رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الاثنين الحزين.. بسبب الهجوم المضاد والطاليا والشجرة!

(فى تاريخنا وحاضرنا.. أيام وأسماء وأحداث وإيجابيات وإنجازات وأبطال وبطولات لا تُنسى ويجب ألا تُنسى.. ومسئولية الإعلام أن يبعدها عن النسيان ويبقيها فى دائرة الضوء.. يقينًا لنا.. بأن الأبناء من نفس جينات الآباء.. قادرون على صناعة الإعجازات.. ويستحيل أن يفرطوا فى حق الوطن.. مهما تكن التضحيات).

 

>> تبة الشجرة.. واحدة من نقاط خط بارليف الـ31 القوية.. إلا أنها بحكم تضاريس موقعها.. تعتبر أهم نقاط بارليف.. نظرًا لارتفاعها عن سطح البحر 74 مترًا.. بما يمكنها من رؤية كل نقاط خط بارليف على طول مجرى القناة!.

تبة الشجرة تبعد 10 كيلومترات عن الإسماعيلية.. و9 كيلومترات من القناة بعمق سيناء فى الشرق.. وبحكم موقعها هى تتحكم فى 8 نقاط حصينة من نقاط بارليف.. من البلاح شمالا حتى الدفرسوار جنوبًا.

تبة الشجرة تضم خندقين كبيرين لا يرصدهما أى طيران محلّق فى السماء!. الحصن تم تشييده. من خمسة طوابق صخور مختلفة الأحجام فى أقفاص من السلك.. والصخور على هذه الهيئة.. تسمح لأى موجة انفجارية ناجمة عن قنابل أو دانات مدافع أن تتخلل الصخور.. وتمتص قدراتها التدميرية!.

حصن تبة الشجرة من الداخل.. مجهز بكل ما يخطر على البال من عتاد وسلاح وذخائر وشئون إدارية.. بما يسمح لهذا الحصن.. فيما لو تم حصاره.. أن يصمد شهورًا.. لأنه مجهز للقتال تحت الحصار لأى وقت.. بما يضمن وصول الدعم له!. المدفعية الموجودة فى هذا الحصن.. كانت هى التى تضرب الأهداف المدنية فى مدينة الإسماعيلية!. بطبيعة الحال.. حصن تبة الشجرة.. تحميه ثلاثة حقول ألغام.. وسرية دبابات!.

يوم 8 أكتوبر صدرت التعليمات للكتيبة 12 مشاة من اللواء الرابع بالفرقة الثانية.. بالاستيلاء على نقطة تبة الشجرة!. قائد الكتيبة 12 مشاة الرائد رجب عبدالرحيم عثمان.. فيما بعد لواء أركان حرب رجب عثمان!. تكليف القيادة للكتيبة بهذه المهمة.. لم يأت من فراغ.. لأنها أول كتيبة اقتحمت القناة وأول كتيبة رفعت علم مصر على الضفة الشرقية.. واختيارها لإسقاط تبة الشجرة كان على حق!.

الحدوتة من أولها لآخرها استغرقت 25 دقيقة!. آه والله 25 دقيقة فقط.. والنقطة الحصينة الواو أهم نقاط أقوى خط دفاع فى تاريخ الحروب.. سقطت وتم احتلالها ورفع علم مصر عليها!.

من لحظة قصف المدفعية التى تدعم الكتيبة للنقطة الحصينة.. حتى لحظة إنزال العلم الصهيونى ورفع العلم المصرى عليها.. الوقت من أول دانة حتى إنزال العلم الأبيض فى أزرق هو 25 دقيقة فقط!.. خلالها تم اقتحام الحصن دون اعتبار لكم النيران الهائل الموجه لأبطالنا!. لا أحد يخشى الموت حتى يفكر فيه ويخاف منه!. تصدقوا حضراتكم بالله.. شجاعة المقاتلين المصريين وهم يقتحمون النقطة الحصينة.. أذهلت العدو الذى رأى بنفسه مقاتلين لا يخشون الموت.. فعرفت نفسه يقينًا.. استحالة إيقافهم أو الصمود أمامهم.. فانهاروا وسقطت أقوى نقطة فى خط بارليف فى 25 دقيقة!.

الكتيبة 12 مشاة.. «قعدت يومين» تنقل فيهما العتاد والذخائر والأسلحة.. غنائم النقطة القوية.. إلى قيادة الفرقة!. أجهزة لاسلكى وأجهزة إشارة.. تربط الـ31 نقطة ببعضها.. وتربط النقطة بالقيادة فى تل أبيب!. رشاشات نصف بوصة من غير عدد.. ومئات من شرائط ذخيرتها القماشية!. هاونات وهاوزرات تكفى خط بارليف كله!.

يوم 8 أكتوبر هم أطلقوا عليه فى إسرائيل.. الاثنين الحزين.. والحقيقة أنه لم يكن فقط حزينًا.. إنما مِطَيِّن بِطِيْن على نافوخهم!. ليه؟.

لأن مصر عندما فاجأت العالم بقرار الحرب يوم 6 أكتوبر.. العدو قناعته لا تقبل أى شك.. أن مصر وقعت فى شر أعمالها!. هذه قناعة العدو وقناعة أمريكا والغرب.. ولذلك!.

هنرى كيسنجر وزير خارجية أمريكا وقتها.. أبلغ السيد محمد حسن الزيات وزير خارجية مصر.. بأن الحل الأوحد للمشكلة التى خلقتها مصر.. هو الانسحاب فورًا إلى غرب القناة!. على مصر أن تفعل هذا.. وأحد لن يحاسبها على ما فعلته يوم 6 أكتوبر.. وإن لم تنسحب عليها أن تتحمل!.

ولأن مصر لم تُصغ للتهديد الذى هو على شكل نصيحة.. أمريكا دخلت بكل ثقلها لأجل إنهاء المشكلة التى خلقتها مصر.. ويوم 8 أكتوبر هو اليوم الذى سيعرف فيه كل من يخرج عن طوع أمريكا.. حجمه ومصيره!. إيه الحكاية؟.

الحكاية أن أمريكا أوقفت عقارب الساعة.. وكل شىء فى العالم مؤجل إلى ما بعد 8 أكتوبر!. الدول الإفريقية تقدمت بمذكرة إلى مجلس الأمن لعقد جلسة لوقف القتال فى الشرق الأوسط!. كيسنجر أبلغ الجميع بأنه لن يتخذ أى إجراء لوقف القتال.. إلا بعد 8 أكتوبر!.

من مذكراتهم هم.. اتضح أن خطة تأديب مصر وضعتها أمريكا.. وخلاصتها هجوم مضاد بثلاث فرق مدرعة للعدو بقيادة شارون وأدان ومندلر!. الفرق المدرعة الثلاث.. تنطلق صباح يوم 8 أكتوبر.. ومن حظهم الأغبر.. أنهم اختاروا القطاع الأوسط فى مواجهة الجيش الثانى وتحديدًا فى نطاق الفرقة الثانية مشاة التى يقودها العميد حسن أبوسعدة!. الخطة تعتمد على هجوم مدرع سريع كاسح يخترق دفاعات الجيش الثانى إلى أن يصل القناة.. وهناك تعبر إلى الغرب دباباتهم على الكبارى التى شيدها الجيش المصرى!. فرقة مدرعة تحتل السويس.. وفرقة شارون تحتل الإسماعيلية!. كلام زى الصحيح.. وكأننا بنلعب «أتارى»!.

وفقًا للخطة.. بعد احتلال الإسماعيلية والسويس.. أمريكا تدعو مجلس الأمن للانعقاد.. وإصدار قرار بوقف إطلاق النار.. على الواقع الجديد!.

كانت هذه خطتهم.. فماذا حدث فى الهجوم المضاد الذى لن يتوقف إلا بعد احتلال الإسماعيلية والسويس؟.

بالفعل الهجوم المضاد بدأ لكنه توقف.. ليس فى غرب القناة.. إنما فى مكانه فى سيناء.. بعد المجزرة التى نصبها جيش مصر الثانى لمدرعات العدو!.

لأول مرة فى معارك حربية.. يفقد جيش أكثر من 400 دبابة خلال أقل من ساعة!. فى هذا اليوم أريقت دماء المدرعات الصهيونية!. فى هذا اليوم أكبر عدد من الدبابات تم تدميره وأكبر عدد من القتلى فى جيش العدو واكتملت الفضيحة بتدمير لواء مدرع بأكمله وقتل وأسر جنوده وأشهر أسير قائده عساف ياجورى!.

فى هذا اليوم.. يوم الاثنين الحزين كما أسموه هم.. سقطت تبة الطاليا التى تقع فى منطقة حاكمة!. أسقطها رجال المشاة المصريون بقيادة العميد شفيق مترى سدراك بعد معركة طاحنة هربت فيها مدرعات العدو من التبة لتضمن حياتها!. سقوط الطاليا أصاب العدو بالجنون وإصرار على استعادتها!. العدو هاجم تبة الطاليا فى 18 هجومًا مضادًا.. وفشل!. القائد المصرى الذى استولى على الطاليا يوم 8 أكتوبر العميد شفيق مترى.. استشهد يوم 9 أكتوبر.. وتسلم القيادة العميد محمد على الكسار.. الذى احتفظ بالطاليا مصرية!.

جولدا مائير رئيسة الوزراء.. فى الاثنين الحزين.. انصدمت بفشل الهجوم المضاد فى الصباح.. وأصابها الغم والهم فى منتصف اليوم بسقوط الطاليا.. وأصيبت «بالهسس» بعدها بساعة عندما عرفت أن تبة الشجرة وقعت!.

جولدا مائير طلبت الرئيس الأمريكى نيكسون وقالت له وهى تبكى.. أنقذوا إسرائيل!.

الرئيس الأمريكى أبوقلب حنين أمر فورًا بتعويض إسرائيل عما فقدته!. جسر جوى بدأ من يوم 9 أكتوبر ينقل كل ما يخطر على البال من ترسانة الأسلحة الأمريكية.. دبابات وصواريخ مضادة للدبابات!. وجسر بحرى ظل ينقل العتاد شهورًا!.

أمريكا أغفلت نقطة مهمة فى هذه القضية.. العبرة ليست فى السلاح.. إنما فيمن يحمل هذا السلاح!.

لو كانت المسألة.. السلاح.. ما كانت نقطة قوية واحدة من خط بارليف سقطت.. لأن أى نقطة فيها سلاح يحارب سنتين!.

أمريكا لا تعرف ولن تعرف.. أن المقاتلين المصريين.. هم خير أجناد الأرض على الإطلاق.

السلام عليكم أبطال الجيش الثانى أينما أنتم.. يا من جعلتم يوم الاثنين 8 أكتوبر.. الاثنين الحزين عليهم!. التحية والتقدير والحب.. والامتنان إلى جيش مصر العظيم فى الأمس وفى اليوم وفى الغد وكل غد بإذن الله.

.....................................................

>> فى يوم 7 مارس 2020 تحقق إنجاز مصرى.. بدخول المهندس عزالدين بهادر موسوعة الأرقام القياسية كأكبر لاعب كرة قدم فى العالم.. لعب مباراة كروية رسمية وسجل هدفًا.. عن عمر 74 سنة وأربعة أشهر و18 يوما.. محطمًا الرقم القياسى المسجل باسم اللاعب اليابانى ميورا الذى كان قد لعب مباراة رسمية وسجل هدفًا وعمره وقتها 50 سنة و14 يومًا!.

على فكرة.. اللاعب اليابانى بعد دخوله الموسوعة.. لم يتوقف عن اللعب على فترات.. إلا أنه بعد تحطيم رقمه.. مطلوب منه أن يستمر فى اللعب لمدة 25 سنة مقبلة.. إذا أراد أن يحطم الرقم المصرى!.

وبالمناسبة.. كان مقررًا وفقًا لتعليمات موسوعة الأرقام القياسية.. أن يلعب المهندس عزالدين بهادر مباراة رسمية بحضور اثنين محكمين من الموسوعة.. يوم السبت 21 مارس الماضى مع ناديه 6 أكتوبر.. ليصبح أكبر لاعب كرة قدم فى العالم.. محطمًا الرقم القياسى المسجل باسم حارس المرمى الإسرائيلى إيزاك حايك الذى لعب مباراة رسمية فى سن 73 عامًا وشهر.. إلا أن!.

توقف النشاط الرياضى بسبب وباء كورونا.. أجل المباراة.. والآن بعد قرار عودة النشاط.. فور تحديد مواعيد استئناف مسابقات الدورى.. سوف تقام المباراة التى ستحطم بإذن الله الرقم القائم حاليًا.. وبزيادة تقترب من السنتين!.

بطل حكايتنا المهندس عزالدين بهادر.. حكايته كتبت فى هذا المكان يوم الجمعة 20 مارس الماضى.. ليس فقط لأنه دخل موسوعة الأرقام القياسية.. إنما لأنه حدوتة نجاح.. عسكريا كضابط مهندس احتياط شارك فى حرب أكتوبر.. ومدنيًا فى مجال الهندسة كمهندس إنشائى ثم مهندس استشارى.

وفى 9 يونيو الماضى.. حظى المهندس عزالدين بتكريم عالمى جديد.. بضمه إلى موسوعة (هوز هو) فى العالم..

(who›s who in the world) والتى هى الناشر الأول فى العالم لملفات السيرة الذاتية.

ها هى كرة القدم.. تثبت وتؤكد أن قدرات الإنسان لا سقف لها.. وأن ممارسة الكرة متاحة حتى آخر العمر لكل من يملك الإرادة.. وأن مباراة فى مسابقة بالدرجة الثالثة بالدورى المصرى.. أثارت انتباه (who›s who) أهم موسوعة سير ذاتية للنابهين والنابغين والناجحين حول العالم.. وضمت المهندس المصرى عزالدين بهادر لها فى 9 يونيو الماضى.. وهذا نص ما كتبته الموسوعة العالمية.. فى مبررات ضم المهندس بهادر إلى موسوعتها:

ماركيز هوز هو.. يكرم عز الدين بهادر بضمه لموسوعة هوز هو فى العالم who›s who in the world فى 9 يونيو 2020.

(مدينة الرحاب.. مصر 9 يونيو 2020/ نشرة صحفية 7 ــ 24 Marquis Who›s Who) الناشر الأول فى العالم لملفات السيرة الذاتية.. بتكريم السيد عزالدين بهادر وذلك بضمه إلى موسوعة Who›s Who فى العالم who›s who in the world.. أما تفاصيل الخبر فتقول:

يتمتع السيد بهادر بخبرة سنوات عديدة فى شبكته المهنية، وقد اشتهر بإنجازاته، وقيادته، وصفاته، ونجاحاته التى حققها فى مجاله. كما هو الحال فى كل كتب ماركيز للسير الذاتية، يتم اختيار الأفراد الذين تم تصنيفهم على أساس القيمة المرجعية الحالية، ويؤخذ فى الاعتبار أيضًا أثناء عملية الاختيار عوامل مثل الإنجازات المهمة والرؤية والتميز فى المجالات المختلفة.

اكتسب السيد بهادر.. مصرى الجنسية والبالغ من العمر 75 عامًا، شهرة دولية حين أصبح أكبر لاعب كرة قدم محترف فى العالم منذ عام 2020، حيث قام بتوقيع عقد احتراف مع نادى 6 أكتوبر المصرى، وسجل ظهوره لأول مرة مع فريقه فى مارس، على أمل الدخول فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية. سجل السيد بهادر، فى أول مشاركة له كلاعب محترف، هدفًا من ضربة جزاء وأصبح أكبر لاعب كرة قدم محترف يسجل هدفًا فى مباراة رسمية. وهو يهدف إلى كسر الرقم القياسى الحالى المسجل فى موسوعة جينيس ليصبح أكبر لاعب فى العالم من خلال المشاركة فى مباراة احترافية ثانية.

انتقل السيد بهادر، وهو أب لأربعة أبناء وجد لستة أحفاد، إلى كرة القدم الاحترافية (Soccer)، بعد أن عمل فى استصلاح الأراضى الصحراوية وحصل على شهادات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (1992)، وكان قد حصل سابقًا على درجة البكالوريوس فى الهندسة المدنية من جامعة عين شمس (1969)، كما أصبح عضوًا فعالا فى المعهد الأمريكى للخرسانة (ACI) ومعهد الخرسانة سابقى الإجهاد (PCI) والجمعية الدولية للكبارى والهندسة الإنشائية (IABSE)، بالإضافة إلى شهادات فى تصميم المبانى الجاهزة من المملكة المتحدة وكندا وسويسرا.

عمل السيد بهادر كمهندس إنشائى فى شركة كى بى بى سى KPBC من (1974 إلى 1982)، وانضم إلى يونيكاست UNICAST كمهندس استشارى (1982 ــ 1989) وكان مديرًا للإدارة الفنية.

فى عام 1989، ازدهرت أعمال السيد بهادر كمالك ورئيس مجلس إدارة شركة السالمية لاستصلاح الأراضى التى واصل فيها عمله فى استصلاح الأراضى الصحراوية حتى توقيعه مع نادى 6 أكتوبر فى عام 2020، وقامت الكثير من وسائل الإعلام العالمية بتغطية ظهوره الرياضى الدولى لأول مرة بما فى ذلك بى بى سى ورويترز. حيث إن السيد بهادر يرغب فى أن يكون مصدر إلهام للآخرين لتحقيق أحلامهم بغض النظر عن تقدم أعمارهم. فإن السيد بهادر يحلم بأن يشارك مع المنتخب المصرى فى بطولة كأس العالم فى قطر 2022.

هذا ما كتبته الموسوعة العالمية عن بطل حكايتنا.. الذى فى مصر مثله كثيرون فى كل المجالات.. ولا نعرف عنهم شيئًا.. ربما لأن الإعلام اهتمامه بالنماذج الناجحة الإيجابية فى بلدنا.. لا شىء.. بالنسبة لاهتمامه بالنماذج السلبية!.

وتبقى كلمة حق.. فى حق الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة.. واهتمامه بتذليل الكثير من العقبات الروتينية التى كانت كافية لنسف الفكرة كلها من جذورها!.

وبالمناسبة.. الرياضة المصرية عبر تاريخها.. زاخرة بالنجوم والأبطال.. الذين حققوا بموهبتهم ونبوغهم وتميزهم وعطائهم وإخلاصهم.. انتصارات أسعدت ملايين الشعب على مر السنين هى فى ذاكرة التاريخ محفوظة.. وهى «بعافية» فى ذاكرتنا.. ومسئولية الإعلام فى المقام الأول.. أن يجعلها فى صدارة الوعى العام.. نموذجًا وإلهامًا للأجيال الجديدة.. وتقديرًا وعرفانًا وامتنانًا وإعزازًا بهؤلاء الرموز العظماء!.

الأسبـوع المقبــل بمشيئــة الله.. فـــى هذه المساحة.. أسترجع مع حضراتكــــم.. حكايــــة اثنـــين من أعظــم نجـــوم الكرة المصريـــة وأهــم رموزهــا.. عبر تاريخهــا!.


لمزيد من مقالات إبراهيـم حجـازى

رابط دائم: