريق سوهاج - الوادى الجديد وكان الجهاز بقيادة اللواء مهندس محمود نصار رئيس الجهاز قد اعلن فى منتصف شهر يونيو الماضى عن طرح مشروع محور سوهاج ــ الوادى الجديد بطول 170 كم .. لربط مدينة الخارجة بمحافظة سوهاج بتكلفة تقديرية مليار و100 مليون جنيه، وطرح الأعمال الإنشائية والهندسية بواسطة جهاز البحوث والدراسات بالجهاز المركزى للتعمير، وجار تجهيز الاعمال المساحية والتصميمات للمحور. وقد بدأ الجهاز اعمال الرصف الفعلى للطريق فى شهر اكتوبر، فيما تستغرق مدة التنفيذ 24 شهرا، ويعد الطريق محورا جديدا من محاور التنمية الشاملة التى تنفذها الدولة .الأمل الذى ينتظره ابناء المحافظتين لتوفير الوقت والجهد للمسافرين وفتح آفاق جديدة للتعمير والعمران.واكد الدكتور طلعت على وكيل كلية الهندسة بجامعة سوهاج انه فى إطار توجيهات القيادة السياسية بتنمية صعيد مصر ورفع درجة الأمان والسلامة المرورية على شبكة الطرق المصرية، فإن تنفيذ اعمال طريق سوهاج ـ الخارجة يعد من أهم محاور تنمية محافظة سوهاج ويعد استكمالا لأعمال التنمية الشاملة بمدن الصعيد ومتنفسا لمحافظة سوهاج من الناحية الغربية باتجاه محافظة الوادى الجديد المليئة بفرص التنمية الحقيقية خاصة بعد ازدواج طريق اسيوط ـ سوهاج ـ البحرالاحمر،  بطول نحو 325 كم ضمن المرحلتين الأولى والثالثة من المشروع القومى للطرق كمتنفس للمحافظة من الناحية الشرقية.

وأكد الدكتور على مسعود عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة بنى سويف سابقا وأحد أبناء سوهاج ان القيادة السياسية وضعت إقليم الصعيد على رأس أولوياتها التنموية وتم ترجمة ذلك فى العديد من البرامج والمشروعات التنموية التى تقوم الحكومة المصرية بتنفيذها فى جميع ارجاء الصعيد ويأتى مشروع طريق سوهاج ــ الخارجة ضمن قائمة تلك المشروعات التنموية المهمة، فبعد دراسات جادة امتدت لأكثر من عشرين عاما اعلن جهاز تعمير الوادى الجديد الموافقة على البدء فى تنفيذ المشروع فى اكتوبر الماضى بتكلفة تقديرية بلغت مليارا و100 مليون جنيه. ويرى مسعود انه لكى يتم تعظيم العائد من هذا الطريق الذى يشق الصحراء الغربية بطول 170 كم، يجب ان يتم النظر على هذا الطريق انه محور للتنمية وليس مجرد طريق للتنقل بين محافظتى سوهاج، والوادى الجديد ولكى يتم ذلك لابد من وضع مخطط إستراتيجى وتفصيلى لاستغلال الموارد الطبيعية المتاحة على طول هذا المحور لتحويله لشريان لضخ التنمية فى تلك المنطقة التى تمثل الامتداد الطبيعى لمحافظة سوهاج وفى هذا الصدد يجب ان تقوم هيئة التخطيط العمرانى وجامعة سوهاج وهيئة الاستشعار عن بعد وجهاز تخطيط استخدامات اراضى الدولة وكل مؤسسات واجهزة الدولة المعنية بالبدء الفورى فى عمل هذا المخطط الذى يجب ان يحتوى على ميناء جاف ومنطقة لوجستية ومناطق صناعية فى إطار «المنطقة الاقتصادية لصعيد مصر» والذى يمكن تخصيص جزء من مخصصات هيئة تنمية الصعيد وبرنامج التنمية المحلية لصعيد مصر الممول من البنك الدولى والحكومة المصرية لتنمية تلك المنطقة الاقتصادية التى سوف تكون نواة للتنمية لمحافظة الوادى الجديد ومحافظات سوهاج وقنا وأسوان . وقال ماجد على ( عامل ) من ابناء سوهاج إنه يعمل فى قطعة ارض بمحافظة الوادى الجديد، بينما أسرته تقيم فى محافظة سوهاج، ويعانى المشقة والتعب فى الذهاب والعودة للاطمئنان عليهم وزيارتهم من حين لآخر حيث إنه لابد من المرور على محافظة اسيوط ثم الخارجة للوصول إلى مكان عمله ويطالب بضرورة إنشاء الطريق ليكون وسيلة مباشرة وسهلة وموفرة للوقت والجهد.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق