رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

التدريب التحويلى.. مهنة جديدة للشباب

أيمن خاطر
التدريب التحويلى .. مهنة جديدة للشباب

التدريب التحويلى فرصة لكل شاب باحث عن فرصة عمل يبدأ بها حياته العملية، خاصة بعد أن أصبح الحصول على فرصة عمل حلما لكل شاب وخريج، كما أن هناك الكثير من المؤهلات لا تسوعبها سوق العمل لكثرة خريجيها، مما يؤدى إلى ارتفاع نسبة البطالة، ولكن التدريب التحويلى يعد فرصة مجانية للتدريب على مهنة جديدة تساعد فى الحصول على عمل، وعلى كل شاب ان يعيد تفكيره فى الأمر، لأنه من خلال هذا التدريب يستطيع ان يجد عملا الى ان يتمكن من العمل بمؤهله، او الاستمرار فى هذا العمل. 

وبعد توقف دام اكثر من ستة اشهر بسبب انتشار فيروس «كورونا»، عادت برامج التدريب المجانية التى تقوم بها وزارة القوى العاملة، التى وجهت جميع مديرياتها على مستوى المحافظات كافة بوضع آلية منضبطة لاستئناف العملية التدريبية بجميع المراكز الثابتة والمتنقلة التابعة لها، ويراعى فيها الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وأعمال التعقيم والتطهير اليومى للأجهزة والمعدات وأماكن التدريب، للحد من انتشار فيروس «كورونا»، . ومن المنتظر أن يحصل المتدرب خلال فترة التدريب على عدد من المميزات، تشمل حافز تدريب عبارة عن بدل انتقال يومي، فضلا عن التأمين على المتدرب خلال فترة التدريب، وتوفير فرص عمل بعد انتهاء التدريب للمتميزين، مع منح المتدربين شهادة معتمدة من المديرية. 

وحددت القوى العاملة شروط الالتحاق ببرامج التدريب التحويلي، منها أن يكون سن المتقدم من 18 حتى 45 عاما، مع توفير تدريب تنشئة للمتسربين من التعليم للسن من 14 حتى 20 سنة، لمدة 4 أشهر، ويتخلل أيام العمل زيارات ميدانية لمواقع الشركات بواقع يوم كل أسبوع. 

إيمان السيد، مدير مديرية القوى العاملة بالقليوبية، أوضحت ان الدورات التدريبية المجانية ستكون فى 10 مهن مطلوبة فى سوق العمل الداخلى والخارجي، وذلك بمراكز التدريب المهنى التابعة للقوى العاملة. 

أما محمد طه، مدير مديرية القوى العاملة بالقاهرة، فأوضح أن الدورات التدريبية ستبدأ فى 5 مهن، تشمل مجالات صيانة وإصلاح المحمول ، وتفصيل وحياكة، وتبريد وتكييف، ومعمل اللغات، فضلا عن دورة مكملة فى أساسيات الحاسب.

من جانبه، يقول ياسر سعيد، مدير مديرية القوى العاملة يالإسكندرية، إن فعاليات التدريب المهنى قد بدأت بالمديرية فى 4 ورش للتدريب، مشيرا الى أنه يراعى فى الاعتبار تعقيم مراكز التدريب قبل وبعد انعقاد الورش التدريبية.

اما عبده هاشم، مدير مديرية القوى العاملة بالأقصر، فيقول إنه يتم حاليا تطوير مركز التدريب، وذلك من خلال تقسيم العنابر الكبيرة إلى ورش لا تقل مساحتها عن 200 متر مربع، وبدلا من أن يكون المركز يحتوى على أكثر من عشر ورش. 

وأشار أحمد القللي، مدير المديرية بمحافظة الدقهلية، إلى أنه سيتم بدء الدورات التدريبية مجانا فى المحافظة على 8 مهن مطلوبة فى سوق العمل الداخلى والخارجي، وذلك فور التسجيل على هذه المهن.

وفى بورسعيد، قال السيد السنجابي، مدير بمديرية القوى العاملة، إنه تم البدء فى الدورات التدريبية مجانا، وذلك فى إطار تنمية القدرات والمهارات المكتسبة من التكنولوجيا المتقدمة. 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق